خطاب الاعتراض في مواجهة المعاملة غير العادلة

خطاب الاعتراض يتضمّن الموقف ووجهة النظر الشخصيّة
خطاب الاعتراض يتضمّن الموقف، ووجهة النظر الشخصيّة منه
لا للإطالة في خطاب الاعتراض
لا للإطالة في نصّ خطاب الاعتراض
كتابة خطاب الاعتراض مفيدة، في المواقف التي يشعر الموظف فيها بالمعاملة غير العادلة
كتابة خطاب الاعتراض مفيدة، في المواقف التي يشعر الموظف فيها بمعاملة غير عادلة يتلقّاها
خطاب الاعتراض على المعاملة غير العادلة
خطاب الاعتراض في مواجهة المعاملة غير العادلة
خطاب الاعتراض يتضمّن الموقف ووجهة النظر الشخصيّة
لا للإطالة في خطاب الاعتراض
كتابة خطاب الاعتراض مفيدة، في المواقف التي يشعر الموظف فيها بالمعاملة غير العادلة
خطاب الاعتراض على المعاملة غير العادلة
4 صور

قد يراود الشعور بالمعاملة غير العادلة الموظّف؛ ففي بعض الأحيان يعتقد الأخير أنّه يستحقّ زيادةً على الراتب أو الترقية أو العلاوة، وذلك لقيامه ببذل مجهود في الوظيفة، فيما صاحب العمل لا ينظر إلى ذلك، فيما هو يدعم زملاء آخرين. وفي موقف مماثل، تفيد كتابة خطاب الاعتراض. في السطور الآتية، تعريف بماهيّة خطاب الاعتراض؟ وكيفيّة كتابته؟

تابعوا المزيد: خطوات مساعدة في طلب زيادة على الراتب

ما هو خطاب الاعتراض؟

خطاب الاعتراض يتضمّن الموقف، ووجهة النظر الشخصيّة من الأخير


خطاب الاعتراض، حسب موقع The Balance Careers عبارة عن رسالة يدوّنها أي فرد شعر بأنّه عومل، بطريقة غير عادلة في مكان العمل، مع توجيهها إلى الشخص المسؤول حتّى يعيد النظر في قرار اتخذه بشأنه أو استثناه منه.

 

نصائح مُساعدة في كتابة خطاب الاعتراض

 

  • قبل كتابة خطاب الاعتراض، على الموظّف التحقّق من سياسة الشركة، والبنود المتعلّقة بكيفية معالجة المظالم وقضايا الموظفين.
  • لا لإضاعة الوقت في تمرير الخطاب على عدد من الأشخاص؛ فذلك لن يؤدي سوى إلى تأخير حلّ مشكلة الموظّف. بالمقابل، ينبغي مراسلة صانع القرار، بشكل مباشر.
  • في بداية الخطاب، يجب ذكر معلومات الاتصال الخاصّة بالموظف (أي اسمه والمدينة التي يُقيم فيها وبريده الإلكتروني)، بالإضافة إلى معلومات عن صاحب العمل (اسمه وعنوانه والشركة والرمز البريدي والمدينة أو الولاية...). أمّا في الفقرة الأولى، فيجب ذكر الموقف الذي يتم الاعتراض عليه. وفي الفقرة الثانية، عليه تحديد وجهة نظره في الموقف، مع دعم الرأي بالحقائق او المستندات ذات الصلة. مثلًا: يجدر بالموظف تحديد النتيجة التي يرغب في حصولها أي إلغاء قرار ما، أو تعديله عن طريق الإضافة إليه، أو الحذف منه، مع الإشارة إلى الموعد الذي يرغب في تلقي الإجابة على خطاب الاعتراض. وفي الفقرة الأخيرة، يجب شكر الشخص الذي يوجّه الخطاب إليه على إتاحة الوقت، مع ذكر أي معلومات أخرى ضرورية تُسهّل عملية المتابعة.

تابعوا المزيد: آداب العلاقة بين الموظف والمدير

  • يفيد تجنّب الكتابة بأسلوب يُظهر نبرة غاضبة أو متهمة؛ مهما كان الموظّف منزعجًا من المشكلة، عليه أن لا ينقل أي اتهامات أو عدوانيّة عبر أسلوب الكتابة، بل أن يبدو واثقًا ومقنعًا.
لا للإطالة في نصّ خطاب الاعتراض
  • ينصح بحعل الخطاب قصيرًا، مع التركيز على الحقائق، التي توضّح الموقف، بالإضافة إلى السبب الذي يجعل الموظف يعتقد أنه خاطئ (أو غير عادل)، والخطوات المطلوبة.

تابعوا المزيد: طرق التعامل مع ضغوط العمل الإداري