اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مدينة دبي للإنترنت تكمل عامها الـ22 كأول وأكبر مجمع أعمال في التكنولوجيا

مدينة دبي للإنترنت. الصورة من "وام"
مدينة دبي للإنترنت. الصورة من "وام"
مدينة دبي للإنترنت تكمل عامها الـ22 . الصورة من "وام"
مدينة دبي للإنترنت تكمل عامها الـ22 . الصورة من "وام"
مدينة دبي للإنترنت. الصورة من "وام"
مدينة دبي للإنترنت تكمل عامها الـ22 . الصورة من "وام"
2 صور

بنجاح وتميز أكملت مدينة دبي للإنترنت عامها الـ22، باعتبارها أول وأكبر مجمع أعمال للشركات والمواهب ورواد الأعمال في التكنولوجيا والابتكار في المنطقة، حيث تم تأسيسها في العام 1999 لتكون منطقة اقتصادية حرة وقاعدة استراتيجية لشركات التكنولوجيا التي تستهدف الأسواق الناشئة.

يذكر أنّ مدينة دبي للإنترنت تضم المباني التجارية العصرية ومكاتب البوتيك ومساحات البيع بالتجزئة والفنادق، كما أنها توفر منظومة متنوعة وداعمة للأفكار المبتكرة وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات. كما تعمل على تحفيز ودعم الريادة الفكرية من خلال الفعاليات المتخصصة ورواد الأعمال الناشئين، إضافة إلى أنها تحتضن شركات عملاقة تتخذ منها مركزًا لإدارة عملياتها، مثل: مايكروسوفت، وأوراكل، وسيسكو.

مدينة دبي للإنترنت

مدينة دبي للإنترنت


تأسست المدينة في عام 1999 بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في منطقة صحراوية بين دبي وأبوظبي لتكون منطقة اقتصادية حرة وقاعدة استراتيجية لشركات التكنولوجيا، وقد عثر في موقع المدينة على آثار لتواجد بشري يرجع لـ3500 عام، ونظراً لعراقة المكان فقد اختير موقعًا لبناء مدينة الإنترنت وصناعة تاريخ جديد.

وتم تكليف "محمد القرقاوي" بتأسيس المدينة خلال 365 يومًا واستقطاب الشركات التكنولوجية لإطلاق مقارها الإقليمية بها، حيث لم يكن هناك دعم مالي حكومي للمشروع وبنيت بقرض قيمته 200 مليون دولار من بنك HSBC .

تجدر الإشارة إلى أنه وفي 29 أكتوبر عام 1999 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المدينة لمواكبة ثورة الإنترنت.

واستقطبت الشركات الناشئة في حاضنة الأعمال in5 ضمن مدينة دبي للإنترنت تمويلات بقيمة 465 مليون درهم منذ 2013

وفي عام 2014 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حزمة مبادرات جديدة لتعزيز الابتكار في المدينة بقيمة 4.5 مليار درهم.

كما شهدت المدينة سلسلة من الصفقات المليارية مثل استحواذ "أوبر" على كريم بـ11 مليار درهم، واستحواذ "أمازون" على "سوق.كوم" بما يقارب 3 مليارات درهم.

وتطورت المدينة من 100 شركة إلى أكثر من 1600 شركة، ومن 25 موظفًا لأكثر من 24 ألف متخصص ورائد أعمال ومن عدة آلاف من الأقدام المربعة لستة ملايين قدم مربعة.

وخلال حفل افتتاح مدينة دبي للإنترنت عام 2000 أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقولته الشهيرة: "أكبر مخاطرة ألا تخاطر".