معرض الكتاب الدولي في الرياض.. تاريخه وبداياته 

معرض الكتاب بالرياض
المعرض الدولي للكتاب
معرض الكتاب
تم إطلاق أول معرض دولي على مستوى المملكة في عام 1397هـ، تحت تنظيم جامعة الملك سعود
معرض الكتاب
معرض الكتاب بالرياض أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المملكة
معرض الكتاب بالرياض
معرض الكتاب
معرض الكتاب
3 صور

إن لمعرض الكتاب الدولي في الرياض تاريخ طويل ومسيرة حافلة، حيث تم إطلاق أول معرض دولي على مستوى المملكة في عام 1397هـ، تحت تنظيم جامعة الملك سعود، ثم توالت إقامة المعارض كل عام حتى اكتسبت شهرة واسعة في المحافل الدولية، نظرًا لما تقدمه من دقة في التنظيم وتوفير كافة المستلزمات لمثل هذه المعارض.

ويعد معرض الكتاب بالرياض أحد أكبر المهرجانات الثقافية في المملكة، ويحظى باهتمام عالمي ومحلي للاطلاع على أحدث المنتجات الإثرائية في الجانب الثقافي، وما أنتجته دور النشر العالمية، وكان يقام في السابق في شهر مارس من كل عام، ولمدة عشرة أيام في مركز المعارض في الرياض، تحت إشراف وتنظيم وزارة الإعلام، وبعد انفصال الثقافة عن الإعلام في وزارة مستقلة، آلت إدارة تنظيم المعرض إلى وزارة الثقافة والتي أعلنت مؤخرًا عن إقامته في الأول من أكتوبر 2021 حتى العاشر من الشهر نفسه.

سبب تغيير موعد انطلاق المعرض الدولي للكتاب بالرياض

DSC_3945
معرض الكتاب الدولي بالرياض - المصدر: وزارة الثقافة


لقد كان من المقرر أن يقام المعرض في شهر مارس الماضي، ولكن في ظل الظروف التي يمر بها العالم وبسبب فيروس كوفيد- 19، قررت هيئة الأدب والنشر والترجمة تأجيل موعد انطلاق المعرض سبعة أشهر، حتى يتم تهيئة جو صحي وآمن لمرتادي المعرض وللاستمتاع بتجربة آمنة ومميزة، حيث يلقى المعرض اهتمامًا كبيرًا من السعوديين، ومحبي العلم والثقافة والقراءة.

ويمثّل المعرض منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاعات الأدب والنشر والترجمة، لعرض مؤلفاتهم وخدماتهم، إضافةً إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية شغف القراءة في المجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، وذلك من خلال تحفيز الأفراد على زيارة معرض الكتاب للاطلاع واقتناء المصنفات الثقافية والأدبية والتعليمية، وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة للمعرض.

 

معرض الدولي للكتاب بالرياض 2021

DSC_4111
المعرض الدولي للكتاب - المصدر: وزارة الثقافة


وتأتي الدورة الجديدة من معرض الرياض الدولي للكتاب تحت شعار "وجهة جديد، وفصل جديد"، وتحضر فيها جمهورية العراق الشقيقة بوصفها "ضيف الشرف" وببرنامج احتفائي يقدم فيه نخبة من المثقفين والفنانين العراقيين ندوات وأمسيات ثقافية.

وتعد هذه الدورة من المعرض الأولى التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت إشراف وزارة الثقافة، وهي الأكبر في تاريخه حيث تشهد مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محلية وعربية ودولية من 28 دولة.