طرق مفضلة في تنظيف الكنب

تنظيف الكنب
طرق مفضلة في تنظيف الكنب

ثمّة طرق فعّالة ومُفضّلة في تنظيف الكنب، باستخدام مكوّنات متوافرة في مطبخك، ومنها: الخل الأبيض وسائل الجلي... لكن، تدعو النصيحتان الأوليتان بقراءة الرموز على الكنب للتأكد من أن المحلول المستخدم في التنظيف آمن على النسيج، واختبار المحلول على منطقة صغيرة غير ظاهرة للتأكد من تحمّل النسيج لها. طرق مفضلة في تنظيف الكنب في الآتي.

تابعوا المزيد: استعمالات الخل الأبيض في تنظيف المنزل


رموز على الكنب

قبل تنظيف الكنب
قبل تنظيف الكنب، يجدر قراءة الرموز التي تحملها


يلحق المصنعون بالكنب علامات يجدر حسن قراءتها، قبل الشروع في تنظيفها:
W يعني أنّه يجب استخدام منظف مائي في العناية بالكنب، علمًا أن المنظف المائي هو محلول من مكوّناته الرئيسة الماء.
S / W يعني أن المذيبات والمنظفات ذات الأساس المائي آمنة على الكنب.
S يعني أنّه من الضروري استخدام المذيب حصرًا في تنظيف الكنب، علمًا أن المذيب هو نوع من المحلول الذي يستخدم المواد الكيميائية مكوّنات رئيسة في تركيبه.
X يعني أنّه لا يجب استخدام الماء أو المنظفات التي تعتمد على المذيبات في تنظيف الكنب، بل تكفي المكنسة الكهربائية (أو الفرشاة) لهذا الغرض.   

تابعوا المزيد: تنظيف الكنب بخطوات


الخلّ في تنظيف الكنب

الخل ينزع الأوساخ عن الكنب
الخلّ يخلّص من الأوساخ


تقضي إزالة الأوساخ عن الكنب، بإضافة بضع قطرات من الخل إلى نصف الكوب من الماء. يفرّغ المحلول في زجاجة ذات بخّاح، فتوزّع كمّية وافرة منه على الأوساخ. ثمّ، تمسح المنطقة، من دون فرك، وذلك باستخدام منشفة ورقيّة جافّة.

محلول متعدّد المكوّنات مضاد للبقع

تتطلّب الكنب المصنوعة من القماش تمرير المكنسة الكهربائية، فإعداد خليط من كوبين من الماء النقي وملعقة كبيرة من صابون الجلي السائل وملعقة كبيرة من الخل الأبيض المقطر بغية تنظيفها. تبلّل قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة بمحلول التنظيف، لمسح البقع عن الكنب، برفق، ومن دون المبالغة في الفرك، تلافيًا لإتلاف الألياف الدقيقة. ثمّ، تبلّل قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة مبلّلة بالماء المقطر حصرًا، بغية مسح البقع وإزالة الفائض من المحلول. تستخدم قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة جافّة بعد ذلك في مسح كامل مساحة الكنب، مع توجيه المروحة عليها.   

تابعوا المزيد: نصائح في التدبير المنزلي للمرأة العاملة