التعامل مع الحماة الغيورة

الحماة الغيورة
تعرفي علي هوايات حماتك
الحماة الغيورة
اصطحبي حماتك الي المتنزهات
الحماة الغيورة
لا تحاولي الشجار مع حماتك
الحماة الغيورة
قدري مشاعر حماتك
الحماة الغيورة
الحماة الغيورة
الحماة الغيورة
الحماة الغيورة
4 صور

بعض مشكلات الزواج لا تكون متعلقة فقط بالزوجين، بل تتعلق بأم الزوج وبعض المشكلات التي تصطنعها بسبب غيرتها من زوجة ابنها، أو غيرتها على ابنها، أحيانًا تكون الغيرة بسبب شعورها بأنها أضاعت عمرها على ابنها، ثم فجأة جاءت شابة صغيرة وجميلة أخذت كل الاهتمام، أو تكون مشاعر الغيرة بسبب خوفها من تأثير زواج ابنها منكِ ووجودك في حياته على علاقته بها، تقول الدكتورة هبة علي خبيرة العلاقات الاسرية من خلال كتابها ( حساب قبل ما تتجوز) أيًا كان السبب وراء تصرفات حماتك فهي بالطبع تؤلمك وقد تؤثر في علاقتك بزوجك.

*كيفية التعامل مع الحماة الغيورة

اهتمي بحماتك بشكل خاص

كوني على علم أن كل أسرة لها طريقتها في التعامل، وقد تختلف طريقة تعامل حماتك عن الطريقة التي اعتدتِ عليها في منزلك مع أمك، فلا تبالغي في التركيز في كل تصرفات حماتك، وتغافلي قدر الإمكان، لكن إذا كان الأمر جليًا فإليكِ بعض طرق التعامل معها:

اهتمي بحماتك بشكل خاص

إذا استضفتِ أسرة زوجك على الغداء، فاهتمي بتحضير طبق تحبه حماتك، وقولي أنكِ حضرتِه من أجلها على وجه الخصوص، كذلك اطلبي منها أن تشرح لكِ طريقة طبخة مميزة فيها.

قدري مشاعرها

حاولي أن تضعي نفسك مكان حماتك، وتشعري بمشاعرها، والسبب وراء عدم ثقتها بنفسها وغيرتها.

تقوية العلاقة بين حماتك وزوجك

أكبر مخاوف حماتك هي أن تفقد علاقتها بابنها بعد زواجك، احرصي على أن يتواصل معها ويزورها ويقدم لها هدية بين الحين والآخر.

تحدثي معها بصراحة

اسأليها عن السبب وراء تصرفاتها المزعجة ولكن بأدب وهدوء، وحاولي أن تطمئنيها قدر الإمكان.

تجنبي الشجار

لا تحاولي أبدًا الدخول مع حماتك في شجار مهما استفزتك، لأن النتائج لن تكون في صالحك.

وقت الابتعاد

إذا كانت حماتك تحاول أن تفرق بينك وبين زوجك، أو تتصرف تصرفات مؤذية ولا تتوقف مهما حاولتِ، فتجنبيها قدر الإمكان، واتفقي مع زوجك على أن ابتعادك لا يؤثر أبدًا في علاقته بأمه أو علاقة أحفاده بها.

*سلوكك الأمثل مع حماتك الغيورة

لا تحاولي الشجار معها

حددي السبب الرئيسي لغيرتها

هل تشعر بالغيرة لأنها غير واثقة من علاقتك بابنها؟ وفري للأم والابن بعض المساحة، دعيهما يقضيان وقتهما، امنحيها التأكيد على أنك لم "تسرقي" ابنها ولا تقوليها بكلمات بل أظهريها بأفعال.

ومن أساسيات التعامل مع الحماة الغيورة أن تجعليها تشعر بالحب أيضًا، وخصصي وقتًا للرحلات العائلية، واصطحبيها إلى السينما والمتنزهات وما إلى ذلك، وإذا كانت مريضة، اصطحبي حماتك إلى الطبيب.

هل لأنها تشعر بالوحدة؟ تأكدي من أنها مشغولة، تعرفي على هواياتها أو اسأليها عما ترغب في فعله، إذا كانت تحب الأفلام فيمكنك شراء بعض الأفلام المفضلة لها لمشاهدتها في المنزل أو جعلها تشترك في بعض الدروس اليومية حول الموسيقى أو أى شيء آخر تحبه، بهذه الطريقة يمكن أن تكون أكثر انخراطًا وتشعر بوحدة أقل.

تحدثي إلى زوجك

إذا كان سلوكها يؤلمك كثيرًا ويستنزف طاقتك العاطفية، حاولي التحدث إلى زوجك وحاولي ألا تكوني حكما مسيئًا، كوني حذرة أثناء التحدث واحترمي حقيقة أنها والدته.

في الوقت نفسه، دعيه يعرف ما تمر به، وقد يحتاج زوجك إلى التدخل أو قد تحتاجي إلى استشارة فى معلوماتك أو اقتراح حل للتمكن من التعامل الحماة الغيورة بطريقة جيدة.

كونى نشيطة

حاولي أن تهتمي بشئونك الخاصة قدر الإمكان، وابقي نفسك مشغولة ونشطة، سيمنحك ذلك حياة خالية من التوتر وقوة للتعامل مع المواقف بسهولة، خاصة فيما يتعلق بـ التعامل مع الحماة الغيورة.