كاتبة إسبانية تتحول لثلاثة رجال بعد فوزها بمليون يورو

كتاب فائزون يتسلمون جائزة
لم يختاروا الاسم لأنه اسم أنثى بل مصادفة - من موقع archyde.com
ثلاثة كتاب يتسلمون جائزة
الكتاب الثلاثة يتسلمون الجائزة من موقع remonews-com
تسلّمُ جائزة أدبية
لحظة تسليم الجائزة من موقع.archyworldys.com
سيدة تعطي ظهرها للكاميرا
الكاتبة كارمن مولا كما أظهرها الكتاب الثلاثة - من موقع .hanska.es
كتاب الكاتبة كارمن مولا
روايات كارمن مولا من فيس بوك Papelería Compás
جائزة بلانيتا
جائزة بريميو بلانيتا دي نيفولا - من موقع literatura.fandom.com
ثلاثة أصدقاء من الكتاب الروائيين
خورخي دياز وأنطونيو ميرسيرو وأغوستين مارتينيز الأصدقاء الثلاثة - من موقع english-elpais-com -
كتاب فائزون يتسلمون جائزة
ثلاثة كتاب يتسلمون جائزة
تسلّمُ جائزة أدبية
سيدة تعطي ظهرها للكاميرا
كتاب الكاتبة كارمن مولا
جائزة بلانيتا
ثلاثة أصدقاء من الكتاب الروائيين
7 صور

حصدت كاتبة الإثارة والجريمة الإسبانية كارمن مولا إحدى أرفع الجوائز الأدبية في العالم، وهي جائزة بلانيتا الأدبية البالغة مليون يورو (مليون و160 ألف دولار)، عن روايتها المذهلة "الوحش" .
فجر فوز الكاتبة الشهيرة قنبلة مدوية في قاعة الاحتفال، فبدلاً من ظهور السيدة مولا لتسلّم الجائزة ظهر ثلاثة رجال هم: خورخي دياز Jorge Díaz، أغوستين مارتينيز Agustín Martínez، أنطونيو ميرسيرو Antonio Mercero، قاموا بتسلّم الجائزة بدلا من كارمن، حيث تم الإعلان أن كارمن مولا هي الثلاثة رجال الذين وقفوا بجانب صاحب المركز الثاني المؤلف الأكثر مبيعاً بالوما سانشيز غارنيكا وسط صدمة الحاضرين.

• كارمن مولا اسم مستعار تم اختياره مصادفة

لحظة تسليم الجائزة من موقع .archyworldys.com


خلال تسلّمهم الجائزة أكد الثلاثة، وجميعهم كتاب سيناريو تلفزيوني، أنهم اختاروا اسم مولا بالصدفة من أجل المتعة، ولم يأخذوا بعين الاعتبار بشكل خاص جنس الاسم أو الآثار المحتملة المترتبة على اختيارهم.
حسب موقع news.in-24.com قال خورخي دياز عند تسلم الجائزة: "كارمن مولا ليست أستاذة، مثل كل الأكاذيب التي كنا نقولها، ولكن ثلاثة روائيين وثلاثة كتاب سيناريو وثلاثة أصدقاء".
وقد نفى الثلاثة أصدقاء خلق شخصية أنثوية بغرض بيع الكتب، مصرين على أنهم "لم يختبئوا وراء امرأة، ولكن وراء اسم" فقد واتتهم الفكرة قبل أربع سنوات، حيث قرروا فكرة مجنونة لتوحيد مواهبهم الهزيلة لكتابة قصة فنجحت، فأتبعوها بثانية وثالثة وأخيراً جلبتهم إحداها إلى هذه الليلة، وهي الليلة التي حلموا بها.
حسب موقع صحيفة إل بايس الإسبانية أشار الكتاب الثلاثة عند اختيار اسم كارمن مولا، إلى أنهم وصلوا إلى الاسم الذي يُترجم إلى "كارمن الرائعة" بعد حوالي دقيقة ونصف من طرح عدد من الأسماء، وكان اختيارهم للاسم المستعار مصادفة غير مقصودة، وإنهم لم يفكروا فيه كثيراً ولم يتوقعوا نجاح ما يكتبونه، إلا أنهم منذ نجاح كتابهم الأول وكثرة التساؤلات حوله وحول هوية مؤلفته اضطروا لخلق هذه الشخصية الوهمية.
تابعي المزيد: أفضل روايات أجاثا كريستي

• ناشطات نسويات ينتقدن تخفي الكتّاب الرجال خلف اسم امرأة

لم يختاروا الاسم لأنه اسم أنثى بل مصادفة - من موقع archyde.com

نشر موقع جريدة إل بايس الإسبانية انتقاد الكاتبة والناشطة النسوية بياتريس جيمينو الرئيسة السابقة لمعهد المرأة في إسبانيا، للرجال "ثلاثي مولا" على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتي كتبت: "بخلاف استخدام اسم مستعار للإناث، كان هؤلاء الرجال يجيبون عن المقابلات منذ سنوات. إنه ليس الاسم فقط، إنه الصورة الزائفة التي رُسمت للقراء والصحفيين"، وكان معهد المرأة في إسبانيا، قد أدرج مؤخراً كتاب كارمن مولا "لا نينا" في قائمة كتب من مؤلفات "تساعدنا على فهم واقع وتجارب النساء"؛ حيث تتولد ثقة ضمنية عندما تقرأ النساء قصص الإثارة التي كتبتها النساء، فتشرح "مؤلفات النساء" ما تتعرض له النساء بدقة وذكاء.

خورخي دياز وأنطونيو ميرسيرو وأغوستين مارتينيز الأصدقاء الثلاثة - من موقع english-elpais-com -

وكان الأصدقاء الثلاثة خورخي، وأغوستين، وأنطونيو، قبل الشروع في ابتكار شخصية Carmen Mola، قد تعاونوا ككتاب سيناريو باسمهم الحقيقي، وقدموا أمسيات للتلفزيون الإسباني منها "المستشفى المركزي" و"موعد المكفوفين".

• من هي كارمن مولا؟

الكاتبة كارمن مولا كما أظهرها الكتاب الثلاثة - من موقع .hanska.es

كارمن مولا الكاتبة الغامضة، عدت من أشهر كاتبات الجرائم في إسبانيا في السنوات الأخيرة، تم تعريفها على أنها أستاذة جامعية أربعينية وأم لثلاثة أطفال، تعطي دروساً في علم الجبر في الصباح، ثم تكتب روايات جريمة مروعة وعنيفة في فترة ما بعد الظهر، ويتم تصويرها دائماً بهيئة امرأة تُرجع ظهرها إلى الكاميرا، حتى الآن باعت ثلاثة كتب لمولا مجتمعة أكثر من 200000 نسخة. كما تُرجمت مؤلفاتها لـ11 لغة.
وصفت أعمال مولا بأنها روايات جريمة وإثارة نسوية شديدة العنف، حيث الشخصية الرئيسية هي المحققة إيلينا بلانكو، وهي امرأة غريبة ذات شخصية قوية وذكية، وحيدة تحب الكاريوكي والسيارات الكلاسيكية، على أن الغموض الذي أحاط بالكاتبة مولا جعل الكثيرين يفكرون أنها الكاتبة الإيطالية الشهيرة إيلينا فيرانتي، التي تتخفى عن طريق التذرع بالرغبة وحماية الخصوصية، مثل كارمن مولا.
تابعي المزيد: رحلة في الغموض.. أكثر الروايات البوليسية إثارة وشهرة

• جائزة بلانيتا

جائزة بريميو بلانيتا دي نيفولا - من موقع literatura.fandom.com

في عام 1952، أسس خوسيه مانويل لارا هيرنانديز مؤسس دار بلانيتا للنشر، في برشلونة بإسبانيا، جوائز للروايات الأفضل مجموعها 40.000 بيزيتا (240.40 يورو) للاعتراف بقيمة الكتاب الذين يكتبون باللغة الإسبانية، وتشجيعهم على الإسقاط الاجتماعي ووضعهم أمام جمهور أوسع.
بلغت قيمة الجائزة الحالية مليون يورو أي ما يوازي مليوناً و160 ألف دولار، والذي جعلها الجائزة الأكبر في العالم للروايات التي لم تُنشر سابقاً.

لحظة الإعلان عن فوز الكاتبة كارمن مولا وتسلم ثلاثة الكتاب الجائزة من الصفحة الرسمية فيس بوك لـEditorial Planeta

 
Premio Planeta 2021

Recupera el fallo en directo de la edición 70 del Premio Planeta de Novela, en la que hemos conocido a las novelas ganadora y finalista del #PremioPlaneta2021. Ganadora: “La Bestia”, de Carmen Mola. 

Finalista: “Últimos días en Berlín”, de Paloma Sánchez-Garnica.

Posted by Editorial Planeta on Friday, October 15, 2021