مختص يكشف عن أنواع الثعابين السامة في السعودية

ثعبان- تعبيرية
ثعبان- تعبيرية

كشف نايف المالكي، عن أنواع الثعابين السامة في السعودية، وذلك بعد أن تعرضت الطفلة السعودية لمارا عبدالرحمن لحادثة لدغة ثعبان داخل دورة المياه بمنزلهم في أبها.

وقال نايف المالكي المختص بدراسة أنواع الثعابين، في تصريحات له بقناة العربية: "إن أنواع سموم الثعابين في السعودية هو الأسود الخبيث والكوبرا العربية بالإضافة إلى المصل الأسود".

وأضاف: "سم الثعابين يهاجم الجهاز العصبي ويصيب بالشلل التام، وتأتي أم جنيب الصحراوية وأفعى السجاد الشرقي والأفعى النفاثة وأفعى الطفي المنشارية بسمها الذي يهاجم الجهاز الدموي والأنسجة؛ ما يتسبب ببعض الأحيان ببتر بعض الأطراف".

وتابع: "جميع هذه الأنواع عند اللدغ تسبب دوارا وغثيانا وعدم القدرة على التنفس وتعرق وزرقة، وكذلك احمرار في مكان اللدغة وتورم وقد يتسبب بنزيف حاد".

وأوضح قائلاً: "الأنواع ضعيفة السمية منها أبو سيور وشبيه القط والثعبان الصخري، فتأثيرها يكون على الأطفال وكبار السن، ومن يعانون من أمراض مزمنة، وحين الإصابة بلدغة الأفاعي يجب أولاً تهدئة أعصاب المصاب، فذلك يبطئ انتشار السم في الجسم، ومن ثم غسل مكان اللدغة بالماء والصابون، وبعد ذلك إبقاء العضو المصاب أسفل من مستوى القلب، وتغطية موقع اللدغة بشاش نظيف، مع عدم الضغط على الجرح أو محاولة مص السم، كذلك تجنب تناول المشروبات التي يوجد فيها نسبة الكافيين، بالإضافة إلى تجنب وضع الثلج أو غمر الجرح بالماء، وبعدها يتم مراجعة أقرب مركز صحي لاستكمال الإجراءات الطبية".

ويذكر أن طفلة سعودية تدعى تمارا عبدالرحمن، قد توفيت بعد أن لدغها ثعبان تسلسل إلى داخل منزلها، وترصّد لها في دورة المياه.