قراءة الرواية متعة ثقافية كبيرة
قراءة الروايات متعة لا تضاهيها متعة
الرواية متعة لا تضاهيها متعة
قراءة الروايات تشكل أدمغتنا وتشكل مهاراتنا الاجتماعية
رواية الحرام
الحرام - الصورة من موقع goodreads
رواية رموز عصرية
رواية رموز عصرية - الصورة من موقع goodreads
رواية السائرون نياماً
رواية السائرون نياماً - الصورة من موقع goodreads
رواية الوسمية
رواية الوسمية- الصورة من موقع goodreads
رواية التوت المر
رواية التوت المر - الصورة من موقع goodreads
رواية مجنون الحكم
رواية مجنون الحكم - الصورة من موقع googlebooks
رواية أغنية الماء والنار
رواية أغنية الماء والنار - الصورة من موقع googlebooks
رواية الباب المفتوح
رواية الباب المفتوح - الصورة من موقع goodreads
قراءة الرواية متعة ثقافية كبيرة
الرواية متعة لا تضاهيها متعة
رواية الحرام
رواية رموز عصرية
رواية السائرون نياماً
رواية الوسمية
رواية التوت المر
رواية مجنون الحكم
رواية أغنية الماء والنار
رواية الباب المفتوح
10 صور

يقول هنري جيمس Henry James: "الرواية هي انطباع مباشر عن الحياة". إن قراءة الروايات متعة لا تضاهيها متعة، هي طريقة رائعة لتنمية عقلك الاجتماعي، حيث أظهرت الدراسات مؤخراً (حسب الجمعية الأمريكية للأدب المقارن) أن قراءة الروايات تشكل أدمغتنا وتشكل مهاراتنا الاجتماعية. وتحسن قدرتنا على التواصل مع الآخرين، وخلصت إحدى الدراسات المنشورة بموقع الجمعية الأمريكية للأدب المقارن أنه كلما زاد عدد القصص الخيالية التي يقرأها الشخص، زادت قدرته على صنع نماذج ذهنية للآخرين مما يمكنه من التعاطي مع متغيرات العقول بسلاسة.

اختيارات "سيدتي"

قراءة الروايات تشكل أدمغتنا وتشكل مهاراتنا الاجتماعية


ووفقاً لموقع goodreads.com فقد اختار لك اتحــاد الكُتــَّاب العـرب، وهو الرابطة الأدبية الرئيسية التي تجمع الأدباء والمثقفين العرب من المحيط للخليج تحت مظلة واحدة، وتقوم بنشر أعمالهم في كتب ودوريات أو نشرات ثقافية، لائحــة بأفضــل 100 روايــة عربيــة على الإطلاق.
ونحن نقدم لك 10 عناوين من هذه الروايات المائة، وعليك اختيار ما يروق لك من هذه العناوين الملهمة. على أن تخبرينا برأيك في أفضل الروايات التي استمتعت بقراءتها.

1- ثلاثية غرناطة – رضوى عاشور

رواية ثلاثية غرناطة - الصورة من موقع goodreads


هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة رضوى عاشور وهي: غرناطة، مريمة، الرحيل، وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس.

2- شرف – صنع الله إبراهيم

رواية شرف - الصورة من موقع goodreads


الرواية تنتمي لأدب السجون وصنفت كأفضل وأحسن ثالث رواية في قائمة أفضل مائة رواية عربية على الإطلاق، وتنقسم الرواية إلى أربعة أجزاء، الجزء الأول يحكي قصة أشرف أو شرف، كما تناديه والدته، والذي يدخل السجن، والجزء الثاني حكاية الدكتور رمزي المسجون في قضية رشوة، والجزء الثالث مسرحية قام بتأليفها رمزي لعرضها داخل السجن، والجزء الرابع يكشف الوجه الإنساني للمساجين خاصة أصحاب العقوبات الطويلة.
تابعي المزيد: أشهر الروايات العالمية لعام 2021

3- الحرام – يوسف إدريس

الحرام - الصورة من موقع goodreads


الرواية قصتها تحكي عن عمال الترحيلة في مصر وتتناول شريحة واسعة من المجتمع المصري؛ حيث تتناول الرواية شخصيات مختلفة من مجتمع القرية.

4- السائرون نياماً – سعد مكاوي

أشهرُ روايات سعد مكاوي


أشهرُ روايات سعد مكاوي، تتناول نهاية حكم المماليك في قالب جذاب. ويرى بعضُ النقاد أنها إسقاط مباشر على مرحلة ما بعد ثورة 1952 في مصر حول الضباط الأحرار وصراعاتهم وعلاقتهم بالشعب المصري.

5- مجنون الحكم – بن سالم حميش

رواية مجنون الحكم

تستلهم هذه الرواية عناصر التاريخ شخوصاً ووقائع ومجريات، وتبني فرادتها كأثر فني معاصر وحديث، من خلال منظور فكري وفلسفي جديد للتاريخ، حيث يقوم الروائي بإعادة صياغة التاريخ وإسقاطه على الحاضر بطريقة ذكية.

6- التوت المر – محمد العروسي المطوي

رواية التوت المر - الصورة من موقع goodreads

رواية اجتماعيّة من النّوع الواقعي ، تروي صراع ثلّة من الشّباب الوطني ضدّ ما كرّسه المستعمر من آفة تعاطي التكروري والمتاجرة به. لاقت الرواية نجاحاً كبيراً، حيث تم اختيارها ضمن أفضل مائة رواية عربية، كما تمت ترجمتها إلى لغات أخرى .

7- أغنية الماء والنار – عبد الله خليفة

رواية أغنية الماء والنار - من موقع goodreads


تدور أحداث الرواية في قرية على ساحل الخليج في مجتمع ما قبل النفط وكيف يقود الطموح والجشع بطل الرواية إلى الهلاك. تعتبر الرواية تجسيداً واقعياً للصراع الطبقي في البحرين قبل اكتشاف النفط

تابعي المزيد: أفضل 10 روايات، يجب أن تكون في مكتبتك

8- الوسمية – عبد العزيز مشري

رواية الوسمية- الصورة من موقع goodreads

يعد عبد العزيز المشري من أوائل الروائيين السعوديين، الذي يكتب برؤية ثاقبة وواضحة على درب النهايات الذي يفتح الأفق على التغييرات المدنية الطارئة على حياة القرية، وبأسلوبه السردي المميز يعبر المشري عن الطاقات الهائلة عن ذلك الصراع بين القرية والمدينة.

9- رموز عصرية - خضير عبد الأمير

رواية رموز عصرية - الصورة من موقع goodreads


اختارها اتحاد الكتاب العرب ضمن أفضل 100 رواية عربية، وتدور حول حادث طلاق (سعاد) من زوجها المتعســــف وبإرادتها الحرة مما أدان المواضعات العرفية السيئة، وكان خطوة لافتة في مسار التطور الاجتماعي تمثلت باختيار (سعاد) الحر لآفاق مستقبلها الجديد .

10- الباب المفتوح – لطيفة الزيات

رواية الباب المفتوح - الصورة من موقع goodreads

تعتبر الرواية البداية الفعلية التي فتحت الطريق أمام الرواية الواقعية للكاتبات المصريات، وقد غطت الرواية فترة هامة في تاريخ مصر الحديث، وتخطت الاهتمام بالقضايا السياسية إلى الاهتمام بالقضايا الاجتماعية آنذاك والتي تمثلت في التأكيد على أهمية مشاركة المرأة مع الرجل في الدفاع عن مصر وأن تخرج المرأة من عزلتها ومن داخل الأسوار التي فرضتها عليها الأعراف والتقاليد.