مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
مراحل تطور الرضيع

مراحل تطور الرضيع شهراً بشهر بدءاً من الشهر الأول إلى عمر شهرين أو أكثر؛ هي مرحلة تشعر فيها الكثير من الأمهات بالقلق والتوتر في التعامل مع رضيعها، على الرغم من أنه يُعتبر نمو طفلك وتطوره خلال السنة الأولى أمراً ممتعاً، لكن في المقابل هناك الكثير من المشكلات التي تحدث للجنين وتكون مصدر قلق إذا كانت المرأة أماً لأول مرة وفقا لموقع whattoexpect.

مراحل تطور الرضع شهراً بشهر 

 في الأسبوع الأول

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
الطفل فى الأسبوع الأول

سوف يفقد الطفل وزنه بعد الولادة و سيغادر جميع الأطفال حديثو الولادة تقريباً المستشفى أو مركز الولادة بوزن أقل مما كان عليه عندما سجلوا الوصول لأول مرة بمتوسط خسارة في الوزن من 5 إلى 10 في المائة من وزنهم عند الولادة.

 لن يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة إلا بعد الأسبوع الثاني مقارنة بغيرهم ممن يتناولون حليباً اصطناعياً .

 في عمر الأسبوعين 

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
نمو طفلك شهر بشهر

 سيشعر مولودك أكثر بالجوع، فإذا كنتِ تواجهين صعوبة في إرضاع طفلك أو مواكبة شهيته التي لا تشبع على ما يبدو ؛ تجب استشارة طبيب الأطفال وإذا بدا أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من الحليب، فتحدثي إلى الطبيب بشأن ما يجب فعله بعد ذلك أيضاً.

على الجانب الآخر لا يزال نوم الطفل غير منتظم إلى حدٍّ ما في هذه المرحلة المبكرة، وتأكدي فقط من إطعام طفلك الصغير كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

في عمر 3 أسابيع

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
طفلك فى الأسبوع الثالث 

تحدث في هذا الأسبوع زيادة ملحوظة في وزن الجنين، ويبدأ الطفل في النوم لفترة أطول، وسيتمكن بعض الأطفال بعمر 3 أسابيع من رفع رؤوسهم 45 درجة عندما يكونون على بطنهم، وكلما تمرن الطفل أكثر؛ كان ذلك أفضل.

في عمر 3 أسابيع تتحسن الرؤية والقدرة على التركيز بسرعة، ويبدأ الطفل في التحديق في الهاتف المحمول أو اللعبة اللينة التي تحملينها عن قرب بما يكفي حتى يتمكن من رؤيتها وتسيطر على الطفل في هذا الأسبوع بعض التقلبات المزاجية، ويبدأ الطفل الدخول في نوبات بكاء غير مبررة، وسيشخص الأطباء عموماً هذا البكاء على أنه مغص واضطرابات في أمعاء الطفل .

في عمر 4 أسابيع 

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
مراحل تطور الرضيع

ستتمكن الأم من فك رموز صرخاته المختلفة، ومن المحتمل أن يكون طفلك البالغ من العمر 4 أسابيع قادراً على الاستجابة للضوضاء الصاخبة بالذهول أو البكاء. 

عادةً ما تعني الصرخة القصيرة ذات النبرة المنخفضة أنه جائع، أما البكاء المستمر فيريد الطفل إخبارك بأنه متعب أو مؤشر لشعور الطفل بعدم الراحة. 

يكتسب طفلك الصغير السيطرة على العضلات؛ لتصبح تلك الحركات وردود الفعل أقل تشنجاً وأكثر رشاقة، وتزداد قوة طفلك الصغير كل يوم .

 في عمر الشهرين

 عادةً ما يستغرق كل من الأطفال الذين يرضعون لبناً صناعياً أو يرضعون رضاعة طبيعية في هذا العمر من 4 إلى 6 أونصات كل ثلاث إلى أربع ساعات. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؛ فيجب أن تتوقعي الرضاعة من ست إلى 10 مرات في فترة 24 ساعة.

على الرغم من كل هذا الأكل؛ سيبدأ طفلك في التبرز بشكل أقل كل يوم. في الواقع، لا تنزعجي إذا ذهب طفلك يوماً أو يومين دون أن يتبرز؛ هذا لأنه كلما كبر الأطفال، تكبر أمعاؤهم أيضاً؛ ما يسمح للفضلات بالبقاء لفترة أطول قبل الخروج.

 عمر 3 أو 4 أشهر

مراحل تطور الرضيع شهر بشهر
مراحل تطور الرضيع شهر بشهر

يحتاج الأطفال حديثو الولادة حتى عمر 3 أو 4 أشهر إلى 14-17 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة، وعادة ما يستيقظون كل ساعتين إلى أربع ساعات لتناول الطعام.