فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن
فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

تملك بذور الكتان العديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائها على نسب مرتفعة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية. وتحتوي ملعقة طعام واحدة كبيرة (أي ما يوازي 7 غرامات) من بذور الكتان المطحونة على 2 غ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بما في ذلك أوميغا 3) و2 غ من الألياف الغذائية و37 سعرة حرارية.
يتم استهلاك بذور الكتان عادة لتحسين صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من مشكلة الإمساك. علماً أنّ بذور الكتان تساعد أيضاً على خفض إجمالي نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، الأمر الذي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
"سيدتي نت" يطلع من اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وللصحة عموماً في الموضوع الآتي:

 

اخصائية تغذية
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 


بذور الكتان ترفع الإحساس بالشبع

تمتاز بذور الكتان باحتوائها على مادة صمغية، والتي بعد نقعها بالماء وتناولها تساهم في امتلاء المعدة وبالتالي ترفع الإحساس بالشبع، مما يجعل متناولها يقلل من كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، الأمر الذي يُفضي إلى تنحيف البطن.

 

بذور الكتان لخسارة الوزن

تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية التي تحسّن حركة الهضم وتمدنا بالشبع لفترة زمنية أطول، فتساهم بذلك في المساعدة على خسارة الوزن ناهيك عن أن دراسات عديدة ذكرت دورها الفعّال في خسارة الدهون المكدّسة في منطقة البطن . 

 

بذور الكتان لعلاج مشكلة الإمساك

عادة ما يؤدي الإمساك إلى بروز البطن، فإن كنت تعانين من مشكلة الإمساك بإمكانك الاستفادة من بذور الكتان لمكافحتها، مما يساهم بالحصول على بطن أملس، لذلك بإمكانك إضافتها إلى حبوب الفطور والسلطات المحضرة يومياً وحتى إلى اللبن.

 

بذور الكتان لتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب

بذور الكتان لصحة القلب
بذور الكتان لصحة القلب

 

بذور الكتان غنية بدهون الأمونيوم 3 الصحية والألياف الغذائية الضرورية لصحة القلب والشرايين، وهي بذلك تساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع وتخفيض نسبة الكولسترول الضارّ، مما يحمي صحة القلب . 

تابعي المزيد: الأعشاب المسموحة في الصيام المتقطع

 

بذور الكتان للوقاية من الأمراض السرطانية

لقد أشارت أبحاث علمية متعددة إلى الدور الفعّال لقشور بذور الكتان لمكافحة أمراض سرطانية شتّى. 

 

بذور الكتان لدعم جهاز المناعة

بفضل احتواء بذور الكتان على العديد من العناصر المغذية، يمكن أن تلعب دوراً فعالاً في تقوية جهاز المناعة.

نصيحة اختصاصية: معظم خبراء التغذية ينصحون ببذور الكتان المطحونة بدلاً من بذور الكتان الكاملة حيث إن الشكل المطحون يسهُل هضمه. فبذور الكتان الكاملة قد تمرُّ خلال الأمعاء بدون هضم، مما يعني أنك لن تحظي بالفوائد كاملة.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: 5 طرق للتخلص من الماضي والذكريات الأليمة