أضرار رجيم الموز واللبن كبيرة على الصحة

أضرار رجيم الموز واللبن
أضرار رجيم الموز واللبن
أسوأ انواع الحميات الغذائية
أسوأ انواع الحميات الغذائية
فوائد الموز
فوائد الموز
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
أضرار رجيم الموز واللبن
أسوأ انواع الحميات الغذائية
فوائد الموز
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
4 صور

لا شكّ أن كل رجيم ونظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن بطريقة سريعة، يحمل بعض الأضرار التي قد تكون مؤذية. وهذا الأمر ينطبق على رجيم الموز واللبن الذي لا ينصح به لأكثر من أسبوع في حال كانت المرأة لا تعاني من أي مشاكل صحية تذكر، وبعد استشارة الطبيب. حول أضرار رجيم الموز واللبن تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إنه يساهم في ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ويؤدي إلى خفض الكتلة العضلية. هذا فضلاً على أن رجيم الموز واللبن لا يحتوي على أي كمية من الحديد، وفي حال اعتمدته المرأة لأكثر من أسبوع قد تتعرّض إلى فقر الدم، بالإضافة إلى أنه صعب الهضم، وقد يتسبّب اللبن تحديداً بالحساسية لبعض اللواتي يعانين من هذه الحال بالإساس.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
 

أسوأ أنواع الحميات الغذائية

أسوأ أنواع الحمية الغذائية

 

وتتابع الاختصاصية ميرنا: "تعتبر الحميات الغذائية التي تعتمد على صنف واحد أو عدد قليل من الأصناف الغذائية من أسوأ أنواع الحميات الغذائية المتّبعة لخسارة الوزن، حيث ينتج عنها استثناء لعناصر غذائية مهمة جداً لصحة الجسم، حتى وإن تزامنت مع تناول الفيتامينات اليومية. قد تحقّق هذه الحميات خسارة وزن كبيرة على المدى القصير، ولكنها في معظم الأحيان تفشل في تحقيق ذلك على المدى البعيد، حيث يصعب الحفاظ على الوزن الذي فقده الشخص من خلال اتّباع حمية غير صحية لمدةٍ قصيرة. لذلك يجب تجنّب هذا النوع من الحميات، واتّباع الحمية الصحية المناسبة عن طريق مراجعة اختصاصي/ة تغذية ليصف حمية غذائية مناسبة للشخص تحقق له فقدان الوزن ببطء وبشكل تدريجي".


تابعي المزيد: هل جرّبت الرجيم المتعدد الوجبات؟

 

فوائد الموز

فوائد الموز
فوائد الموز

"يعتبر الموز من الأغذية اللذيذة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية أهمها أنه يحتوي على البكتين والنشا المقاوم اللذين يقللان من مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات. كما أنه يثبّط الشهية، ويعزّز الشعور بالشبع عن طريق إبطاء تفريغ المعدة من الطعام. ويعمل كل من البكتين والنشا المقاوم على تحسين عملية الهضم. والموز يمتلك محتوى قليلاً بالسعرات الحرارية، لذا قد يساعد على خسارة الوزن. فيما يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب"، تؤكد الاختصاصية ميرنا.

فوائد اللبن

فوائد اللبن

وتقول الاختصاصية ميرنا إنّ "اللبن يزوّد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية أهمها تعزيز نمو الكائنات الحيّة الدقيقة المفيدة الموجودة في الأمعاء لاحتوائه على البروتين، الكالسيوم والفيتامينات. يعزز مناعة الجسم. يقي من مرض السكري من النوع الثاني. يقي النساء الحوامل من آثار التعرّض للمعادن الثقيلة. يعزز صحة الأسنان والعظام".

أضرار رجيم الموز واللبن

وحول أضرار رجيم الموز واللبن تشير الاختصاصية: "في حين أن رجيم الموز والحليب له خصائص عديدة لإنقاص الوزن، ولكن يجب الحذر من بعض الأضرار والآثار الجانبية له؛ كونه يفتقد للكثير من السكريات اللازمة للجسم لمدّه بالطاقة المطلوبة. فتكرار هذا الرجيم يعمل على تقليل نسبة السكر بالدم. كما أنّه لا يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية كالبروتينات والتي توجد في البقوليات واللحوم.
تكرار ريجيم الموز باللبن يُفقد الجسم العديد من العناصر مثل الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، مما قد يلحق بالإنسان أضراراً صحية جسيمة. من أهم أضرار رجيم الموز واللبن أنه يسبّب سرعة إنقاص الجسم للوزن، وهذا يؤدي إلى فقد الجسم الكثير من الماء دفعة واحدة، مما يُفقد الجلد رطوبته، فتظهر عليه تشققات وترهلات. دور هذا النظام الغذائي بإنقاص الوزن بشكل سريع يؤدي لاحقاً إلى سرعة زيادة الوزن إلى الضعف، فيبدو الشخص الذي لجأ إلى هذا النظام الغذائي وكأنه لم يقم بأي شيء.
قد يتسبّب بفقدان القدرة على التحكم في توازن الجسم والشعور بالضعف نتيجة انخفاض كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم، وهو ما يوجب التوقف عن اتباع الرجيم على الفور.
يُمنع بتاتاً متابعة رجيم الموز واللبن لأكثر من 4 أيام. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ افتقاده للحديد وبعض الفيتامينات المهمة للجسم تجعل أضراره كبيرة، لذلك يُمنع هذا الرجيم للنساء أثناء الدورة الشهرية.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: رجيم بيفرلي هيلز بالتفصيل