طرق فعالة في تنظيف الفرن السيراميك

تنظيف الفرن السيراميك
طرق فعالة في تنظيف الفرن السيراميك

يتسخ فرن الغاز السيراميك بسهولة؛ للعناية به، تُستخدم مكوّنات متوافرة في كلّ مطبخ. علمًا أن ديكور المطابخ المعاصرة يستقبل الأفران السيراميك لإطلالتها الحيويّة. سواء كان الفرن مدمجًا في خزانة المطبخ أو منفصلًا، ينفع دليل التنظيف الآتي.

تابعوا المزيد: تنظيف الفرن من الداخل

مكوّنات ناجحة في تنظيف الفرن

مكونات فعالة في تنظيف الفرن
مكونات متوافرة في مطبخك مستخدمة في تنظيف الفرن


مكوّنات الخليط: كمّية قليلة من صودا الخبز والماء وسائل الجلي والخل الأبيض. أمّا خطوات التنظيف، هي:
1 تُنثر مادة صودا الخبز على سطح الفرن السيراميك، حتّى تغطّيه بصورة تامّة.
2 يُرشّ الخل الأبيض على صودا الخبز، الأمر الذي يحدث الفقاعات، التي تخلّص من الأوساخ والبقع.
3 تنقع قطعة قماش كبيرة الحجم، في وعاء يحتوي على محلول مؤلّف من الماء الدافئ وسائل الجلي، وذلك لبضع دقائق. تعصر قطعة القماش، ثمّ، تغطي الفرن لـ15 دقيقة. من المُفترض أن يساعد ذلك في تفكيك أي طعام، وبقع على سطح الفرن السيراميك، الأمر الذي يجعل عملية التنظيف أسهل.
4 يمسح الفرن بمنشفة مبللة بالماء، مع تكرار العمليّة.

تابعوا المزيد: تنظيف الفرن الكهربائي

إزالة البقع الصعبة

تقضي إزالة البقع الصعبة والحروق عن الفرن السيراميك باستخدام ملعقة سيليكون للمساعدة في كشط البقع، ثمّ تعدّ عجينة مؤلّفة من صودا الخبز والماء، مع الخلط، حتّى يصبح قوام العجينة شبيهًا بدواء الأسنان. يغطّى الفرن بالعجينة، وذلك باستخدام قطعة قماش مبللة لمدة 30 دقيقة، ثمّ تمسح العجينة. ينظّف الفرن بالماء.
ثمّة طريقة أخرى تقضي بسكب بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون على الشعلات المطفأة الملطّخة ببقع الطعام المحترق بغية تليينها، إذ يتمتّع زيت الزيتون بخصائص تجعل منه مكوّنًا مثاليًّا في تنظيف الشحوم والبقايا. يترك زيت الزيتون على الشعلات لدقائق حتّى تتفكّك المناطق المحترقة، التي تكشط بعد ذلك بوساطة ملعقة من الفولاذ المقاوم للصدأ. ثمّ، تمسح الجسيمات المحترقة باستخدام اسفنجة مبللة بسائل الجلي والماء. يشطف الفرن بعد ذلك باستخدام اسفنجة نظيفة حتى تختفي معظم البقايا. ثمّ، تصنع عجينة من صودا الخبز والماء الدافئ. توضع العجينة على الفرن، لمدة 10 دقائق تقريبًا. تمسح أي بقايا محترقة باستخدام قطعة قماش مبللة.

تابعوا المزيد: دليل التنظيف: العناية بأواني الطبخ من دون خدشها أو إتلافها