وقاية: لقاح الإنفلونزا الموسمية آمن ويقلل فرص الإصابة بها وانتشارها للأخرين

لقاح الإنفلونزا الموسمية آمن ويقلل فرص انتشارها للأخرين
لقاح الانفلونزا
وقاية
هيئة الصحة العامة وقاية
لقاح الإنفلونزا الموسمية آمن ويقلل فرص انتشارها للأخرين
وقاية
2 صور

تعتبر الإنفلونزا الموسمية من الأمراض التي تسببها فيروسات الإنفلونزا، وتؤثر الإنفلونزا بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم، وتتراوح أعراض المرض ما بين الخفيفة والشديدة.

وينصح خبراء الصحة بضرورة أخذ لقاح الإنفلونزا سنوياً، وذلك لتقليل انتشار الفيروس الذي قد تؤدي الإصابة به بالنسبة لبعض الأشخاص إلى مضاعفات خطيرة، خاصةً مع اقتراب موسم الإنفلونزا.

وفي هذا الصد، فقد أكدت هيئة الصحة العامة “وقاية”، أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يعد آمناً، حيث تم إجراء العديد من الدراسات عليه والتي أثبتت مأمونيته.

وقالت وقاية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إن لقاح الإنفلونزا الموسمية يعد الطريقة الأولى والأفضل لتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا وانتشارها للآخرين.

ونصحت هيئة الصحة العامة، بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لكل من كان عمره 6 أشهر وما فوق كل عام.

وفي وقت سابق كانت وزارة الصحة قد أكدت، على أنه غير صحيح أن لقاح الإنفلونزا الموسمية يضعف الجهاز المناعي.

وقالت الصحة عبر حسابها التوعوي “عش بصحة” على موقع "تويتر"، إن اللقاح يعمل على تنشيط الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة تعمل على تقليل خطر الإصابة بالفيروس أو مضاعفاته وأعراضه في حال الإصابة به.

ومؤخرًا نصحت الصحة المواطنين والمقيمين كافة من الفئات الأكثر تأثرًا بمضاعفات فيروس "كورونا"، بأخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

وأكدت، على أنّ جميع التطعيمات متوفرة في المراكز الصحية، مبينةً، أنّ التطعيم آمن ومجاني ولا توجد له آثار جانبية تُذكر، وأثبت نجاعته لسنين طويلة في جميع دول العالم، لافتة النظر إلى أنّ تطعيم الإفلونزا الموسمية لا يقي من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، وإنما يقلّل بنسبة كبيرة من احتمالية الإصابة بالإنفلونزا.

وأوضحت الصحة، أنّ الوقاية من الإنفلونزا تكمن في أخذ اللقاح، وتجنب الأماكن المزدحمة، مع أهمية الحرص على غسل اليدين جيدًا، وتجنب ملامسة العينين والفم مباشرة، واستخدام المناديل عند العطاس أو السعال، والحرص على نظافة المكان.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، قد أكد أيضًا في وقت سابق على أن الإنفلونزا الموسمية تتشابه أعراضها مع فيروس "كورونا" الجديد.

ونصح الدكتور العبد العالي، الجميع بضرورة أخذ تطعيم الإنفلونزا الموسمية، مشددًا على أن التطعيم آمن وفعّال ويتوفر في المراكز الصحية.