اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية الأولى عالميا في استخدام تقنية الهايبر لوب للسفر

السعودية الأولى عالميا في استخدام تقنية الهايبر لوب للسفر
السعودية الأولى عالميا في استخدام تقنية الهايبر لوب للسفر - الصورة من مجلة الرجل

كشفت شركة "فيرجن هايبر لوب" الأمريكية للنقل عن أن السعودية ستستخدم تقنية جديدة للسفر من جدة إلى مكة في 5 دقائق، لتكون أول دولة في العالم تستخدم هذه التقنية.
وبحسب "عكاظ"، قالت الشركة إن ساكني جدة سيسافرون إلى مكة، أو العكس، في غضون 5 دقائق، وأن المسافرين إلى الرياض من جدة سيستغرقون ساعة فقط للوصول.
وبيّنت أنه يمكن لتقنيتها الجديدة المتطورة التي تعمل عليها، وتسمى "هايبر لوب"، أن تنقل الركاب بسرعات تصل إلى 1078 كيلومتراً في الساعة، من خلال كبسولات ركاب تسير بسرعة فائقة من خلال الدفع الكهربائي.
جدير بالذكر أن سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، قد كشف أن كبسولات الـ "هايبر لوب"، يمكنها نقل الركاب بسرعة الصاروخ، وقد تصبح حقيقة قبل عام 2030، وأن أول دولة في العالم ستدشن هذه التقنية ستكون السعودية.
وارتبط اسم السعودية بتلك التقنية الجديدة، حيث وقعت وزارة النقل السعودية عقداً مع الشركة في مطلع عام 2020، لدراسة أولية حول استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة.
تابعي المزيد: قريباً.. 75 دقيقة من الرياض إلى جدة بـ "هايبر لوب"
وتقوم شركة "فيرجن هايبر لوب" ببناء نظام نقل يمكنه دفع كبسولات الركاب أو البضائع بسرعات تزيد على 1000 كم في الساعة، أو أسرع بثلاث مرات من السكك الحديدية عالية السرعة، وأسرع عشر مرات من السكك الحديدية التقليدية.
وكانت "فيرجن هايبر لوب" قد أعلنت عام 2019، عن دراسة لبناء أطول موقع اختبار "هايبرلوب" في العالم، بطول 35 كم في السعودية، عبر صندوق الاستثمارات العامة، لتقليل وقت السفر، ليس فقط في جميع أنحاء السعودية، ولكن في جميع أنحاء مجلس دول التعاون الخليجي.