جولة داخل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"

مركز إثراء
متحف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - الصورة من موقع المركز
مركز إثراء
مكتبة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - الصورة من موقع المركز
مركز إثراء
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" - الصورة من موقع المركز
مركز إثراء
مركز إثراء
مركز إثراء
3 صور

يعتبر مركز الملك عبد العزيز الثقافي الذي عرف باسم "إثراء" أكبر محصن للثقافة السعودية، وتحفة فنية استوحي تصميمه ن أشكال الصخور النفطية، وهو أحد أكبر مبادرات شركة أرامكو السعودية في مجال المواطنة والمسؤولية الاجتماعية، وتأتي رؤيته في أن يصبح مركزًا ثقافيًا رياديًا في المملكة العربية السعودية، وملتقى الفن والعلم.
يقع مركز إثراء في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، وعلى نفس الموقع الذي اكتشف فيه بئر الخير أول ينبوع للنفط في المملكة العربية السعودية، وتم افتتاحه في شهر ديسمبر من العام 2017.

تصنيف "إثراء" ضمن أعظم 100 مكان في العالم

احتلت التحفة المعمارية السعودية مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" ضمن أعظم 100 موقع في العالم، لعام 2018، بحسب تصنيف مجلة "تايم" الأميركية الذي غطى ست قارات و48 دولة.
وعللت المجلة أن سبب اختيار المركز لأنه: "يُعتبر محوراً ثقافياً يعكس التغيرات التي تجتاح المملكة وفق رؤيتها الجديدة، ويطل مبنى المركز المدهش على الصحراء من ارتفاع 295 قدماً، ويضم بين جنباته قاعة معارض كبرى وسينما ومكتبة تحتوي أكثر من ربع مليون كتاب".
وارتكز التصنيف في اختيار قائمة أعظم المواقع العالمية بناء على عوامل عدة، بما فيها الجودة والأصالة والابتكار والاستدامة والتأثير، واشتملت المواقع التي تم اختيارها على المتاحف والمعالم والمطاعم والمنتزهات الترفيهية والرحلات والفنادق وكان نصيب الشرق الأوسط خمسة مواقع فقط منها مركز سعودي واحد.

تصميم فريد

مكتبة مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - الصورة من موقع المركز


ويأتي تصاميمه الفريد على مساحة هائلة تبلغ 85 ألف متر مربع، ويضم واحة للأطفال يعد الأول من نوعه للطفل في العالم العربي، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومسرحًا وقاعات للفنون، ومكتبةً عصرية وسينما ومجموعةً من المعارض ومختبرًا للأفكار والابتكار والمعرفة، بقاعات ذات تصاميمٍ معماريَّة مذهلة على شكل مجموعة من الحجارة المتراصة، ويتعالى في وسطه برج المعرفة الذي يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار.

متحف إثراء.. وأهم المعارض

متحف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - الصورة من موقع المركز


يضم متحف "إثراء" أربع صالات مخصصة توفر للزوّار رحلة فريدة من نوعها تجمع ما بين الفن العالمي والمحلي والحديث والمعاصر والتراث السعوي والفن الإسلامي والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية. وقد نظم المتحف معارض رئيسة لفنانين ذوي شهرةٍ عالميةٍ، مثل إدوارد مونك وليوناردو دافنشي.
ويضم أيضًا متحف الطفل، أول متحف في المملكة للأطفال، إضافةً إلى معرض الطاقة الشهير. ويمثّل مختبر الأفكار في المركز مساحة فعّالة للابتكار وريادة الأعمال، وتعرض صالة عرض السينما والمسرح نماذج من الحضارة العالمية، الأمر الذي يؤكد على التحوّل نحو اقتصاد قائم على الإبداع. وبالإضافةً إلى مشاركته في استضافة مهرجان أفلام السعودية، فقد أنتج إثراء حتى اليوم 20 فيلمًا حصدت 15 جائزة إقليمية وعالمية.

تجربة ملهمة

يقدم إثراء لزوّاره تجارب جديدة وملهمة تغذي الإبداع والشغف بالتعلم، وتثري الثقافة، إذ يعد منارة للتغيير ونافذة على التجارب العالمية من خلال تشجيع الإبداع، وإلهام العقول، وتمكين المواهب، ومع تقدم الابتكار والتكنولوجيا؛ تحرص المملكة العربية السعودية على مواكبة هذا التطور بوتيرة متناغمة.
لقد قدمت أرامكو السعودية هذا المشروع لما يحمله من قيمة عالية للمجتمع، إذ عملت على أن يكون إثراء بيئة خصبة للابتكار والتجربة عبر تحفيز المواهب وتمكين الإبداع، وذلك من خلال رعاية الفنون والآداب والعلوم.