دراسة حديثة تكشف تأثيرات غير متوقعة لارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم- تعبيرية
ضغط الدم- تعبيرية

كشفت دراسة جديدة صادرة عن جمعية القلب الأمريكية، أن كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم لديهم أدمغة أصغر وأكثر عرضة للإصابة بالخرف.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة Hypertension أنه كلما كانت الإصابة بهذا المرض في وقت مبكر، كلما زاد هذا الخطر.

ودرس باحثون من أستراليا والصين، بقيادة البروفيسور مينجوانج هي، من جامعة ملبورن، كيفية تأثير ارتفاع ضغط الدم الذي تم تشخيصه في سن مبكرة على بنية الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالخرف.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تم تشخيصهم قبل سن 55، لديهم أدمغة أصغر من الأشخاص ذوي ضغط الدم الطبيعي، وكلما تم تشخيص ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر، زاد الانخفاض.

وقال الدكتور هينوينغ شانغ، وهو باحث مساعد في مستشفى مقاطعة قوانغدونغ الصينية: "إن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في سن أصغر كان حجم دماغهم أقل بقياسات فردية".

وأضاف: "قد تؤكد الدراسات المستقبلية بأحجام المخ المقاسة في نقاط زمنية متعددة ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم الذي تم تشخيصه في سن أصغر مرتبطًا بانخفاض أكبر في حجم المخ بمرور الوقت".

واستخدم الباحثون بيانات من البنك الحيوي البريطاني، وهي قاعدة بيانات تحتوي على معلومات صحية مجهولة الهوية حول نصف مليون متطوع مشارك من المملكة المتحدة.

في البداية قارن الباحثون حجم الدماغ لدى كبار السن الذين لديهم ضغط دم طبيعي مع أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في مختلف الأعمار. وتم إدخال البيانات الأولية في قاعدة البيانات في الفترة من 2006 إلى 2010، وتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ من 2014 إلى 2019.

ونظر الباحثون في عدد المشاركين الذين أصيبوا بالخرف بأسباب متعددة خلال فترة متابعة استمرت 11.9 عامًا، مقارنة بـ 124053 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و 124.053 من البالغين الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

واتضح أن خطر الإصابة بـ"الخرف الوعائي" - وهو مرض تنكسي عصبي شائع يحدث نتيجة لضعف تدفق الدم في الدماغ - مقارنة بالمجموعة المدروسة كان أعلى بنسبة 45 في المئة لدى أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في سن 45 إلى 54 عامًا و69 في المئة أعلى لدى أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم حتى قبل ذلك - من 35 إلى 44 عامًا.

وقال الدكتور هي، في بيان صحفي صادر عن جمعية القلب الأمريكية: "إن ارتفاع ضغط الدم شائع جدا بين الأشخاص في منتصف العمر، كما أن ارتفاع ضغط الدم في سن مبكرة أصبح أكثر شيوعًا".

وتقدم نتائج الدراسة بحسب الباحثين دليلاً على أن الشيخوخة المبكرة في بداية ارتفاع ضغط الدم مرتبطة بظهور الخرف، والأهم من ذلك، أن هذا الارتباط مدعوم بالتغيرات الهيكلية في حجم الدماغ".

ويعتقد المؤلفون أن اتخاذ تدابير للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أو تأخير ظهوره في سن أصغر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف، وينبغي أن يكون هذا هو محور برامج الفحص الطبي.