علماء سويسريون يطلقون تطبيقا مفتوحا لزيارات كونية افتراضية

صورة فتاة في زيارة افتراضية
الزيارات الافتراضية للكون - الصورة من موقع Space
صورة لشخص في زيارة افتراضية
زيارات افتراضية للكون - الصورة من نيويورك بوست
صورة الكون في زيارة افتراضية
شخص يسافر في رحلة افتراضية - الصورة من موقع فوكس 11
صورة فتاة في زيارة افتراضية
صورة لشخص في زيارة افتراضية
صورة الكون في زيارة افتراضية
3 صور

اخترع مجموعة من الباحثين، في كبرى الجامعات السويسرية، تطبيقا تجريبيا مفتوح المصدر، يمكّن مستخدمه لزيارات افتراضة عبر الكون.

وبحسب تقارير صحفية، فإن التطبيق يسهل على مستخدميه قطع آلاف الأميال أو دفع الكثير من الأموال لزيارة مكان ما حول العالم، بل وأنه يسهل على مستخدمه بكل سهولة زيارات افتراضية عبر الكون من خلال بعض التصورات البانورامية ثلاثية الأبعاد.

ويجمع التطبيق، المسمى يونيفرس ريالتي فرتوال (Virtual Reality Universe Project) ما يطلق عليه الباحثون أكبر مجموعة بيانات في الكون لتكوين تصورات بانورامية ثلاثية الأبعاد للفضاء.

واجتمع مهندسو البرمجيات وعلماء الفيزياء الفلكية وخبراء علم المتاحف التجريبي بمعهد لوزان الاتحادية للفنون التطبيقية، وهو معهد بحوث وجامعة في لوزان بسويسرا، وخلال هذا التطبيق، سعيا لخلق خريطة افتراضية يمكن مشاهدتها من خلال أجهزة الواقع الافتراضي الفردية والسينما البانورامية مع نظارات ثلاثية الأبعاد وشاشات قبة تشبه القبة السماوية، بل حتى للعرض عبر جهاز كمبيوتر ثنائي الأبعاد.

ويقول جين باول كنيب، مدير مختبر الفيزياء الفلكية في المعهد الذي يهتم بالعلوم الطبيعية والهندسة، إن حداثة هذا المشروع تتمثل في وضع كل مجموعة البيانات المتاحة ضمن إطار واحد، حيث يمكن رؤية الكون بمقاييس مختلفة -بالقرب منا سواء حول الأرض، وحول النظام الشمسي، على مستوى مجرة درب التبانة، لرؤية الكون والوقت حتى البداية، أو ما يطلق عليه الانفجار العظيم.

ويعتبر التطبيق الذي أطلقه الباحثون هو تطبيق متاح للجميع مجانا إلا أنه يتطلب جهاز كمبيوتر على الأقل ويتم استخدامه بشكل أفضل عبر استخدام معدات الواقع الافتراضي أو القدرات ثلاثية الأبعاد.

ويهدف إلى جذب مجموعة واسعة من الزوار، سواء العلماء الذين يتطلعون إلى تصور البيانات التي يواصلون جمعها والجمهور العريض الذي يسعى لاستكشاف السماء افتراضيا.