فوائد قشر الشمام للبشرة
فوائد قشر الشمام للبشرة

العناية بالبشرة ليس أمراً صعباً، ما عليك سوى تخصيص بعض الوقت لتدليل بشرتك وحمايتها من المشكلات. ولحسن الحظ فإن الطّبيعة زاخرة بمواد يمكن استخدامها كوصفات للعناية بالبشرة ومن أبرزها قشر الشمام الذي يُطلعك "سيدتي.نت"، على فوائده الرائعة للبشرة بالإضافة إلى كيفية استخدامه للمحافظة على إشراقة ونضارة بشرتك.

فوائد قشر الشمام للبشرة لا تعد ولا تحصى

وصفات طبيعية
فوائد قشر الشمام للبشرة لا تعد ولا تحصى
  • يُقدّم الشمام العديد من الفوائد للبشرة؛ وذلك بسبّب غناه بالفيتامين A، وهو فيتامين يقدم العديد من الفوائد للجلد، ويعدّ عاملاً فعالاً لتحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه موضعياً. 
  • يساهم الشمام في توحيد لون البشرة ويُزيل الكلف والنمش عن البشرة. ويمنحها مظهراً جذاباً ولافتاً، والسبب احتوائه على حمض الفوليك.
  • يقلل الشمام ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة على البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين "ج" بكثرة.
  • يحتوي الشمام على كميات عالية من النحاس، ويعمل النحاس بجانب فيتامين "ج"، والزنك على تطوير الإيلاستين؛ وهي الألياف التي تدعم البنية الجلدية، لذلك فإنّ التطبيق الموضعي للمواد الغنية بالنحاس يعمل على شد الجلد واستعادة المرونة، ممّا يساهم في تعزيز صحة الجلد والحفاظ على شبابه.
  • يُعالج الشمام الالتهابات الجلدية المختلفة التي تصيب البشرة؛ مثل: الإكزيما، والحكة، وحب الشباب. 

تابعي المزيد: البولي غلوتاميك مكوِّن ثوري لترطيب البشرة

 

وصفة قشر الشمام لتجديد خلايا البشرة 

وصفات طبيعية
تفيد هذه الوصفة في تجديد خلايا البشرة ومنحها النضارة والإشراق

يحتوي الشمام على فيتاميني "ك" و "هـ" المفيدة والهامة في الحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وتغذيتها، كما أن الشمام مصدراً جيداً لفيتامينات "ب" والكولين والبيتايين، التي تجدد خلايا بشرتك وتعيد شبابها. وطريقته هي:
استخدميه كتونر طبيعي على البشرة مرتين يومياً، واتركيه 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. 

وصفة قشر الشمام لحماية البشرة من التجاعيد 

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة
وصفة قشر الشمام لحماية البشرة من التجاعيد 

يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من الماء، التي تساعد على ترطيب البشرة بعمق، ما يجعلها تبدو ممتلئة وناعمة، وأكثر نضارة، ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة. وطريقته هي:
ضعي شرائح رقيقة من الشمام على البشرة، واتركيها 20 دقيقة، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر، وكرري الطريقة نفسها مرتين أسبوعياً. 

تابعي المزيد: فوائد بذور الشمر لترطيب البشرة


وصفة قشر الشمام لاستعادة حيوية البشرة

فوائد قشر الرمان للبشرة
يساعد قشر الشمام على الحفاظ على شباب الجلد

يُعيد الشمام شباب الجلد ومظهره الحيوي؛ لاحتوائه على كمية وفيرة من حمض الفوليك، الذي يجدد خلايا الجلد ليبدو بمظهر صحي، كما تعمل فيتامينات "ج"و"هـ" مضادات للأكسدة تقي من تأثير الشوارد الحرة التي تتلف خلايا الجلد وتجعله يبدو شاحباً، وتعرضه للشيخوخة المبكرة. وطريقته هي:
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الشمام المعد منزلياً، مع ملعقة من الحليب البودرة، ووزّعي الخليط على الجلد واتركيه 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرّري الوصفة مرة أسبوعياً. 

وصفة قشر الشمام والموز لترطيب البشرة

وصفات طبيعية
تعدّ هذه الوصفة من الوصفات الفعالة في ترطيب البشرة 

يُساعد الشمام في ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف وتجديد الأنسجة التالفة، والمساعدة على سرعة الشفاء من الجروح؛ نظراً لاحتواءه على مادة الكولاجين الضرورية لصحة البشرة. وطريقته هي:
اخلطي قطعتين من الشمام وملعقة كبيرة من العسل بالخلاّط الكهربائي. أضيفي إلى الخلطة 1/2 حبة موز مهروسة بالشوكة. طبّقي الخلطة على وجهكِ واتركيها لمدة 15 دقيقة. اغسلي وجهك بالمياه واحصلي على بشرة رطبة ومشرقة.

تابعي المزيد: خلطات طبيعية لترطيب البشرة بعد البرونزاج

 

الشمام في سطور:

الشمام
الشمام وخصائصه

الشمام أو البطيخ الأصفر هو أحد أنواع الفواكه التي تنتمي إلى الفصيلة القرعية، ويكثر نموه في العادة في شهر نيسان، ويمتاز بشكله البيضوي، ولونه الأصفر الفاتح المائل إلى الأخضر، وهو إحدى الثمار الصيفيّة المحبّبة إلى كثير من الناس، نظراً لمذاقه اللذيذ والمنعش وقدرته على إعطاء البرودة للجسم وتزويده بالسوائل خصوصاً في الحر وفصل الصيف، وباحتوائه على العديد من الفيتامينات؛ مثل: فيتامينات "ب"،و "أ"، و "ج"، عدا عن العناصر المختلفة؛ مثل: البوتاسيوم، والنحاس، والزنك، وفي الوقت الحالي أصبح يُستخدم في علاج مشاكل البشرة المختلفة، وهناك اعتقاد سائد بأنّ البطيخ الأصفر هو أحد أنواع الفواكه، إلا أنّه يصنف علميّاً بأنه من الخضراوات.

ملاحظة من "سيدتي.نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: بالفيديو: قناع الكركم لتفتيح وترطيب البشرة