علامات الطفل حديث الولادة السليم

صورة لطبيب يفحص الطفل
علامات ولادة طفل سليم
صورة لطفل يبكي
علامات الطفل السليم
صورة لأم تداعب طفلها
العناية بالرضيع
صورة لأم ورضيعها
علامات الطفل السليم
صورة لطفل رضيع يبتسم
نوم آمن للطفل
صورة لطبيب يفحص الطفل
صورة لطفل يبكي
صورة لأم تداعب طفلها
صورة لأم ورضيعها
صورة لطفل رضيع يبتسم
5 صور

علامات الطفل حديث الولادة السليم يجب أن تعرفها كل أم، خاصة وأن الأمهات في سنة أولى أمومة دائماً ما يشعرن بالقلق حول صحة أطفالهن، حيث ينمو الأطفال من 1/2 إلى 1 سم ويزيدون من 5 إلى 7 جراماً أسبوعياً خلال الأشهر الستة الأولى من العمر. يجب أن يتضاعف وزن الطفل السليم تقريباً كل 5 أشهر، وبعد بلوغ عامه الأول، يجب أن يتضاعف وزنه حوالي ثلاث مرات! إليك أبرز علامات الطفل حديث الولادة السليم، وأبرز العلامات المرضية التي يجب الانتباه إليها وفقاً لموقع webmd.

تعرفي إلى المزيد: أكبر مسببات تسوس أسنان الأطفال

1. شفاه وردية

من الطبيعي أن تكون شفاه الأطفال وردية اللون، وذلك دليل على أن الدورة الدموية للطفل تعمل بالشكل السليم، أما إذا تحولت شفاه طفلك إلى اللون الأزرق، أو تحول فمه أو لسانه إلى اللون الأزرق، فهذه علامة على عدم حصوله على ما يكفي من الأكسجين.

2. ضيق التنفس والحمى

ضيق التنفس والحمى

إذا وجد الطفل صعوبة في التنفس باستمرار بجانب الإصابة بالحمى التي تزيد على 38 درجة مئوية يجب الانتباه، فقد يكون مؤشراً لإصابة الطفل بالتهاب السحايا.

3. اليرقان واصفرار الجلد

إذا كانت بشرة الطفل حديث الولادة تميل إلى الاصفرار، فقد يعاني من اليرقان، وليست كل حالات اليرقان خطيرة، فبعضها طبيعي وسيختفي من تلقاء نفسه.

وقد تكون إصابة الطفل باليرقان بسبب وجود خلل في وظائف الكبد مثل تراكم البيليروبين والذي يؤثر ارتفاعه في الدم على وظائف الدماغ عند الأطفال.

4. تغيير 4-6 حفاضات مبللة في اليوم

يجب على جميع الأطفال حديثي الولادة، سواء كانوا يرضعون رضاعة طبيعية أو حليباً صناعياً، أن يقوموا بتغيير من أربع إلى ست حفاضات في اليوم، وذلك يعد علامة على حصول طفلك على ما يكفي من الحليب، ويجب ملاحظة وتسجيل معدل زيادة وزن الطفل بشكل مستمر خلال الأسابيع الأولى من عمره.

الطفل الصغير الذي يبلل عدداً قليل من الحفاضات أو لا يظهر زيادة كبيرة في وزنه بمرور الوقت، و في الوقت نفسه لا يحصل على ما يكفي من الحليب في نظامه الغذائي، قد يعاني من علامات الجفاف أو سوء التغذية.

5. يهدأ الطفل بمجرد سماع صوتك

تطور النمو العاطفي للطفل

يجب أن تدرك الأم أنه قبل أن يبدأ الطفل في التنفس قد أمضى 9 أشهر في الرحم، ينتبه إلى صوتها جيداً. لذا، إذا وجدت أن مولودها يهدأ أو يتوقف عن البكاء في كل مرة تتحدث معه فهذا يعني أنه يتعرف على صوتها، ويعد ذلك مؤشر واضح على تطور النمو العاطفي للطفل.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على أن المخاض خلال 24 ساعة

6. التواصل بالعين والابتسامة

الابتسامة

عادة، يتعلم الأطفال الحفاظ على التواصل البصري بحلول نهاية الشهر الأول من العمر، ويكونون قادرين على الابتسام، وبعد بلوغهم عمر 4 أشهر، يمكنهم الضحك بصوت مرتفع.

أما في عمر 5 أشهر من العمر، سوف يبتسم الطفل دائماً تقريباً، وعندما تجدين أن طفلك قد بدأ في إصدار أصوات هديل وثرثرة، فإنه يستعد لنطق كلماته الأولى!

7. الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر

الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك حديث الولادة يرضع بشكل متكرر، فهذه علامة صحية لنمو جهازه الهضمي، وأنه يتغذى بشكل طبيعي.

8.الانتباه إلى ما يحيط به

على عكس الأسابيع القليلة الأولى حيث كان كل ما يفعله الطفل هو قيامه بالبكاء والرضاعة ثم النوم، يبدأ طفلك ببطء في السيطرة على عضلات عينيه وتعلم التركيز بفترة أطول والانتباه إلى كل ما يدور حوله.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك