ما يجب أن تعرفه المرأة السعودية عن صحتها بعد سن الـ40 لمناسبة اليوم الوطني السعودي

ما يجب أن تعرفه المرأة السعودية عن صحتها بعد سن الـ40
ما يجب أن تعرفه المرأة السعودية عن صحتها بعد سن الـ40

تعرّف وزارة الصحة السعودية سن انقطاع الطمث عند المرأة على الموقع الرسمي للوزارة بأنه تغير طبيعي يحدث للمرأة عند انتهاء دورات الحيض؛ نتيجة توقف نشاط المبيضين. ويتأكد حدوث انقطاع الطمث عند مرور 12 شهراً من دون دورة شهرية. كما يحدث -غالباً- عند معظم النساء بين سن الـ 45 و55 سنة.

ونظراً للاهتمام بالرعاية الصحية التي توليه المملكة للمرأة، فإنَّ بلوغها سن الأربعين يرافقه نضوج عقلي ونفسي وكثير من التغييرات الفسيولوجية.

"سيدتي نت" التقت أ.د. أحمد محسن استشاري ومدرس طب المسنين وأمراض الشيخوخة والذاكرة للحديث حول أهمية تثقيف المرأة والفحوص الدورية التي يجب أن تقوم بها المرأة السعودية فوق سن الأربعين، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، فكان الموضوع الآتي:

الدكتور أحمد محسن
الدكتور أحمد محسن

 

أهمية التثقيف الصحي للمرأة فوق سن الأربعين

بعد بلوغ سن الأربعين، لابد أن تدرك المرأة بأنّ جسمها لم يعد يعمل بنفس الطريقة كما كان في العشرين، حيث يخضع الجسم لعدة تغييرات من بينها تأثر كتلة العضلات، زيادة الوزن بشكل أسرع، احتمال التعرّض لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ لذلك يلزم المتابعة الصحية للتغيرات التي تحدث للمرأة عند بلوغها هذه السن، خصوصاً بعد انقطاع الطمث والذي يستلزم اللجوء لبعض الفيتامينات والمغذيات التي تلعب دوراً رئيسياً في تحسين الصحة العامة والحفاظ عليها.

كيف تواجه المرأة سن الأربعين صحياً ونفسياً؟

مرحلة الأربعين العمرية فرصة فريدة للتأثير بشكل إيجابي على الصحة المستقبلية من خلال الخيارات التي يتم اتخاذها. كما أنَّ الدعم النفسي واستثمار الوقت وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية تعتبر عادات صحية وقائية لابد من الاستعانة بها وتطبيقها، كون الإدارة الاستباقية لعوامل الخطر الصحية الخاصة بك -من خلال خيارات نمط الحياة واستراتيجية الرعاية الصحية الوقائية- أمر يجب معالجته الآن بمساعدة طبيب الأمراض النسائية، لماذا؟ لأنه خلال هذه السنوات يتغير جسم المرأة، خصوصاً مع اقتراب فترتي ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

هل سن الأربعين هو سن انقطاع الطمث؟

غالباً ما تنقطع الدورة الشهرية خلال الأربعينيات، لكن ليس دائماً، حيث يمكن قبل ويمكن بعد؛ على أنَّ النساء في المنطقة العربية يتميزن بمعدلات خصوبة عالية، مما يؤخر سن انقطاع الطمث، والذي قد يصل للخمسين فما فوق.

هل انقطاع الطمث يعني بداية مرحلة شيخوخة المرأة؟

انقطاع الطمث محور تغيير جذري في حياة المرأة حيث تقل نسب الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الطمث في الجسم، وهذه الهرمونات مسؤولة عن أمور متعددة بالجسم مثل نضارة الجلد وحيويته وقوة الشعر ومنع تساقطه والحفاظ على نسبة المعادن بالجسم منها الكالسيوم. في حين يستمر الجسم في تطوره إلى حين حصول انقطاع الطمث- وهي النقطة الزمنية التي تتوقف عندها الدورة الشهرية. وعندما تبدأ المرأة في الشعور بأعراض انقطاع الطمث المبكرة، فإنَّ إعطاء الأولوية لخيارات وعادات الحياة الصحية لا يمكن أن يحسّن الأعراض فحسب، بل يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض في المستقبل.

ما الفحوص التي يجب أن تقوم بها المرأة فوق سن الأربعين؟

لا بد من إجراء فحوص إضافية عن الفحوص المعتادة، فيجب التحدث إلى طبيب الأمراض النسائية أو طبيب صحة المرأة للتأكد من إكمال جميع الاختبارات الصحية المناسبة مع تقدمها في العمر. والفحوص المطلوبة هي:

- فحوص الدم الشاملة.

- فحص الثدي من خلال الصورة الشعاعية مرة كل عام بعد الأربعين. وفي سن مبكرة في حال وجود تاريخ عائلي مع سرطان الثدي.

- فحص نسبة الكالسيوم في الدم.

- مسحة عنق الرحم. (بناءً على العمر ونتائج الاختبارات السابقة، قد يُوصى بإجراء المسحة سنوياً).

- فحص الدهون للتأكد من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

- فحص الغدة الدرقية؛ ومن أعراضها التعب وزيادة الوزن والاكتئاب ويجرى كل خمس سنوات. 

- اختبار سكر الدم الصائم، يجب الخضوع لفحص السكري بانتظام. قد يوصي الطبيب بإجرائه كل خمس سنوات.

تابعي المزيد: فوائد الباذنجان للنساء لا يمكن توقعها

ما المشكلات الصحية التي تحدث بعد انقطاع الطمث؟

يساعد هرمون الإستروجين على الوقاية من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وهشاشة العظام. وعندما تقل كمية الإستروجين في جسم المرأة يزيد خطر إصابتها بهذه الأمراض.

هل من علاجات لأعراض انقطاع الطمث؟

في حالات نادرة، يصف الطبيب أدوية لعلاج أعراض انقطاع الطمث، خصوصاً إذا كان لهذه الأعراض تأثير في الحياة اليومية، على أنه يمكن لتحسين النظام الغذائي، وممارسة الرياضة بانتظام أن تخفف من بعض أعراض انقطاع الطمث. وقد يصف الطبيب علاجاً بالهرمونات البديلة حسب شدّة الأعراض.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: فوائد السمسم للنساء لا تصدق