عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

صورة لطفل نائم
ساعات نوم الطفل
صور لنوم الطفل الرضيع
كيس النوم
صورة لنوم الطفل في الشهر الثالث
نوم الرضيع
صورة لنوم الطفل بمفرده
نوم الطفل
صورة لنوم الرضيع في الشهر الثالث
الرضيع
صورة لروتين النوم للطفل
روتين لنوم الطفل
صورة لطفل نائم
صور لنوم الطفل الرضيع
صورة لنوم الطفل في الشهر الثالث
صورة لنوم الطفل بمفرده
صورة لنوم الرضيع في الشهر الثالث
صورة لروتين النوم للطفل
6 صور

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث تكون قصيرة جدًا، فمع نمو الطفل ينخفض ​​إجمالي كمية النوم ببطء. لكن مدة النوم ليلاً تزداد وتختلف احتياجات نوم الأطفال حسب أعمارهم خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، فينام الأطفال حديثو الولادة معظم الوقت؛ لكن نومهم يكون في فترات.

في عمر ثلاثة أشهر، لا يحتاج الطفل إلى نفس القدر من النوم أثناء النهار، فعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يلتزم الطفل البالغ من العمر 3 أشهر بجدول زمني يمكن التنبؤ به، فقد تبدئين في ملاحظة ظهور أنماط، مثل عدد القيلولة التي يأخذها طفلك، ومقدار الوقت الذي يقضيه في النوم، ولا داعي للذعر إذا كان طفلك ينهض بشكل متكرر فلا يزال بعض الأطفال يستيقظون لتناول الطعام كل بضع ساعات في هذه المرحلة.

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

نوم الطفل
نوم الطفل

بشكل عام، ينام الأطفال حديثو الولادة في ثلاثة الأشهر الأولى من 8 إلى 9 ساعات في النهار وحوالي 8 ساعات في الليل. لكن قد لا ينامون أكثر من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة. لا يبدأ معظم الأطفال في النوم طوال الليل (6 إلى 8 ساعات) من دون الاستيقاظ حتى يبلغوا 3 أشهر من العمر، ويستطيع حوالي ثلثي الأطفال النوم طوال الليل بشكل منتظم بعمر 6 أشهر.

تعرفي على المزيد: تكرار استيقاظ الرضيع ليلاً: هل يرتبط بالرضاعة؟


احتياجات النوم المعتادة ليلاً ونهاراً للأطفال حديثي الولادة حتى عمر سنتين:

تتضمن الاستجابات الشائعة للأطفال الذين يعانون من الاستيقاظ الليلي أو صعوبة النوم ما يلي:

  • الاستيقاظ والبكاء مرة أو أكثر في الليل بعد النوم طوال الليل.
  • البكاء عند مغادرة الغرفة.
  • رفض النوم بدون وجود أحد الوالدين بالقرب منه، قد تحدث مشاكل النوم أيضاً مع إصابة الطفل بالمرض فقط تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا بدأ طفلك يواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائماً.

علامات الاستعداد للنوم

الرضيع
نوم الرضيع

يمكنك مساعدة طفلك على النوم في الشهر الثالث من خلال التعرف على علامات الاستعداد للنوم، وتعليمه كيفية النوم بمفرده، وتهدئته عند الاستيقاظ.
قد يظهر طفلك علامات الاستعداد للنوم من خلال:
-فرك العيون.
-التثاؤب لمساعدة طفلك على النوم، في الشهر الثالث لا يزال طفلك أصغر من أن يكون لديه دورات نوم منتظمة في عمر 3 أشهر.

تعرفي إلى المزيد: أين ينام مولودك؟

استراتيجيات تعلم لطفل عادات نوم صحية

روتين لنوم الطفل
روتين لنوم الطفل

1- اللعب مع الطفل

على الرغم من أن طفلك البالغ من العمر 3 أشهر سيقضي معظم يومه في القيلولة، فإن اللعب معه عندما يكون مستيقظاً سيساعده على تعلم كيفية التفريق بين النهار والليل، ويمكن إتاحة الوقت لأخذ قيلولة كل يوم حسب الحاجة لعمر طفلك.

2- التزمي بالروتين

إذا لم تكوني قد أنشأتِ بالفعل روتيناً لوقت النوم، فقد حان الوقت الآن للقيام بذلك، فكري في إعطاء الطفل حماماً والاستماع إلى الموسيقى وقراءة كتاب.

3-حاولي وضع طفلك في الفراش

يساعد وضع طفلك في سريره عندما يشعر بالنعاس بتهدئته، ولكنه لم يتعود بعدُ على تعلم كيفية النوم بمفرده، ويمكنك محاولة تشغيل الموسيقى الهادئة أثناء نوم طفلك؛ لمساعدته على النوم بشكل أسرع.