اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الطيران المدني: إصدار لوائح محدثة لمعالجة تذاكر السفر للرحلات الجوية الملغاة

الهيئة العامة للطيران المدني
الهيئة العامة للطيران المدني

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني لوائح محدثة لمُعالجة تذاكر السفر للرحلات الجوية الملغاة بسبب جائحة كورونا، وذلك لمنح المرونة اللازمة لإجراءات السفر والمحافظة على أعلى معايير الجودة والكفاءة في الخدمات والتركيز على تحسين تجرية المسافرين وحفظ حقوقهم.

لوائح محدثة لمعالجة تذاكر السفر للرحلات الجوية الملغاة بسبب جائحة كوفيد-19

ووجهت الهيئة العامة للطيران المدني الناقلات الجوية العاملة في المملكة التي قامت بإلغاء أي رحلة جوية بسبب جائحة كوفيد – 19 معالجة أوضاع المسافرين وفق الحالات التالية:

في حال اختيار المسافر فسخ التعاقد، تعاد له قيمة التذاكر (خط السيرغير المستخدم) حسب وسيلة الدفع.

في حال إصدار قسيمة تبادل، تتاح له إعادة إستخدامها أو أستردادها، بحسب رغبة المسافر دون دفع أية مبالغ او رسوم إضافية مقابل إعادة الاستخدام أو الاسترداد.

في حال قبول المسافر إعادة جدوالة رحلته، فلا يترتب على ذلك تحصيل آية مبالغ أو رسوم إضافية إذا كانت على نفس خط السير، فيحق للناقل الجوي تحصيل فرق السعر فقط دون إضافة آية رسوم بغرض إعادة الجدولة أو الإصدار.

وقد سبق وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن اشتراط التحصين بجرعتين من لقاح كوفيد-١٩ قبل الصعود إلى الطائرات لجميع المسافرين على الرحلات الداخلية.

وأصدرت الهيئة تعميماً بهذا الشأن إلى جميع الناقلات الوطنية العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران الخاص ويسري العمل به ابتداءً من يوم الأحد 4 ربيع الأول 1443هـ الموافق 10 أكتوبر 2021م.

وأوضحت الهيئة أن الإجراء الجديد لن يطبق على الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا"، مشددة على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة في المملكة، مؤكدة على اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين وتحملهم المسؤوليات المترتبة على ذلك.

وفي وقت سابق أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعليماتها إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بتحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة للمقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها وتقليص مدة الحجر المؤسسي، على النحو التالي:

أولًا: القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، على أن يقدم فحصًا بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير، وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، وأن يتم إجراء فحص كورونا خلال (24) ساعة.

ثانيًا: القادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة، على أن يقدم فحصًا بتقنية (PCR) سلبي لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير، وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام.