اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل ينسق الأرقام
صورة لطفل ينسق الأرقام
صورة لطفل ينسق الأرقام
طريقة تعليم الأطفال الأرقام 
صورة لأقلام الألوان
استخدام علبة الألوان
صورة لطفل يعد الحصى
عدّ الحصى على الشاطئ
صورة لطفل يعدّ على أصابعه
استخدام أصابع اليد
صورة لطفل يتعلم الأرقام
تعليم الأرقام وهي مكتوبة
صورة لطفل ينسق الأرقام
صورة لطفل ينسق الأرقام
صورة لأقلام الألوان
صورة لطفل يعد الحصى
صورة لطفل يعدّ على أصابعه
صورة لطفل يتعلم الأرقام
6 صور

إن العمليات الحسابية، هي التي تنمي دماغ الطفل، وسيستفيد منها في كل نواحي الحياة العملية، وهي عادة ما تبدأ عند الأطفال الصغار من تعداد الأرقام، التي على الأبوين المساهمة بها بشكل كبير، ليضمنا نمواً صحيحاً لطفلهما. وهو أمر يقع على عاتق الأم أكثر، لأنها الأكثر ملازمة لطفلها.
"سيدتي وطفلك" تدلك على طرق لتعليم الأرقام لطفلك.

طرق تعليم الطفل الأرقام

1 - استخدام أصابع اليدين:

استخدام أصابع اليد

وذلك لتعليمه الأعداد من واحد إلى عشرة عن طريق اللعب؛ قومي باللعب مع طفلك واطلبي، منه أن يمدّ يديه ويبدأ بالعدّ على أصابعه، كرري العملية أكثر من مرة ثُمّ اطلبي منه أنْ يثني أصبعاً واحداً إلى الداخل وهكذا، وفي المقابل اطلبي منه أن يطلب هو منك أنْ تثني أصابعك إلى الدَّاخل بحسب العدد الذي يطلبه؛ ولتتأكدي من لفظه الصحيح للأرقام، لا مانع من أنّ تجعليه يُكرّر ترتيب الأرقام بعدك.
تعرّفي إلى المزيد: ما الذي يجب على الآباء فعله إذا أرادت طفلتهم البدء في وضع المكياج؟

2- تعليم الأرقام وهي مكتوبة:

تعليم الأرقام وهي مكتوبة

يمكنك استخدام أوراق اللعب (الكوتشينة أو الشَّدة)؛ فيتعلم الطِّفل الأرقام عدداً وكتابةً رقميّةً وبعد معرفته لها، اطلبي إليه مثلًا أنْ يخرج لكِ الرقم خمسة أو غيره وهكذا ثُمّ تبادلا الأدوار مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطِّفل هنا يتعلم شكل الرَّقم باللغة الإنجليزيّة؛ فإذا أردتِ تعليمه الأرقام العربيّة ما عليكِ إلا صُنع أوراق اللَّعب من الكرتون يدويًّا وتطبيق ما تم ذكره.

3 - الخروج مع الطِّفل إلى منتزه أو إلى الشاطئ:

عد الحصى على الشاطئ

في مكان كهذا يكثر فيه الحصى؛ فيمكنكِ الترفيه عن الطِفل وتعليمه في آنٍ واحدٍ، وذلك بجمع مجموعة من الحصى وتعليمه العدّ عليها، ثُمّ اطلبي إليه أن يُكوّن مجموعاتٍ من الحصى بقدر الأعداد التي تختارينها، فأنت تساعدينه هذه الطريقة لتعلم الجمع والطرح خاصةً أنّ التعليم في الهواء الطَّلق يساعد على تفتيح الذِّهن وتصفية العقل وبالتالي سرعة الاستجابة للتعليم.

4 - استخدام علبة الألوان لتعليمه الأرقام:

استخدام علبة الألوان

بحيث يتعلّم الرقم ويكتب كل رقمٍ بلونٍ مختلفٍ، ويُكرّر كتابته على دفتر خاصٍ عدة مرات؛ فهنا يرتبط الرقم باللون لديه فيصعب عليه نسيانه ويبقى عالقاً في ذهنه.

تعرّفي إلى المزيد: جدول زمني نموذجي لتنظيم أوقات الأطفال الصغار