أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

تمارين الإحماء
أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية
تمارين رياضية
تعد تمارين الإحماء ضرورية لنجاح التمرين
تمارين التمدد
الركض لعدة دقائق من تمارين الإحماء الشائعة
تمارين رياضية لتليين العضلات
يفيد الإحماء في تحسين مرونة العضلات وتقليل فرصة إيذاء نفسك
تمارين الإحماء
تمارين رياضية
تمارين التمدد
تمارين رياضية لتليين العضلات
4 صور

لا تساعد تمارين الإحماء كثيراً في حرق السعرات الحرارية أو بناء العضلات، إلا أنها خطوة ضرورية في الروتين الرياضي. "سيدتي.نت" يطلعك حول أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية في التقرير الآتي:

أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

تعد تمارين الإحماء ضرورية لنجاح التمرين

يجب مراعاة أهمية تمارين الإحماء في بداية كل روتين رياضي. علماً أنها لن تساعد كثيراً في حرق السعرات الحرارية أو بناء العضلات، إلا أنها ضرورية لنجاح التمرين! قبل البدء في الجري أو استخدام الآلات في صالة الألعاب الرياضية، يجب أن تتأكدي من القيام ببعض تمارين الإحماء والإطالة.

تشمل تمارين الإحماء الشائعة الركض لعدة دقائق، أو ركوب الدراجات، أو حتى مجرد أداء التمرين بوتيرة أبطأ بكثير لإعداد جسمك. لتمارين الإطالة، جرّبي الإطالة الثابتة، والتي تتضمن شدّ العضلات ببطء وتثبيتها في مكانها لمدة تصل إلى ثلاثين ثانية.

يجب أن يبدأ الإحماء بتمرين لطيف يزيد من درجة حرارة الجسم الأساسية والعضلات، يلي ذلك تمارين التمدد الديناميكية التي تزيد من نطاق حركتك. خلال فترة الإحماء، يجب أن يرتفع معدل ضربات القلب بشكل متزايد. على سبيل المثال، ابدئي بالمشي لبضع دقائق ثم الهرولة. بعد بضع دقائق من الركض، يجب أن يرتفع معدل ضربات قلبك وترتفع درجة حرارة العضلات. ثم ابدئي تمارين الإطالة الديناميكية، مثل عناق الركبة، أو تمارين التمدد الرباعي، أو الاندفاع واللف.

تابعي المزيد: تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط

فوائد الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

يفيد الإحماء في تحسين مرونة العضلات وتقليل فرصة إيذاء نفسك

 

1. المساعدة على زيادة درجة حرارة الجسم والعضلات

سيؤدي الإحماء الجيد إلى رفع درجة حرارة الجسم، وهو أمر مفيد بشكل خاص لعضلاتك. إذ سيصبح الأكسجين متاحاً لعضلاتك بشكل أكبر، ما يتيح لها الانقباض والاسترخاء بسهولة أكبر؛ حتى تتمكن من أداء مهام أكثر شاقة بسهولة. يُمنح قلبك أيضاً فرصة للاستعداد، ما يعني أنه لن يتوتر كثيراً أثناء التمرين.

2. التقليل من خطر الإصابة

سيؤدي الإحماء إلى تحسين مرونة العضلات ويسمح بتبريد فعّال، ما يعني تقليل فرصة إيذاء نفسك أو ارتفاع درجة الحرارة أثناء التمرين.

3. المساعدة على الاستعداد عقلياً

يمكن أن يؤدي القفز مباشرة إلى التمرين دون الاستعداد الكافي، إلى استسلامك سريعاً عندما يصبح التمرين صعباً. استغلي وقتك في الإحماء للتفكير فيما أنت على وشك القيام به، مما يضمن أن كلاً من جسمك وعقلك سيكونان مستعدين للنجاح.

تابعي المزيد: تمارين تقوية عضلات المفاصل

4. زيادة المرونة

سيزيد التمدد من تدفق الدم إلى العضلات، ويسمح للجسم بزيادة مرونته على المدى القصير والطويل. التمدد بعد الانتهاء من الإحماء ميزة إضافية، حيث إن التمدّد عندما لا تكون عضلاتك دافئة بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى الإصابة.

5. الاستعداد للتعامل مع الآلات الثقيلة:

يعدّ استخدام الآلات للمساعدة في بناء العضلات طريقة رائعة لقضاء وقتك في صالة الألعاب الرياضية، ولكن لا ينبغي استخدامها قبل أن تتاح لك فرصة إرخاء مفاصلك! سيضمن الإحماء أن كلاً من جسمك وعقلك في الحالة الصحيحة للتعامل مع معدات الصالة الرياضية، ما يقلل مرة أخرى من خطر الإصابة.

6. منع الإصابة

من المهم جداً إجراء الإحماء المناسب قبل أي نوع من النشاط البدني. الغرض من الإحماء هو منع الإصابة عن طريق زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية والعضلات. تزيد العضلات الدافئة من معدل إنتاج الطاقة ما يزيد من ردود الفعل ويقلل من الوقت الذي تستغرقه العضلات لتتقلص. يجب أن يؤدي الإحماء الجيد إلى زيادة نطاق الحركة وإعدادك عقلياً لممارسة الرياضة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين رياضية باستخدام الكرة المطاطية