جامعة الإمارات تحتفل بالأسبوع العالمي للفضاء

جامعة الإمارات تحتفل بالأسبوع العالمي للفضاء. المصدر (البيان)
جامعة الإمارات تحتفل بالأسبوع العالمي للفضاء. المصدر (البيان)

بمناسبة الأسبوع العالمي للفضاء تُشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة في الاحتفالات بهذا الأسبوع الذي أقرّته الجمعية العامّة للأمم المتحدة يوم 4 أكتوبر من كل عام ويستمر حتى 11 من الشهر الجاري.

بدوره أشاد المستشار الثقافي لرئيس الدولة الرئيس الأعلى للجامعة زكي أنور نسيبة بإعلان القيادة الرشيدة عن مشروع غير مسبوق ضمن مشاريع الخمسين القادمة لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية، وتحقيق أول هبوط عربي بمركبة إماراتية، لتتوّج مسيرة الإمارات بإنجاز تاريخي يُضاف إلى سلسلة إنجازاتها الرائدة.

يذكر أنّ نورا المطروشي وهي إحدى خريجات جامعة الإمارات تم اختيارها كأول رائدة فضاء إماراتية. وهذا يُبرز حرص الجامعة على دعم وتوسعة القدرات العلمية البحثية لطلبتها وطالباتها، ووضعهم على الطريق الصحيح في مسيرتهم التعليمية بتوفير البيئة التعليمية الرائدة المُواكبة لأرقى المعايير العالمية في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أنّ أسبوع الفضاء العالمي هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم، فهي تبنى قوى المستقبل العاملة عن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعم الشعبي المشاهد لبرنامج الفضاء، وتثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية، وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتعليمها. وفي عام 2018، عقدت أكثر من 5000 فعالية في أكثر من 80 دولة احتفالًا بالأسبوع العالمي للفضاء.

ويختار مجلس إدارة جمعية الأسبوع العالمي للفضاء بتنسيق وثيق مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي موضوعًا لكل عام. ويتيح الموضوع توجيهات واسعة للمشاركين في الأسبوع العالمي للفضاء فيما يتصل بمضمون برامجهم. ويُختار الموضوع لزيادة تأثير الأسبوع العالمي للفضاء على البشرية جمعاء من خلال استخدام موضوع موحد على الصعيد العالمي.