أفضل طريقة لتعليم القراءة والكتابة للأطفال

صورة لفتاة صغيرة تتعلم الكتابة
أفضل طريقة لتعليم الطفل
صورة أم تستمع لقراءة ابنتها
طرق لتعليم الطفل القراءة والكتابة
صورة لطفلة صغيرة تمسك بالقلم
تعلم الطفل القراءة والكتابة
صورة لطفلة تتعلم الأرقام
أفضل طرق تعليم القراءة
صورة لفتاة صغيرة تتعلم الكتابة
صورة أم تستمع لقراءة ابنتها
صورة لطفلة صغيرة تمسك بالقلم
صورة لطفلة تتعلم الأرقام
4 صور

صعوبة القراءة والكتابة لدى الطفل مشكلة تواجهها كثير من الأمهات؛ مما يدفعهنّ للظن أن أطفالهنّ أقل ذكاءً، أوفي حاجة لمساندة نفسية أو سلوكية، بينما على الأم أن تدرك أن القراءة أو الكتابة ليستا بالأمر التلقائي، يتعلمه الطفل وحده، ويجب أن تبدأ بمجهود متواصل لتعليم طفلها مهارات القراءة من سن صغير، وهذا يتم بحيل تعليمية وتربوية بسيطة وبالتدريج؛ حتى تجعل الأمر ممتعاً للطفل، عن أفضل الطرق وأمتعها لتعلّم القراءة والكتابة للأطفال، تتحدث الدكتورة ابتهاج طُلبة خبيرة التربية.

تعرّفي إلى المزيد: تفصيلات صغيرة تتابعين بها طفلك وقت الدراسة

طرق لتعليم طفلك القراءة في سن مبكرة

علمي طفلك القراءة في سن مبكرة
احرصي على البدء في سن صغير

 

استخدمي الإشارات والعلامات التجارية الشهيرة


  • هيا اختاري منها ما يناسب عمر طفلك؛ وفقاً لقدرته على الاستيعاب.

  • واظبي على القراءة لطفلك في السرير قبل النوم، واجعلي ذلك روتيناً يومياً؛ حتى وإن كان عمره لا يسمح بإدراك القصة كاملة.

  • مع الوقت سيعتاد على سماع نطق الحروف والكلمات وتمييزها، وحاولي الإشارة للكلمات بأصابعك في أثناء القراءة؛ حتى يربط طفلك بين نطق الكلمات وشكلها.

  • احرصي على البدء في سن صغير، باستخدام القصص الملونة والمرحة؛ حتى يصبح الأمر عادة ممتعة للطفل، وليس مجرد مهارة يحتاج لاكتسابها.

  • إذا كنتِ ترغبين في تعليم الطفل حروف اﻷبجدية بسهولة، فغنّي له أغاني الحروف التقليدية المعروفة، أو ألّفي أغنية خاصة لطفلك وغنيها معه يومياً.

  • أغاني الأطفال ليست للمرح فقط؛ فالإيقاع والقوافي في أغاني الحضانات التعليمية، تساعد الأطفال على حفظ الأحرف والكلمات؛ مما يسهل تعلّم القراءة.
استخدمي الكروت التعليمية
استخدمي الكروت التعليمية
  • تلك المتراصة في الطريق حالة ذهاب الطفل وعودته وهو داخل العربة؛ لتعليمه كيف يربط بين الحروف والكلمات.

من السهل على الصغير تذكّر اسم المطعم المفضل له، وقراءة اللافتة بسهولة بمجرد رؤيتها، فهي كبيرة الحروف والحجم أيضاً.

استخدمي الكروت التعليمية المصوَّرة، التي تحمل كلمة واحدة وصورة لها، واعرضيها على الطفل، واتركيها أمامه عدة ثوانٍ؛ حتى تَعْلق بذاكرته.

بعد عدة مرات، اعرضي الكلمة فقط ليتذكر الطفل الصورة بمفرده، وهذه الطريقة تحفِز الذاكرة البصرية للطفل، وهي طريقة جيدة لتعلّم القراءة.

استخدمي المقاطع الصوتية؛ فهي تناسب الأطفال فوق أربع سنوات، وتعتمد هذه الطريقة على استخدام الكلمات التي لها مقاطع صوتية متشابهة.

ركّزي في جعل الطفل يربط بين شكل الحرف وصوته؛ بدلاً من الضغط عليه لتعلّم الحروف الهجائية بالترتيب؛ فهي من أهم الأسرار لتعلّم القراءة بسهولة.

لا تعتمدي على نطق اسم الحرف فقط


  • بأن تقولي له مثلاً، هذا "ألف"،اعرضي عليه صورة لحرف الألف، وأخبريه: هذا الحرف اسمه ألف، له صوتٌ مميز هو "ااا".

  • فإذا رأى الطفل الحرف في كلمة بعد ذلك، سيتذكر طريقة نطقه في الكلمات، إذا كان للطفل كتاب مفضل، كرري قراءة الكتاب نفسه يومياً معه، ولا تَملّي من ذلك.

  •  تحدثي مع طفلك باستخدام النطق الصحيح للكلمات؛ فبعض الأمهات يتركن أطفالهن ينطقون الكلمات بشكل خاطئ، كنوع من التدليل أو اللعب مع الصغار.

  • ابدئي بتعليم طفلك قراءة الكلمات المألوفة لديه التي يستطيع نطقها جيداً؛ فتعلم قراءة الكلمات التي ينطقها جيداً، أسهل وأسرع من تعلّم كلمة جديدة تماماً.





  •  
  •  
  •  
  •  

خطوات عملية لتعليم الطفل القراءة والكتابة

احيطي طفلك بالحروف الملونة
أحيطي طفلك بالحروف والأرقام الملونة

  • اطبعي لطفلك كلمةً كبيرة بأحرف ملونة في غرفته، وعلقيها على الحائط، ولا تخبريه ما هي، ودعيه خلال رحلته في تعلّم القراءة، يتوقع الكلمة.

  • ثم علميه كلمات تبدأ بحرف "الجيم"؛ حتى يستطيع الربط بين شكل الجيم ونطقه، وربطه مع الكلمة على الحائط، وكرري الأمر مع بقية حروف الكلمة.

  • أحيطي طفلك بالكتب الملونة والحواديت، وكتب الرسم التي تحوي حروفاً وأرقاماً، اجعليها حوله في كل مكان يجلس به في المنزل؛ حتى تصبح الكتب جزءاً من حياته.

  • فضول الطفل سيدفعه لاستكشاف فحوى الكتب وتصفحها؛ حتى ولو لم يكن عمره يسمح بالقراءة، الذاكرة البصرية ستساعده على حفظ الحروف والأرقام والصور.





  •  
  •  
  •  
  •  

اذهبي مع طفلك إلى أقرب مكتبة

دعي طفلك يختار كتاب يحبه
اشتري لطفلك الكتب والكراسات الملونة
  1. وذلك لممارسة اﻷنشطة اليدوية وليس للقراءة، ثم خُذيه في جولة بين الكتب؛ لخلق علاقة وطيدة بينهما، واجعليه يختار قصة لقراءتها له.
  2. العبي معه لُعبة الفوازير مع الكلمات البسيطة، اكتبي له كلمة تكررت في كتاب اعتدتما على قراءته، أو اختاري كلمة من الكروت التعليمية وأظهريها له عدة مرات، ثم اكتبيها غيرَ مرتبة أو من دون أحد الأحرف، واطلبي منه ترتيب الكلمة، أو البحث عن الحرف الناقص وهكذا.
  3. اشتري له القصص المصورة والناطقة التي تتوافر بالمكتبات؛ فهي وسيلة رائعة لتدريب الطفل على السمع، ومن ثَم القراءة بمفرده.
  4. دعي أطفالك يشاهدونكِ وأنتِ تقرئين أيضاً؛ فهذا سيحفزهم على القراءة ويعوّدهم على وجود الكتب بالمنزل، الأطفال يحبون محاكاة الآباء.
  5. تعليم الأطفال تهجئة الكلمات، هي المفتاح لتعلّم القراءة والكتابة أيضاً، وتعليم الطفل التهجئة يحتاج منكِ إلى صبر ومحاولات متكررة؛ حتى يستوعب الطفل.
  6. ابدئي بتعريف الطفل صوت كل حرف؛ فلن يستطيع الطفل القراءة أو التهجئة إلا بعد تمييز صوت كل حرف وشكله.
  7. وهذا على عكس ما تعتقد معظم الأمهات، ابدئي بتعليم الطفل الكلمات الثلاثية البسيطة ذات الأحرف سهلة النطق، وابدئي بكلمة واحدة وكرريها لفترة.

ابتكري بعض الألعاب البسيطة

 

تحليل الكلمة يعلم الطفل القراءة
امسكي يد طفلك ليتعلم الكتابة
  1. بمعنى أن يعتمد الطفل على تفكيك الكلمة المركبة، ونطق صوت كل حرف على حِدة.
  2. قومي بتجزئة الكلمة إلى عدة أقسام؛ فمثلاً كلمة بابا، يتم تجزئتها للطفل، على شكل ب ا ب ا، ثم تعليمه طريقة إعادة تركيبها؛ لكي تصبح بابا، وهكذا.
  3. توجد الكثير من الألعاب التي تُعلّم القراءة للطفل بسهولة؛ فيجب توفيرها للطفل؛ لأن ذلك يحببه بالقراءة، ويساعده على تعلمها عن طريق اللعب.
  4. اربطي الكلمة بصورة تدل على معناها، قد تكون الصورة مشهداً، أو شيئاً مادياً؛ فالطفل يفضّل الرسومات والصور؛ لأنها تبقى راسخة في عقله.
  5. طريقة مسك اليد: تبدأ هذه الطريقة بكتابة الحرف للطفل، وتعليمه كتابته عن طريق مسك يده للقيام بذلك، مع تكرار هذه العملية عشر مرات وأكثر لكل حرف.
  6. طريقة تنقيط الحرف: في هذه الطريقة يتعلم الطفل كتابة الحرف عن طريق التوصيل بين النقاط؛ ليتكون لديه الحرف، وتجب مراعاة تكرار هذه الطريقة.

تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال القراءة