اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد زيت الكريل للنساء مدهشة

فوائد زيت الكريل للنساء مدهشة
فوائد زيت الكريل للنساء مدهشة

زيت الكريل هو زيت مستخرج من كائن صغير يشبه الجمبري؛ بعد استخراجه يوضع داخل كبسولات، ويُستخدم لأغراض طبية، خصوصاً بفضل غناه بأحماض الأوميغا 3 الدهنية. اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز تتحدث عن فوائد زيت الكريل للنساء في الموضوع الآتي، فتقول بداية:

"زيت الكريل هو مكمّل اكتسب شعبية بسرعة كبديل لزيت السمك، مصدره الكريل؛ وهو نوع من القشريات الصغيرة التي تأكلها الحيتان وطيور البطريق وغيرها من الكائنات البحرية. ومثله مثل زيت السمك، يعتبر مصدراً لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض (EPA)، وهما نوعان من دهون أوميغا 3 الموجودة فقط في المصادر البحرية. لهذين الحمضين وظائف مهمة في الجسم ويعودان بالفائدة الكبيرة على الصحة. لذلك من الجيد تناول مكمّل يحتوي على EPA و DHA إذا كنتِ لا تستهلكين الكمية الموصى بها من المأكولات البحرية في الأسبوع.
يتم تسويق زيت الكريل أحياناً على أنه أفضل من زيت السمك، لكننا في حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول ذلك".

اختصاصية التغذية فاتن فواز
اختصاصية التغذية فاتن فواز
 

 

6 فوائد صحية لزيت الكريل للنساء مثبتة علمياً

مصدر ممتاز للدهون الصحية

الكريل هو كائن بحري يشبه القريدس أو الجمبري
الكريل هو كائن بحري يشبه القريدس أو الجمبري

يحتوي كل من زيت الكريل وزيت السمك على دهون أوميغا 3 من نوع EPA وDHA. ومع ذلك تشير بعض الأدلة إلى أن الدهون الموجودة في زيت الكريل قد يكون من الأسهل على الجسم استخدامها من تلك الموجودة في زيت السمك، حيث يتم تخزين معظم دهون أوميغا 3 في زيت السمك على شكل دهون ثلاثية، ومن ناحية أخرى يمكن العثور على جزء كبير من دهون أوميغا 3 في زيت الكريل على شكل جزيئيات تسمى الفوسفوليبيد، والتي قد يكون من الأسهل امتصاصها في مجرى الدم. وقد وجدت بعض الدراسات أن زيت الكريل كان أكثر فاعلية من زيت السمك في رفع مستويات أوميغا 3، وافترضت أن الأشكال المختلفة لدهون أوميغا 3 قد تكون السبب. تطابقت دراسة أخرى بعناية بين كميات EPA و DHA في زيت الكريل وزيت السمك، ووجدت أن الزيوت كانت فعّالة بنفس القدر في رفع مستويات أوميغا 3 في الدم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الكريل هو في الواقع مصدر أكثر فعالية لدهون أوميغا 3 من زيت السمك.
تابعي المزيد: خبراء تغذية يكشفون سبب تشكل دهون البطن الخطرة على الصحة

يمكن أن يساعد على محاربة الالتهاب

يحتوي زيت الكريل على دهون أوميغا 3 التي تقاوم الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تسمى "أستازانتين". فقط عدد قليل من الدراسات قد بحث على وجه التحديد في آثار زيت الكريل على الالتهاب، لكن وجد جميعها آثاراً مفيدة.

يقلل من التهاب وآلام المفاصل

زيت الكريل يحمي المفاصل
زيت الكريل يحمي المفاصل

نظراً لأن زيت الكريل ممكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، فقد يؤدي أيضاً إلى تحسين أعراض التهاب المفاصل وآلام المفاصل، والتي غالباً ما تنتج عن الالتهاب. وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن تناول مكملات زيت الكريل يساعد في تحسين آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

تابعي المزيد: أبرز فوائد زيت حبة البركة لا تهمليها


يمكن أن يحسّن نسبة الدهون في الدم وصحة القلب

تعتبر دهون أوميغا 3 (DHA وEPA على وجه التحديد) صحية للقلب. أظهرت الأبحاث أن زيت السمك قد يحسّن مستويات الدهون في الدم، ويبدو أن زيت الكريل فعّال أيضاً في هذا الإطار. أظهرت الدراسات أنه قد يكون فعالاً بشكل خاص في خفض مستويات الدهون الثلاثية ودهون الدم الأخرى. في إحدى الدراسات قام الباحثون بمقارنة آثار زيت الكريل وأوميغا 3 المنقَّى على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. رفع زيت الكريل فقط الكوليسترول الجيد (HDL) وكان أيضاً فعالاً في تقليل علامات الالتهاب، على الرغم من أن الجرعة كانت قليلة.
من ناحية أخرى كانت أوميغا 3 النقيّة أكثر فعالية في خفض الدهون الثلاثية، حيث قارنت دراسة أخرى زيت الكريل بزيت الزيتون، ووجدت أن زيت الكريل أدى إلى تحسّن كبير في درجات مقاومة الأنسولين، وكذلك وظيفة بطانة الأوعية الدموية. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات طويلة المدى للتحقق من كيفية تأثير زيت الكريل على خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن استناداً إلى الأدلة حتى الآن، يبدو أنه فعّال في تحسين بعض عوامل الخطر المعروفة.

تابعي المزيد: فوائد فاكهة الشتاء في غاية الأهمية

قد يساعد في إدارة أعراض الدورة الشهرية

بشكل عام قد يساعد تناول دهون أوميغا 3 في تقليل الألم والالتهابات. وجد العديد من الدراسات أن دهون أوميغا 3 قد تساعد في تحسين آلام الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للدورة. حتى الآن بحثت دراسة واحدة فقط في آثار زيت الكريل على متلازمة ما قبل الدورة الشهرية (PMS)، لكن النتائج كانت واعدة.

من السهل إضافته إلى روتينكِ

يعتبر تناول زيت الكريل طريقة بسيطة لزيادة تناولك لـ EPA و DHA. إنه متاح على نطاق واسع ويمكن شراؤه عبر الإنترنت أو من معظم الصيدليات. ويعتبر زيت الكريل خياراً أكثر استدامة من زيت السمك؛ لأنَّ الكريل متوفر بكثرة ويتكاثر بسرعة. على عكس زيت السمك فإنه يحتوي أيضاً على أستازانتين.
توصي المنظمات الصحية عادةً بتناول 250 إلى 500 مللجرام يومياً من DHA وEPA معاً. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصية بجرعة مثالية من زيت الكريل. تأكدي من اتباع تعليمات العبوة أو مناقشتها مع طبيبكِ.

لا يوصَى بتجاوز 5000 مللجرام من EPA وDHA مجتمعين يومياً، سواء من النظام الغذائي أو المكمّلات.


نصيحة الاختصاصية فواز: ضعي في اعتباركِ أن بعض الأشخاص لا يجب عليهم تناول زيت الكريل دون استشارة أطبائهم. وهذا يشمل أي شخص يتناول مميعات الدم أو الأشخاص الذين يستعدون للجراحة أو النساء الحوامل أو المرضعات. وذلك لأنَّ دهون أوميغا 3 يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للتخثّر بجرعات عالية، على الرغم من أن الأدلة الحالية تشير إلى أن هذا قد لا يكون ضاراً. لم يتم دراسة تأثير زيت الكريل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. يجب أيضاً تجنب تناول زيت الكريل إذا كنت تعانين من حساسية تجاه المأكولات البحرية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: مضاعفات ومخاطر حمية الديتوكس كبيرة على الصحة