اليوم.. انطلاق مهرجان "رجال الطيب" بـ قرية "رجال ألمع" في السعودية

مهرجان رجال الطيب
مهرجان رجال الطيب
مهرجان "رجال الطيب" بـ "رجال ألمع
اليوم.. انطلاق مهرجان "رجال الطيب" بـ "رجال ألمع"
مهرجان رجال الطيب
مهرجان رجال الطيب
مهرجان رجال الطيب
مهرجان "رجال الطيب" بـ "رجال ألمع
مهرجان رجال الطيب
3 صور

تنظم وزارة الثقافة السعودية الدورة الثانية من مهرجان "رجال الطِّيب" تحت شعار "تسعة قرون من الشموخ"، وذلك في قرية "رجال" بمحافظة "رجال ألمع" جنوب المملكة العربية السعودية، في الفترة من 13 إلى 27 سبتمبر الجاري. ويركز المهرجان على ثقافة رجال الطِّيب وأصالتها ويسلط الضوء على جمالية وتنوع أطواق الورد في المنطقة الجنوبية، كما يهدف إلى إحياء هذا التراث من خلال متحف حي يثري تجربة الزوار.




ويتضمن مهرجان رجال الطيب 3 مسارات رئيسة وهي المسار الأول "رجال الطيب والعزم" سيركز المهرجان على خصال "رجال ألمع" التي انعكست في كثير من الرموز والأسماء والفنون والقصص، أما المسار الثاني بعنوان "ألمعية" ليُبرز مكانة المرأة الألمعية التي أسهمت بفنها ومبادراتها المتميزة في حفظ تراث المنطقة، في حين أن المسارالثالث بعنوان "حصن رُجال" ليسلط الضوء على تصميم قرية رُجال وهندستها التي جعلتها رمزاً مميزاً للفن المعماري التراثي في العالم.

وتقدم وزارة الثقافة فعاليات ثقافية متنوعة في موقعين رئيسين: الأول في قرية "رُجال"، والثاني في "متنزه السودة"، حيث تشهد القرية عروضاً فلكلورية في المسرح الرئيس بتصميم 360 درجة لتشعر وكأنك جزء من العرض في تجربة غامرة وتفاعلية للزوار.
كما سيتم تقديم عروض الإسقاط الضوئي المملوءة بالعناصر التقنية والبصرية لتنقل وتحكي قصص "رُجال" على مساحة إجمالية قدرها 9000 متر مربع، ومطعم "رُجال" الذي يقدم تجربة فريدة للمطبخ العسيري، ومعرض ابن عسير داخل قرية رُجال، إضافة إلى السوق التراثي الذي سيتيح للزوار فرصة التعرف على 12 مهنة وحِرفة يدوية، ومنتجات تراثية، يقدمها بعض روادها ممّن مارسوها سابقاً.

اقرأ المزيد: تعرف على رجال ألمع وتراثها

وفي "متنزه السودة" الموقع الثاني للمهرجان سيتم تقديم فعاليات ثقافية تتمثل في تصميم ورشة عمل متكاملة للحِرف الشعبية لأهالي منطقة عسير، إلى جانب لسان عسير، ورجل الطيب، والمسيرات المتجولة للعروض الشعبية للحفاوة والترحيب بالحضور، ومعرض زهرة الجنوب الذي سيقام داخل المتنزه.
وتنظم الوزارة مهرجان "رجال الطِّيب" في قرية "رُجال" بالتعاون مع شركة السودة للتطوير، الذي تهدف من خلاله إلى تفعيل المواقع الأثرية في السعودية، واستثمار التاريخ وتطوير تجربة ثقافية فريدة من نوعها لسياح وزوار المنطقة.

مهرجان رجال الطيب
مهرجان رجال الطيب