مراحيض عامة في طوكيو تعمل باللمس والصوت

مراحيض عامة في طوكيو تعمل باللمس
مراحيض عامة في طوكيو تعمل باللمس والصوت (الصورة من musebycl.io)

فرضت جائحة كورونا على العالم الالتزام الدائم بمتطلبات صحية عدة، كالحفاظ على التباعد الاجتماعي والحرص على النظافة بعد لمس الأشياء والحاجيات...  وفي هذا الإطار، عمل مهندسون معماريون يابانييون بالتعاون مع مجموعة من المهندسين العالميين ومؤسسة "نيبون" على تطوير نوع جديد من المراحيض في طوكيو. المراحيض التي قد تُغير الفكرة السائدة بأنّ دورات المياة هي أكثر الأماكن التي تحمل كمًا هائلًا من الجراثيم والبكتيريا الضارّة!

تابعوا المزيد: خدعة كورونا .. يوتيوب يحذف مليون فيديو يحمل معلومات خاطئة عن الفيروس


مرحاض يشغّله صوت المستخدم

مرحاض مبتكر في اليابان
لا يحتاج المستخدم إلى لمس أي عنصر في المرحاض عند استخدامه (الصورة من kingdomofstyle.net)


صمّم الرئيس الإبداعي لشركة "تي بي دبليو إيه هاكوهودو" كازو ساتو مراحيض لا يحتاج المستخدم إلى لمس أي عنصر فيها، إذ أنّ الكلمات التي يلفظها المرء داخلها كافية لعملها، مثل: "افتح الباب" أو "شغّل الموسيقى" أو "شغّل الصنبور"... تُترجم الكلمات إلى أفعال في هذه الأمكنة العامة الموحية كأنها سفن فضائية، ويغلب اللون ناصع البياض عليها. لناحية النوافذ، هناك نوعان من تصاميم النوافذ الملونة الشفافة، والتي تتحول إلى معتمة عندما تكون المرافق قيد الاستخدام. حسب صحيفة musebycl.io تحتوي دورات مياه طوكيو الحديثة على مزايا تكنولوجية متطورة، إحداها هي الحؤول دون إسقاط المستخدم هاتفه في المرحاض.

تابعوا المزيد: مصابيح فيليبس Hue الذكية تتناغم مع موسيقى Spotify


مرحاض "نظيف"

دواخل المرحاض المتطور
أعضاء فريق العمل عازمون على نشر هذا النوع من دورات المياه حول العالم (الصورة من kingdomofstyle.net)


يبلغ ارتفاع التصميم نحو 13 قدمًا، الأمر الذي يساعد في تدفق الهواء باستمرار ويمنع توليد الروائح حسب الخبراء، كما أن التصميم الخارجي الذي يتخذ هيئة قطرة الماء يُشير الى النظافة. تجدر الإشارة إلى أن التخطيط للمشروع بدأ قبل ثلاث سنوات، إلا أنّ التنفيذ الفعلي له بدأ في يوليو 2020م، بهدف إنشاء حمامات عامة مضاءة جيدًا ونظيفة وخاصّة بالإناث والذكور من كل الأعمار، بالإضافة إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. نفّذ حتى تاريخ كتابة هذه السطور 17 مرحاضًا في منطقة شيبويا بطوكيو، علمًا أن أعضاء فريق العمل عازمون على نشر هذا النوع من دورات المياه حول العالم في المستقبل القريب.

تابعوا المزيد: قميص ذكي قابل للغسل يراقب ضربات القلب والمؤشرات الحيوية