اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل طرق علاج الصدفية في المنزل

أفضل طرق علاج الصدفية
أفضل طرق علاج الصدفية
الصدفية هي اضطراب متكرر في المناعة يُسبب بقعاً حمراء قشرية على الجلد
الصدفية هي اضطراب متكرر في المناعة يُسبب بقعاً حمراء قشرية على الجلد
أفضل طرق علاج الصدفية بالصبار
أفضل طرق علاج الصدفية بالصبار
أفضل طرق علاج الصدفية
الصدفية هي اضطراب متكرر في المناعة يُسبب بقعاً حمراء قشرية على الجلد
أفضل طرق علاج الصدفية بالصبار
3 صور

الصدفية هي اضطراب متكرر في المناعة، يُسبب بقعاً حمراء قشرية على الجلد. ورغم أنها تؤثر على البشرة، إلا أنّ الصدفية تبدأ في الواقع بعمق داخل الجسم، تحديداً من جهاز المناعة لديك. والصدفية تأتي من الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي وجدت لحماية الجسم من العدوى والأمراض، وعندما تصبح هذه الخلايا نشطة عن طريق الخطأ، تؤدي إلى استجابات مناعية أخرى، مما قد يُسبب الإصابة بالصدفية. وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي للصدفية، إلا أنّ بعض العلاجات قد تخفف من حدّة الأعراض. في السطور التالية، يُطلعكِ "سيدتي.نت" على أفضل طرق علاج الصدفية في المنزل، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

1- تناول المكملات الغذائية

قد تساعد المكملات الغذائية في تخفيف أعراض الصدفية من الداخل، فالمكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك وفيتامين دي وحليب الشوك والصبار وعنب أوريجون وزيت زهرة الربيع؛ جميعها تعمل على المساعدة في تخفيف أعراض الصدفية الخفيفة، وفقاً لمؤسسة الصدفية الوطنية في أميركا.

2- منع جفاف الجلد

استخدمي المرطب للحفاظ على رطوبة جلدك دائماً، حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع جفاف الجلد قبل أن يبدأ. فالمرطبات تحافظ على نضارة بشرتك وتمنع تكون اللويحات.

3-استخدام جل الصبار

ثبت علمياً أن الصبار في بعض الحالات يقلل الاحمرار والتهيج الناجم عن الصدفية

ثبت أن الصبار في بعض الحالات يقلل الاحمرار والتهيج الناجم عن الصدفية، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن كريم جل الصبار أكثر فاعلية إلى حد ما في تحسين أعراض الصدفية من الكريم الستيرويدي الذي يستخدم لعلاج الصدفية.

4- تجنّب العطور

تحتوي معظم أنواع الصابون والعطور على أصباغ ومواد كيميائية أخرى قد تهيج بشرتك، فهي منتجات تجعل رائحتك رائعة، لكنها قد تؤدي أيضاً إلى زيادة التهاب الصدفية؛ لذا من الضروري تجنب مثل هذه المنتجات، أو استخدام المنتجات المُخصصة للبشرة الحساسة.

5-اتباع نظام غذائي صحي

قد يلعب النظام الغذائي دوراً في تخفيف أعراض الصدفية، حيث يساعد عدم تناول اللحوم الحمراء والدهون المشبعة والسكريات المكررة والكربوهيدرات في تقليل نوبات الحساسية وأعراض الصدفية التي تسببها مثل هذه الأطعمة. وتشتهر أسماك الماء البارد والبذور والمكسرات وأحماض أوميغا 3 الدهنية بقدرتها على تقليل الالتهاب، ويمكن أن يكون هذا مفيداً في تخفيف أعراض الصدفية. وقد يكون لزيت الزيتون أيضاً فوائد مهدئة عند استخدامه موضعياً على الجلد، لذا جربي تدليك جلدك ببضعة ملاعق كبيرة للمساعدة في تخفيف التهاب الجلد الذي تُسببه الصدفية. كما أن خل التفاح مفيد لإزالة السموم من الجسم، حيث يمكنك شربه أو وضعه مباشرة على الجلد باستخدام قطعة قماش.

6-نقع الجسم في الحليب أو الشوفان أو زيت الزيتون

الصدفية هي اضطراب متكرر في المناعة يُسبب بقعاً حمراء قشرية على الجلد


الحمام الفاتر مع الملح الإنجليزي أو الحليب أو زيت الزيتون، يمكن أن يهدئ الحكة ويتسلل إلى القشور واللويحات، ويمكن أن تكون حمامات الشوفان مفيدة جداً ومهدئة لمرض الصدفية، ولكن تأكدي من أن الماء ليس ساخناً، حيث يمكن أن يسبب الماء الساخن المزيد من التهيج.

7- تقليل التوتر

يمكن أن تكون أي حالة مزمنة مثل الصدفية مصدراً للتوتر، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراضها. وبالإضافة إلى تقليل التوتر كلما أمكن ذلك، ضعي في اعتبارك دمج ممارسات الحد من التوتر مثل اليوغا والتأمل ضمن برنامج حياتك اليومي.

8-استخدام الكركم

تستخدم الأعشاب بشكل شائع لعلاج العديد من الحالات، ومن أبرز علاجات الصدفية بالأعشاب، الكركم، حيث يساعد في تقليل الصدفية، فيما يمكنك تناوله على شكل حبوب أو مكملات، أو إضافته إلى طعامك.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد كل ما تريدين معرفته عن الاكزيما