الهاشمي والرومي ضمن قائمة أكثر 50 شخصية مؤثرة في قيادة الحوكمة المرنة

عهود الرومي. الصورة من "وام"
عهود الرومي. الصورة من "وام"
هدى الهاشمي. الصورة من "وام"
هدى الهاشمي. الصورة من "وام"
عهود الرومي. الصورة من "وام"
هدى الهاشمي. الصورة من "وام"
2 صور

تم اختيار شخصيتين حكوميتين إماراتيتين للمرة الأولى ضمن قائمة أكثر 50 شخصية عالمية مؤثرة تقود الحوكمة المرنة لتحقيق التحولات الجذرية التي أعلن عنها مجلس الحوكمة المرنة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

الشخصيتان اللتان تم اختيارهما هما "عهود الرومي" ووقع الاختيار عليها لدورها في قيادة جهود التطوير الحكومي وتعزيز أدائه، ومبادرات استشراف وصناعة المستقبل، وتطوير الأنظمة الحكومية المرنة، ودعم التنسيق الحكومي الفاعل، ومساهمتها في ترسيخ الاستباقية في منظومة عمل الحكومة، ودعم توجهات الاستعداد والجاهزية للمستقبل.

أما الاختيار الثاني فوقع على "هدى الهاشمي" واختيارها ضمن فئة "ممكني المرونة" جاء لدورها في مجالات تحفيز الابتكار والمرونة في الحكومة، من خلال مبادرات ومشاريع مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ودعم جهود تسريع الإنجاز وإيجاد الحلول للتحديات من خلال مبادرة المسرعات الحكومية الإماراتية الأولى من نوعها في العالم.

يذكر أنّ القائمة شملت 9 فئات هي: الشخصيات القيادية، وممكنو المرونة، والشركاء المتعاونون، ورواد الأعمال والممارسات التجريبية، والمتخصصون في مجالات المستقبل، وروّاد الحوكمة، والتحوّل الرقمي، والصحّة العامة والاستجابة لجائحة كورونا، وروّاد التكنولوجيا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يعكس اختيار شخصيتين إماراتيتين لقائمة أكثر 50 شخصية عالمية مؤثرة تقود الحوكمة المرنة، ريادة دولة الإمارات في مجالات التطوير الحكومي وصناعة المستقبل، إذ حققت حكومة دولة الإمارات المركز الأول إقليميًّا للسنة الخامسة على التوالي، والتاسع عالميًّا في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2021 الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية، وحلت في المركز الأول عالميًّا في 20 مؤشرًا من بينها قدرة الحكومة على التكيّف مع المتغيرات العالمية، وغياب البيروقراطية، واستيعاب الحاجة للتحسينات الاقتصادية والاجتماعية.

وأيضًا حققت دولة الإمارات المركز الثالث عالميًّا بين الاقتصادات الناشئة في تقرير "مؤشر الجاهزية للمستقبل" الصادر عن مركز "بورتولانز"، بالشراكة مع شركة "غوغل" العالمية.

معايير اختيار الشخصيات المؤثرة


يشار إلى أنّ اختيار الشخصيات في القائمة التي أعلنها مجلس الحوكمة المرنة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع منصة التطوير الحكومي العالمية "إيه بوليتكال" جاء بناء على 10 معايير لاختيار الشخصيات المؤثرة، أهمها: قدرة القادة الحكوميين على استشراف المستقبل واستباق التغييرات الرقمية، وتركيز القيادات على المخرجات التي تدعم ريادة الأعمال، وشركات القطاع الخاص التي تمتلك سياسات مبتكرة، والقدرة على التعلم من التجارب التي يتم تطبيقها في المؤسسات، وإمكانية توفير بيئة محفزة لتطوير عمل القطاع الخاص، ومستوى التجاوب مع المتغيرات والاستفادة من البيانات والتكنولوجيا.

كما تضمنت معايير الاختيار الاعتماد على الشركات الرائدة والصناعات التحولية التي تسهم في تعزيز العمل الحكومي، تبني الابتكار في العمل الحكومي، تعزيز الشراكات المحلية والإقليمية والعالمية لتصميم السياسات، تعزيز التواصل مع الحكومات لإحداث تغيير عالمي، التركيز على المبتكرين لتصميم أنظمة الغد، وإشراك أفراد المجتمع في تصميم وتنفيذ أنظمة الحوكمة.

هدف "إيه بوليتكال"


وتهدف منصة التطوير الحكومي العالمية "إيه بوليتكال" إلى تسليط الضوء على العمل الريادي لأبرز الموظفين الحكوميين والأكاديميين والخبراء والمبدعين وأصحاب العقول الذي يساهمون في توظيف مخرجات الثورة الرقمية لتطوير الحكومات بما يحقق الخير لمجتمعاتهم والعالم.