اكتشفي أعراض الأمراض النفسية الخطيرة 

اكتشفي أعراض الأمراض النفسية الخطيرة 
اكتشفي أعراض الأمراض النفسية الخطيرة 


نادراً ما تظهر الأمراض النفسية الخطيرة، مثل: الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب فجأة؛ إذ غالباً ما تظهر على مرضى الأمراض النفسية الخطيرة أعراضٌ تُنذر بأنَّ شيئاً ما يحدث، وهي الأعراض التي يلاحظها عادة أفرادُ العائلة أو الأصدقاء المقربون من المريض.
ويمكن أن يساعد التعرّف على الأعراض أو علامات الإنذار المبكر للمرض النفسي الخطير، على اتخاذ الإجراءات اللازمة، والتدخل المبكر لتقليل شدّة المرض.
وفي السطور التالية، يُطلعكِ «سيدتي.نت» على أهم أعراض الأمراض النفسية الخطيرة، بحسب ما ذكر موقع Psychiatry:

 

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

 


1-    تغيرات النوم أو الشهية: إذ يواجه مريض الأمراض النفسية الخطيرة، مشاكل في النوم بشكل طبيعي، أو منظّم، إضافة إلى مشاكل في الشهية على الطعام.

2-    تغيرات في المزاج: حيث يلاحَظ على المريض النفسي تحولات سريعة أو دراماتيكية في المشاعر، أو ظهور واضح لمشاعر الاكتئاب

3-    الانسحاب: يميل مرضى الأمراض النفسية الخطيرة، إلى الانسحاب الاجتماعي وفقدان الاهتمام بالأنشطة، التي كانت ممتعة لهم في السابق.

4-    انخفاض في الأداء: حيث يُظهر المريض انخفاضاً غير عادي في الأداء في المدرسة أو العمل أو الأنشطة الاجتماعية، مثل: الإقلاع عن الرياضة، أو الفشل في الدراسة، أو صعوبة أداء المهام المألوفة.

5-    مشاكل التفكير: حيث يواجه المريض مشاكل في التركيز والذاكرة أو التفكير المنطقي، مع مشاكل في التعبير أثناء الكلام مع الآخرين.

 

التفكير غير المنطقي من أعراض الأمراض النفسية
التفكير غير المنطقي من أعراض الأمراض النفسية

 

تابعي المزيد: فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

6-    زيادة الحساسية: يعاني المريض النفسي من زيادة الحساسية للمشاهد أو الأصوات أو الروائح أو اللمس، كما يميل إلى تجنّب المواقف المفرطة التحفيز.

7-    اللامبالاة: فقدان المبادرة أو الرغبة في المشاركة في أي نشاط.

8-    الشعور بالانفصال: يشعر مرضى الأمراض النفسية الخطيرة بشعور غامض بالانفصال عن أنفسهم أو عن محيطهم، مع شعور بعدم الواقعية.

9-    التفكير غير المنطقي: يفكر مرضى الأمراض الخطيرة بمعتقدات غير عادية أو مبالغ فيها حول القوى الشخصية؛ لفهم المعاني أو التأثير على الأحداث.

10-    العصبية: كما الخوف أو الشك في الآخرين.


والجدير ذكره، أنه لا يمكن لواحد أو اثنين من هذه الأعراض وحدها التنبؤ بمرض نفسي خطير لدى شخص ما، ولكن قد يشير ذلك إلى الحاجة إلى مزيد من التقييم. فإذا كان الشخص يعاني من عدة أعراض في وقت واحد، وتتسبب هذه الأعراض في مشاكل خطيرة في القدرة على الدراسة أو العمل أو الارتباط بالآخرين؛ فيجب زيارة اختصاصي الصحة العقلية أو النفسية، كما يحتاج الأشخاص الذين لديهم أفكار أو نوايا انتحارية أو أفكار إيذاء الآخرين، إلى اهتمام فوري من قِبل متخصص.

تابعي المزيد: أعراض كورونا دلتا تنبهي لها