في اليوم العالمي لطبيب الأسنان: طرق طريفة تجعل الطفل يحب تنظيف أسنانه 

طفل وطفلها ينظفان أسنانهم بسعادة
طرق تجعل الطفل ينظف أسنانه

كثير من الآباء يواجهون صعوبة في تعليم الأطفال عادات نظافة الأسنان الجيدة، ويدخلون معهم في معركتين يومياً، لكنها معارك تستحق الخوض فيها؛ لأن نتيجتها أسنان صحية ناصعة البياض، فيما يلي طرق طريفة لجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أمراً ممتعاً ومنتظماً من روتين طفلك اليومي. 

د. نايف أديب إدريس، اختصاصي طب جراحة الفم والأسنان، من السعودية يقدم للأمهات أفضل هذه الطرق الطريفة. 

الأسباب المباشرة لتسوس الأسنان عند الأطفال

الأسباب المباشرة لتسوس الأسنان عند الأطفال
الأسباب المباشرة لتسوس الأسنان عند الأطفال

يمكن أن يصاب أي طفل بنخر الأسنان، غير أن العوامل التالية تزيد من احتمالات الإصابة:

موضع الأسنان:

يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال غالبًا في الأسنان الخلفية، وهي الأضراس والضواحك. تحتوي هذه الأسنان على الكثير من التجاويف والشقوق والثنيات والعديد من الجذور التي يمكن أن تتجمَّع فيها بقايا الطعام. ولهذا السبب، تكون أصعب في التنظيف من الأسنان الأمامية المسطحة التي يمكنك الوصول إليه بسهولة.

بعض الأطعمة والمشروبات:

وبقايا الطعام التي تَعلَق بأسنانك لفترة طويلة مقارنة بالأطعمة التي يمكن أن يزيلها اللعاب بسهولة. ومن هذه الأطعمة الحليب والآيس كريم وعسل النحل والسكر والمشروبات الغازية والفواكه المجففة والكعك والبسكويت والحلوى الصلبة والنعناع وحبوب الإفطار الجافة ورقائق البطاطا المقلية.

الإفراط في تناوُل الوجبات الخفيفة وشرب المشروبات:

هي غنية بالسكريات، وتعطي البكتيريا الموجودة في الفم المزيد من المواد لإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنان الأطفال وتتلفها. كذلك يساعد شرب المشروبات الغازية أو المشروبات الحمضية الأخرى خلال اليوم على إنشاء مسار دائم للحمضيات على أسنانك.

إطعام الرضع قبل موعد النوم: 

عند إرضاع الأطفال قبل موعد النوم بزجاجات مملوءة بالحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي أو العصير أو غيرها من السوائل التي تحتوي على السكريات، تظل هذه المشروبات على أسنانهم لساعات أثناء النوم. ويؤدي ذلك إلى تغذية البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

ويمكن أن يحدث ضرر مشابه للأطفال حديثي المشي عندما يشربون من الأكواب المخصصة للأطفال التي تكون مليئة بهذه المشروبات طوال الوقت.

عدم غسل الأسنان جيدًا: 

إذا لم تنظف أسنانك بعد تناول الطعام وشرب المشروبات مباشرةً، فقد تتكوَّن رواسب البلاك سريعًا، ومن ثم يمكن أن تبدأ المراحل الأولى للتسوس والتهاب اللثة.

عدم الحصول على قدر كافٍ من الفلورايد: 

يساعد الفلورايد -وهو عنصر معدني طبيعي- على منع حدوث نخر الأسنان. ويمكنه أيضًا إصلاح المراحل المبكرة من تلف الأسنان. يُضاف الفلورايد - نظراً لأهميته للأسنان- إلى الكثير من مصادر المياه العامة. وهو أيضًا من المكوِّنات الشائعة في معجون الأسنان وغسول الفم. ولكن المياه المعبأة في زجاجات لا تحتوي عادةً على الفلورايد.

جفاف الفم:

يحدث جفاف الفم عند الأطفال بسبب نقص اللعاب. فاللعاب يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان من خلال التخلص من بقايا الطعام ورواسب البلاك العالق على أسنانك. حيث تساعد أيضًا المواد الموجودة في اللعاب على مكافحة الأحماض التي تنتجها البكتيريا. يمكن لبعض الأدوية، أو بعض الحالات الطبية، مثل أدوية العلاج الكيميائي أن تزيد احتمال إصابة الأسنان بالنخر بسبب تقليل إفراز اللعاب.

حرقة المعدة: 

يمكن  لداء الارتجاع المَعِدي المريئي، أن تسبب تدفق حمض المعدة إلى فمك، ويُسمى ذلك بالارتجاع. ويمكن لهذه الحالة أن تتلف مينا الأنسان وتسبب الكثير من الضرر. ويُعرِّض ذلك قدرًا كبيرًا من عاج الأسنان إلى الإصابة بالبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. قد يوصي طبيب الأسنان باستشارة اختصاصي رعاية صحية آخر لمعرفة ما إذا كان داء الارتجاع المَعِدي المريئي هو ما يسبب فقدان مينا الأسنان.

اضطراب الشهية: 

يمكن أن يؤدي فقدان الشهية عند الأطفال والنُّهام (الشهية المفرطة) إلى حدوث تآكل كبير في الأسنان وإصابتها بالنخر. حيث يمر حمض المعدة الذي يتدفق بسبب القيء المتكرر -أو الاستفراغ- على الأسنان ويبدأ في التسبب بتآكل المينا. يمكن أيضًا أن يعوق اضطراب الشهية إفراز اللعاب.

مراحل تسوس أسنان الأطفال

مراحل تسوس أسنان الأطفال
مراحل تسوس أسنان الأطفال

الدكتورة باربرا سوبجاك خبيرة طب الأسنان: النفخ على الطعام يسبب تسوس أسنان الطفل

يسبب تسوس الأسنان الإصابة بالتجاويف. وهذه عملية تحدث تدريجيًا مع مرور الوقت. فيما يلي كيفية حدوث تسوس الأسنان:

  • تكوّن اللويحات: لويحات الأسنان هي طبقة لزجة شفافة تغطي الأسنان. وتتكون بسبب الإفراط في تناول السكريات والنشويات وعدم تنظيف الأسنان جيدًا. بحيث تتغذى البكتيريا عليها وتتكوّن اللويحات. ويمكن أن تتصلب اللويحات تحت خط اللثة أو فوقها وتتحول إلى جير إذا بقيت على الأسنان. ويؤدي الجير إلى صعوبة إزالة اللويحات وتكوين درع للبكتيريا. وتنبغي إزالة اللويحات على يد طبيب أسنان.
  • توغُّل اللويحات: تؤدي الأحماض الناتجة عن البكتيريا إلى تآكل المعادن الموجودة في طبقة المينا الخارجية الصلبة للأسنان. وينتج عن هذا التآكل تكوُّن فتحات أو ثقوب صغيرة في طبقة المينا؛ وهي المرحلة الأولى من التجاويف. حيث يمكن أن تصل البكتيريا والأحماض إلى الطبقة التالية للأسنان، وتُسمى العاج. وهذه الطبقة أنعم من المينا وأقل مقاومة للحمض، ما يجعل الأسنان أكثر حساسية.
  • استمرار التضرر: مع تطور تسوس الأسنان، تنتقل البكتيريا والأحماض عبر الأسنان إلى الجزء الداخلي من السن (لب السن) الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية. ويصبح لب الأسنان متورمًا ومتهيّجًا بسبب البكتيريا. وبسبب عدم وجود مساحة للتورم داخل السن، يضغط التورم على العصب مسببًا الألم. في بعض الأحيان، يمكن أن يمتد الألم والضرر خارج جذر السن إلى العظم مسببًا ترقق العظم حول السن، وقد يصل كذلك إلى الأسنان المجاورة.

1 -  ابدئي بتعليمه نظافة الفم مبكراً

 ابدئي بتعليمه نظافة الفم مبكراً
 ابدئي بتعليمه نظافة الفم مبكراً

أي قبل ظهور الأسنان اللبنية لطفلك... امسحي اللثة ليلاً بقطعة قماش ناعمة ومبللة. ثم استخدمي فرشاة أسنان ناعمة عندما يبلغ الطفل من العمر 6 أشهر، واستخدمي الخيط في سن 2 أو 3 سنوات. وحددي له موعداً لزيارة طبيب الأسنان بحلول عيد ميلاده الأول.

2 – اختاري توقيت الإعلانات التجارية

علمي طفلك أن ينظف أسنانه مساء عند وقت الإعلانات التجارية على التلفزيون، واختبريه بالسؤال: "كم إعلاناً يمكنك أن تتجاوز وأنت تنظف أسنانك"، ادخلي معه في مسابقة مرحة، لكن تذكري إيقاف تشغيل التلفزيون قبل نصف ساعة من موعد النوم.

3 – استخدمي ساعة رملية صغيرة

استخدمي ساعة رملية
استخدمي ساعة رملية صغيرة

 اقلبي الجهة المليئة بالرمال واجعليها للأعلى، ودعي الرمل يتسرب، وتحدّي طفلك في الاستمرار في التنظيف بالفرشاة حتى تصل الرمال إلى القاع. أو اشتري لطفلك فرشاة أسنان تومض أو تشغل الموسيقى لمدة دقيقتين. "هذا الابتكار موجود في الأسواق".

 4 - قومي بتشغيل أغنيته المفضلة

هناك تطبيقات مجانية للأطفال، تستمر فيها الأغنية لدقيقتين، وتحتوي على صوت موسيقى خاصة لاستخدام الفرشاة، وأخرى للخيط، وغسول الفم، وزيارة طبيب الأسنان.

5 – كافئي طفلك على أسنانه البرّاقة

كافئي طفلك
كافئي طفلك على أسنانه البرّاقة

وذلك لتشجيع طفلك الصغير على تنظيف أسنانه اللؤلُئِيّة لمدة دقيقتين. لا تنسيْ الثناء عليه بمدحه على أسنانه الشديدة اللمعان.

6 - أخبري أو قدمي قصة لطفلك

يمكن الاعتماد على قصة تروي أحداث معاناة طفل مع تسوس أسنانه، يمكنك أيضاً قراءة كتاب مناسب لعمر طفلك حول العناية بأسنانك، أو السماح له بالتدرب على تنظيف أسنان الحيوانات بالفرشاة.

تابعي 7 خطوات لتعليم طفلك استخدام فرشاة الأسنان

7 - اختاري الفرشاة المناسبة

اختاري الفرشاة المناسبة
اختاري الفرشاة المناسبة

مثل فرشاة أسنان الأطفال الصغار، وخيط الأسنان من دون حواف حادة، وفرشاة الأسنان الكهربائية، فهي دقيقة التنظيف. وإذا كان طفلك متردداً في تجربة الفرشاة الكهربائية، فضعي شعيراتها على راحة يده قبل البدء، ليتأكد من أنها لن تؤذيه.
واسمحي لطفلك أيضاً باختيار فرشاة أسنانه ونكهة معجون الأسنان المفضلة لديه. 

 ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص


 

 

فيس بوك