5 أشياء يجب ضعيها في الاعتبار قبل أن تبدأي رحلة التلقيح الاصطناعي

قبل أن تبدأي رحلة التلقيح الاصطناعي
قبل أن تبدأي رحلة التلقيح الاصطناعي

نسبة كبيرة من سكان العالم يعانون من العقم، وهذا يجعل الإخصاب في المختبر حلاً شائعًا للأبوة والأمومة على حد سواء، إذا كنت تخططين أيضاً لاختيار التلقيح الاصطناعي كطريقتك لتصبح أحد الوالدين، فإليك بعض الأشياء التي تحتاجين إلى وضعها في الاعتبار.

تحديد الهدف والإيجابية

تحديد الهدف والإيجابية
تحديد الهدف والإيجابية

يحتاج الزوجان إلى مناقشة متبادلة واتخاذ قرار بالتمسك بالهدف بعقلانية وإيجابية حتى ينجحا وينجبا طفلاً. وعليهما التأكد بأن ذلك ممكن، مع الاحتفاظ بالخيارات البديلة جاهزة لتحقيق هدفهما.

توقع أفضل السيناريوهات وأسوأها

بادئ ذي بدء، افهما ما هو علاج العقم، وما هو مطلوب منكما من خلال البحث في مواقع الويب المناسبة. علاج العقم لا يعني فقط التلقيح الاصطناعي. فاعتماداً على تقييم الخصوبة للذكور والإناث، يتم اتخاذ قرار ما إذا كان يجب إجراء التلقيح داخل الرحم (IUI) أو العلاج بالحقن المجهري. هناك فرصة بنسبة تتراوح بين 10 و 15 % أن ينجح المرضى في الحمل باستخدام التلقيح داخل الرحم، وهو بديل أرخص بكثير.
اختيار مركز يراعي الناحية الأخلاقية للزرع
مفتاح النجاح هو البحث واختيار مركز التلقيح الاصطناعي الأخلاقي. يجب على الزوجين أن يختارا مركزاً يتبع جميع البروتوكولات ويتوافق مع إرشادات ICMR و ESHRE، ما يضمن فرص النجاح. اختارا أيضاً وقتاً مناسباً، وخططا جدول عملكما وفقاً لزيارات الطبيب.

تقييم نمط الحياة والتغذية قبل بدء العلاج

إن الحفاظ على وزن صحي هو الخطوة الأولى نحو الخصوبة. اتبعا نظاماً غذائياً متوازناً يشمل الأطعمة التي تعزز القدرة على الإنجاب لدى كل من الرجال والنساء. واحرصا على ممارسة نشاط بدني وإجراء تغييرات صحية على نمط الحياة للحمل.

اعملا على ما يلي .. الثقة والموهبة والعمل الجماعي والوقت والالتزام والنجاح

اعملا على ما يلي .. الثقة والموهبة والعمل الجماعي والوقت والالتزام والنجاح


بمجرد الانتهاء من اتخاذ طريق التلقيح الاصطناعي، ثقا بموهة الطبيب واعملا معه كفريق واحد لتحقيق النجاح. يتطلب العلاج التزاماً من كلا الشريكين ويجب أن يلتزما بصرامة بجدول العلاج. لا يمكن المساومة على الوقت وهو عامل نجاح حاسم. العلاج مكلف وبالتالي تحتاجا إلى التخطيط لأموالكما وفقاً لذلك.

متى يكون التلقيح الاصطناعي مطلوباً؟

إجراء التلقيح الاصطناعي مطلوب في حالة انسداد قناتي فالوب أو عندما تكون جودة البويضة أو الحيوانات المنوية ضعيفة.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

الأكل الصحي أساس العلاج
الأكل الصحي أساس العلاج

1 - تُجرى بعض اختبارات الدم الأولية لتقييم الحالة الصحية العامة ويتم فحص احتياطي المبيض (عدد البويضات في المبيض). كما يتم تخزين عينة من السائل المنوي من الشريك الذكر كنسخة احتياطية في حالة عدم القدرة على تقديم عينة في يوم سحب البويضة.
2 - يتم إعطاء الحقن الهرمونية من اليوم 2 من الفترة لمدة 9 أيام القادمة. حيث تحفز هذه الحقن المبيضين على إنتاج البويضات، والتي يتم استعادتها بعد ذلك تحت تأثير التخدير القصير (15-20 دقيقة) باستخدام التوجيه بالموجات فوق الصوتية، ولا يلزم إجراء جروح أو غرز.
3 - يتم تخصيب البويضات بالحيوانات المنوية، ويتم زرع الجنين الناتج في الرحم على الفور أو تجميده لاستخدامه لاحقاً. تتم مراقبة نمو البويضة عن طريق الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم، والتي يتم إجراؤها قبل الحقن النهائي لنضوج البويضة (HCG). مطلوب ما يقرب من 4-5 زيارات قصيرة للعيادة. نقل الأجنة هو إجراء بسيط غير مؤلم، يتم إجراؤه تحت إشراف الموجات فوق الصوتية من دون تخدير.
4 - بعد نقل الجنين، يُعطى البروجسترون للحفاظ على الحمل. وإذا كنت لا تحبين الحقن، يمكنك أيضاً اختيار البروجسترون الفموي.
5 - يُنصح بإجراء اختبار الحمل بعد 14 يوماً. هذه الأيام الـ 14 صعبة للغاية من الناحية العاطفية وأنت تتألمين بانتظار النتيجة. يمكنك مشاركة مخاوفك مع العائلة أو أي صديقة مقربة للحفاظ على مستويات التوتر والقلق لديك تحت السيطرة.
6 - حافظي على صحة الفم، فصحة الفم أمر حيوي. إذا كنت تعانين من تسوس الأسنان أو أمراض اللثة، فقد يؤثر ذلك سلباً على نجاح التلقيح الاصطناعي والحمل.