أوركسترا القاهرة السيمفوني يشارك في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية - الصورة من حساب أوركسترا القاهرة على فيسبوك

أصدرت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم قراراً بمشاركة أوركسترا القاهرة السيمفوني، التابع لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في العاصمة عمان خلال الفترة من 10 حتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

أحد عروض أوركسترا القاهرة - الصورة من حساب الأوركسترا على فيسبوك.jpg2

ويقدم الأوركسترا حفلاً بقيادة الموسيقار الأردني الدكتور هيثم سكرية، وبمشاركة أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى والمطربة غادة عباسي، حيث يتضمن سيمفونية المملكة الأردنية الهاشمية من تأليف قائد الحفل وكلمات علي البتيرى.

وتأتي مشاركة أوركسترا القاهرة السيمفوني المصري في الاحتفال باعتباره الأوركسترا العربي الوحيد في هذه المناسبة، وذلك بعد أن نجح في تحقيق مستوى فني مميز ينافس الفرق العالمية المتخصصة، إذ تم أعداد برنامج يضم مختارات من أهم المؤلفات الكلاسيكية العالمية.

يذكر أنّ أوركسترا القاهرة السيمفوني أنشيء في عام 1959 تحت قيادة المايسترو النمساوي فرانتس ليتشاور، ثم تولى بعده قيادة الأوركسترا المايسترو أحمد عبيد والمايسترو يوسف السيسي.

دار الأوبرا المصرية - الصورة من حساب أوركسترا القاهرة على فيسبوك

وقام أوركسترا القاهرة السيمفوني بدور فعال في إثراء الحياة الثقافية الموسيقية في مصر بتقديم حفلاته في دار الأوبرا المصرية القديمة وكانت نشاطاته تتضمن تقديم حفلات سيمفونية ومصاحبة فرق الأوبرا والباليه.

وبعد افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة في العاشر من أكتوبر 1988، بعد غياب دام سبعة عشر عاماً، منذ احتراق دار الأوبرا القديمة عام 1971 انتقل الأوركسترا إلى دار أوبرا القاهرة الجديدة تحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي.

وقد قاد الأوركسترا مشاهير الموسيقيين العالميين مثل آرام خاتشاتوريان، أحمد عدنان سايجون، يهودي مينوهين، جينادي رودستفنسكي، يانوش كوكلا، باتريك فورنيلييه، أشرف بنيامين وغيرهم. وشارك في حفلاته العديد من مشاهير الصوليست العالميين مثل رودولف بوخبندر، جورج ديموس، رمزي يسي، أندريه نافارا، ميستيلاف روستويوفيتش، فيكتوريا بوسينيكوفا وغيرهم.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «انستغرام سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر «سيدتي فن»