خطوات تأسيس مشروعك الخاص
كيف تبدأين مشروعك الخاص؟

يُقال إن بداية المشروع التجاري هي بمثابة القفز من طائرة بدون مظلّة، كما بناء هذه الأخيرة، والسعي الى أن تفتح قبل أن تصل إلى الأرض!

من الواضح الإقبال الكبير على ريادة الاعمال في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة، إلا أنّ كثيرين من الشابات والشباب المتحمّسين لا يبنون مشاريعهم على أساسيات سليمة، وربما لايدركون كيفية البداية الصحيحة، لذا تذهب جهودهم هباءً منثورًا، ويصبح مصير مشاريعهم الأولى الفشل! في السطور الآتية، خطوات سهلة مساعدة في تأسيس مشروعك الخاص، وفق وكالة "SBA" الأميركية المتخصّصة في تقديم الدعم لأصحاب المشاريع.

تابعوا المزيد: أسباب فشل المشاريع الصغيرة

 

خطوات تأسيس مشروعك الخاص

خطوات تأسيس المشروع
أبحاث السوق عبارة عن جمع المعلومات حول العملاء المحتملين والشركات العاملة في منطقتك

أبحاث السوق

ستخبرك أبحاث السوق إذا كانت هناك فرصة لتحويل فكرتك إلى عمل ناجح؛ تمثّل الأبحاث طريقة لجمع المعلومات حول العملاء المحتملين والشركات العاملة في منطقتك، لذا استخدمي هذه المعلومات للعثور على ميزة تنافسية لعملك.

كتابة خطة العمل

خطة العمل هي أساس المشروع، فهي خريطة الطريق التي ترشد إلى كيفيّة الهيكلة وإدارة عملك الجديد وتنميته، وهي الأداة التي ستستخدمينها لإقناع الآخرين بالعمل معك أو الاستثمار في مشروعك.

التمويل

ستساعدك خطة عملك على معرفة مقدار الأموال المطلوب لبدء مشروعك؛ في حال تعذّر التمويل، يمكن زيادة رأس المال من خلال الاقتراض أو دعوة الآخرين إلى الاستثمار معك... و لحسن الحظ أن هناك الكثير من الطرق للعثور على رأس المال الذي تحتاجينه.

موقع المشروع

يُعدّ اختيار موقع المشروع من القرارات الهامة، وحسب موقع العمل (متجر حقيقي أو عبر الإنترنت)، يمكن احتساب الضرائب والمتطلبات القانونية والإيرادات.

هيكل الأعمال

سيؤثر الهيكل القانوني الذي تختارينه لعملك على متطلبات تسجيل عملك، ومقدار الضرائب التي تدفعينها ومسؤوليتك الشخصية.

 اختيار اسم للمشروع

اختيار اسم للمشروع
اختيار الاسم المثالي لمشروعك ليس مهمة سهلة

ليس من السهل اختيار الاسم المثالي لمشروعك؛ وبالطبع للاسم أهمّية في عكس الهدف والقيم التي تتبناها العلامة التجاريّة، وبالتالي ينبغي التأكد من عدم استخدام اسم عملك بالفعل من قبل شخص آخر.

تسجيل العمل

بعد اختيار اسم العمل، من الهامّ جعله قانونيًّا وحماية علامتك التجارية.

تابعوا المزيد: أفكار مشاريع مربحة للشباب

الحصول على التراخيص

حافظي على سير عملك بسلاسة من خلال الالتزام بالقانون. إشارة إلى أنّه ستختلف التراخيص والتصاريح حسب الصناعة والولاية والموقع الجغرافي.

 فتح حساب مصرفي تجاري

خطوة البداية لنجاح مشروعك التجاري، على الصعيد المالي، هي تخصيص حساب مصرفي تجاري خاص بالمشروع، بعيدًا من حسابك الشخصي.


تابعوا المزيد: أنواع ريادة الأعمال