اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الشمر للبطن مذهلة

فوائد صحية عديدة للشمر للبطن
فوائد صحية عديدة للشمر للبطن
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
فوائد صحية عديدة للشمر للبطن
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
2 صور

تُستخدم أجزاء مختلفة من نبات الشمر في الطهي، ويمكنكِ العثور على بذوره الكاملة مجفّفة أو على شكل مسحوق.. بذور الشمر لها شكل طويل يمكن تمييزه، وهي خضراء باهتة أو بنية اللون، تعطي طعماً ورائحة لذيذة تشبه عرق السوس، للكاري واليخنات والخبز والحلويات والمشروبات.
في بعض أنحاء العالم، يمضغ الناس بذور الشمر السادة أو المغلّفة بالسكر بعد الوجبة؛ حيث يُعتقد أن مضغها يساعد على الهضم ويمنع الغازات.
للشمر فوائد عديدة للبطن؛ فقد يساعد في منع الغازات أو تقليلها بعدّة طرق، حسبما تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز لـ«سيدتي.نت»، والتي تتابع حديثها عن فوائد الشمر في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز


الشمر غني بالألياف

تحتوي بذور الشمر على الكثير من الألياف في أشكالها الصغيرة، تمنحكِ ملعقة كبيرة (6 جرامات) من بذور الشمر المجفّفة حوالي 2 جرام من الألياف، بالمقارنة تحتوي التفاحة على حوالي 3-4 جرامات من الألياف، الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية تصل إلى 25-30 جراماً.. تساعد الألياف في حالات الإصابة بأنفلونزا المعدة، على تجميع وعلاج الإسهال المائي؛ مما يساعد على إبطاء حركة الأمعاء الرخوة أو السائلة ومنعها، كما يمكن أن تساعد إضافة الألياف إلى نظامكِ الغذائي في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي يمكن أن تسبّب الغازات، وتساعد بشكل عام في الحفاظ على حركة الطعام بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.

تابعي المزيد: طرق علاج اللثة الملتهبة في المنزل

الشمر مضادّ للميكروبات

جرّبي الشمر لعلاج الالتهابات والفطريات


وفقاً لمراجعة تعود إلى عام 2016؛ فإنَّ المكوّنات المتوفّرة بشكل طبيعي في كلٍّ من نباتات الشمر وبذور الشمر تحتوي على:
- خصائص مضادّة للجراثيم.
- خصائص مضادّة للفطريات.
- خصائص مضادّة للالتهابات.
قد يساعد ذلك في التخلّص من البكتيريا التي يمكن أن تسبّب الغازات في حالات التسمّم الغذائي أو اضطراب المعدة.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن السكتة الدماغية في يومها العالمي

الشمر يحتوي على مضادات للالتهابات

تقلّل بذور الشمر أيضاً من الالتهابات.. قد يساعد ذلك في تهدئة التورّم أو التهيّج في الأمعاء، وتحسين عملية الهضم.. تساعد بذور الشمر أيضاً على استرخاء عضلات الأمعاء؛ مما يساعد في تخفيف الإمساك، في حين تساعد تهدئة عضلات المعدة والأمعاء على تخفيف الغازات الناتجة عن الإمساك أو ارتجاع الحمض، أما الأنثول فهو المكوّن الرئيسي الذي يعطي بذور الشمر هذه الآثار المفيدة.

تابعي المزيد: إنجاز علمي يعيد البصر لعمياء للمرة الأولى بعد 16 عاماً

ما هي الآثار الجانبية للشمر؟

تحتوي جميع أنواع الزيوت الطبيعية على مواد كيميائية قوية، يمكن أن تسبب آثاراً جانبية إذا كنتِ تستخدمين الكثير منها، وجدت دراسة بحثية أجريت على الحيوانات في عام 2015 أن كميات كبيرة من زيوت بذور الشمر ترفع الهرمونات الأنثوية لدى الفئران. من غير المعروف ما إذا كانت بذور الشمر لها نفس التأثير على الأشخاص.
من الممكن أيضاً أن تكوني مصابة بالحساسية من بذور الشمر، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الفوائد والآثار الجانبية المحتملة لبذور الشمر.
من المعروف أن بذور الشمر لها العديد من الفوائد الصحية، إذ قد تساعد في منع الغازات العرضية أو التخلّص منها، يمكنكِ إضافة بذور الشمر إلى نظامكِ الغذائي لمساعدتكِ في الحصول على المزيد من الألياف، والحصول على فوائد صحية طبيعية أخرى.. تحدثي إلى طبيبكِ إذا كنتِ تعانين من الكثير من الغازات، قد يكون من أعراض مشكلة أو مرض في الجهاز الهضمي وتحتاجين إلى علاج طبي.
إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة لا تتناولي بذور الشمر؛ إذ لا يُعرف الكثير عن سلامتها.. تحدثي إلى طبيبكِ قبل إضافة بذور الشمر أو غيرها من المكمّلات الغذائية إلى نظامكِ الغذائي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي أسباب وأعراض قرحة المعدة