طرق الوقاية من الصداع النصفي

الوقاية من الصداع النصفي
الوقاية من الصداع النصفي
آلام الدورة الشهرية تؤدي للشعور بالصداع النصفي
تغير الهرموانات قبل وأثناء الدورة الشهرية يسبب الصداع النصفي للكثير من النساء
الوقاية من الصداع النصفي
آلام الدورة الشهرية تؤدي للشعور بالصداع النصفي
2 صور

يعاني الملايين حول العالم من مشكلة الصداع النصفي، كما ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية للمرضى، نظراً لصعوبة إدارة حياتهم أو ممارستها على نحو طبيعي في ظل الألم الشديد الذي يُسببه هذا الصداع.

ولأن الوقاية خير من العلاج، يُقدم لكِ "سيدتي.نت" طرق الوقاية من الصداع النصفي، بحسب ما ذكر موقع Health Line الطبي:

1- تجنبي الضوضاء العالية والأضواء الساطعة


تعد الضوضاء العالية والأضواء الساطعة والتحفيز الحسي من الأسباب الشائعة للصداع النصفي، وقد يكون من الصعب تجنّب هذه المحفزات، ولكن معرفة أنها تحدث في مواقف وبيئات معينة يمكن أن يساعد في الوقاية من الصداع النصفي:
وتشمل هذه المواقف:
-القيادة ليلاً.
-التواجد في دور السينما.
-التواجد في النوادي أو الأماكن المزدحمة.
-الوقوف كثيراً في وهج الشمس.

وللوقاية من آثار هذه المحفزات، خذي فترات راحة من التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر لإراحة عينيك، واضبطي مستويات الضوء على الشاشات الرقمية مثل الهاتف أو الكمبيوتر، وانتبهي جيداً لجميع الاضطرابات المرئية والصوتية، وتأكدي من أنه يمكنك بسهولة تجنبها في حالة ظهور الصداع النصفي.

2- انتبهي لنظامك الغذائي

يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات إلى حدوث الصداع ، مثل:
-الشوكولاتة.
-اللحوم المصنعة.
-الحلوى.
-الجبن.

تعرفي على الأطعمة والإضافات التي تسبب لك الصداع وتعلمي تجنبها؛ حيث تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من المسببات الشائعة للصداع النصفي، لذا قللي من الكمية التي تتناولينها خلال اليوم، أو تجنبيها تماماً إذا لزم الأمر.


3- احتفظي بمفكرة عن أوقات الصداع النصفي وأسبابه

من خلال الاحتفاظ بمفكرة، يمكنك بسهولة تحديد مسببات الصداع النصفي الخاصة بك، في ما يلي أمثلة على الأشياء التي يمكنك ملاحظتها:
-ما تأكلين وتشربين.
-روتين التمرين والجدول الزمني.
-الطقس.
-المشاعر والعواطف القوية التي قد تكون لديك.
-أدويتك وآثارها الجانبية.
-مرات وشدة الصداع.

يمكن أن يساعدك هذا في رؤية نمط حدوث الصداع النصفي الخاص بك، وسوف يجعل تجنبه أسهل.

4- احذري من التغيرات الهرمونية

تواجه العديد من النساء زيادة نوبات الصداع النصفي أثناء فترة الحيض أو قبلها مباشرة


تلعب الهرمونات دوراً مهماً في ما يتعلق بالصداع النصفي، حيث يواجه العديد من النساء زيادة نوبات الصداع النصفي أثناء فترة الحيض أو قبلها مباشرة، ويجب أن تكون النساء يقظات بشكل خاص في النظام الغذائي المعتمد، وعادات ممارسة الرياضة خلال هذا الوقت، إذ سيؤدي ذلك إلى تخفيف الأعراض قبل أن تبدأ.
وقد تزيد موانع الحمل الفموية والعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) من تواتر وشدّة الصداع النصفي. وقد يجد بعض النساء الراحة من خلال التحول إلى شكل آخر من أشكال تحديد النسل، بينما قد تجد أخريات أنهن يعانين من عدد أقل من الصداع النصفي أثناء تناول وسائل منع الحمل.

تابعي المزيد: أسباب مرض الشقيقة وعلاجه

5- تناولي المكملات الغذائية

على الرغم من إمكانية علاج الصداع النصفي بالأدوية أو بدونها، فمن المهم الحصول على العناصر الغذائية المناسبة، وقد يساعد تناول بعض الأعشاب والمعادن في درء الصداع النصفي.

6- انتبهي لتغيرات الطقس

يمكن أن تؤثر التغيرات في الطقس على أنماط الصداع النصفي لديك، فالرطوبة المرتفعة ودرجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تحفز الصداع وكذلك الأيام الماطرة، وإذا أصبح الطقس غير مريح بالنسبة لك، فقد تحتاجين إلى الدخول والاستراحة من الهواء الطلق. وبالطبع لا يمكنك دائماً تجنّب الخروج من المنزل، ولكن يمكنك تقليل الوقت الذي تقضينه في طقس معين يسبب الصداع.


7. أوقات الطعام ومواعيد النوم وفق جدول منتظم

يمكن أن يؤدي الصيام أو تخطي الوجبات إلى الإصابة بالصداع النصفي؛ لذا تأكدي من تناول الطعام في غضون ساعة من الاستيقاظ، ثم كل ثلاث إلى أربع ساعات، حيث يتسبب الجوع والجفاف في حدوث الصداع النصفي.
وتأكدي أيضاً من أنك تشربين كمية كافية من الماء، ولا تفوتي وجبة أبداً.
يمكن أن تؤدي قلة النوم أيضاً إلى تفاقم الأعراض، لذا تأكدي من النوم ليلاً ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات. علماً أنّ زيادة ساعات النوم يمكن أن تسبب الصداع، لذلك لا تحاولي النوم لفترات طويلة.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: يوم التأمل العالمي.. جرّبيه للحصول على الاسترخاء والسلام الداخلي