أعراض الحمل خارج الرحم
أعراض الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تتوضّع البويضة عادة في إحدى قناتي فالوب.
وهي الأنابيب التي تربط المبايض بالرحم. إذا علقت بيضة فيها، فلن تتطور إلى طفل وقد تكون صحتك معرضة للخطر إذا استمر الحمل.
لسوء الحظ، لا يمكن إنقاذ الحمل. عادة ما يجب إزالته باستخدام دواء أو عملية جراحية.

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

ما أعراض الحمل خارج الرحم
أعراض الحمل خارج الرحم

لا يسبب الحمل خارج الرحم أعراضاً دائماً، ويمكن اكتشافه فقط أثناء فحص الحمل الروتيني. إذا كانت لديك أعراض، فإنها تميل إلى التطور بين الأسبوع الرابع والثاني عشر من الحمل.
يمكن أن تشمل الأعراض مجموعة من:
علامات أخرى للحمل
آلام بطن منخفضة من جانب واحد
نزيف أو إفرازات مائية بنية
ألم في طرف كتفك
عدم الراحة عند التبول أو التبرز
لكن هذه الأعراض ليست بالضرورة علامة على وجود مشكلة خطيرة. يمكن أن تكون ناجمة في بعض الأحيان عن مشاكل أخرى ، مثل اضطراب المعدة.

متى تطلبين المشورة الطبية؟

اتصلي بطبيبك إذا كان لديك مزيج من أي من الأعراض المذكورة أعلاه وربما تكونين حاملاً، حتى لو لم يكن لديك اختبار حمل إيجابي.

يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم خطيراً، لذا من المهم الحصول على المشورة فوراً. إذ سيسألك طبيبك العام عن أعراضك وستحتاجين عادةً إلى إجراء اختبار الحمل لتحديد ما إذا كان من الممكن أن يكون لديك حمل خارج الرحم. وربما تتم إحالتك إلى عيادة الحمل المبكرة المتخصصة لمزيد من التقييم، حيث يمكن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية واختبارات الدم لتأكيد التشخيص.

متى تطلبين المساعدة الطارئة؟ 

صداع حاد في الرأس
دوار شديد

اصلي بالإسعاف أو اذهبي إلى أقرب قسم للحوادث والطوارئ (A&E) على الفور إذا واجهت الأعراض الآتية: 
ألم حاد ومفاجئ وشديد في بطنك
الشعور بدوار شديد أو إغماء
الشعور بالمرض، وشحوب الوجه
قد تعني هذه الأعراض أن قناة فالوب قد انفتحت (تمزقت). وهذا أمر خطير للغاية ويجب إجراء عملية جراحية لإصلاح قناة فالوب في أسرع وقت ممكن. حيث يمكن أن يهدد التمزق الحياة، لكنه لحسن الحظ غير شائع ويمكن علاجه، إذا تم التعامل معه بسرعة. 

كيف يتم علاج الحمل خارج الرحم

تنظير البطن

هناك 3 علاجات رئيسية للحمل خارج الرحم:
التدبير التوقعي: تتم مراقبتك بعناية ويتم استخدام أحد العلاجات أدناه إذا لم تذوب البويضة الملقحة من تلقاء نفسها.
الدواء: يتم استخدام حقنة من دواء قوي يسمى الميثوتريكسات لوقف نمو الحمل
الجراحة: يتم إجراء (تنظير البطن) تحت التخدير العام لإزالة البويضة الملقحة، عادةً مع قناة فالوب المصابة.
سيتم إخبارك بفوائد ومخاطر كل خيار. لكن في كثير من الحالات، يوصى بعلاج معين بناءً على الأعراض ونتائج الاختبارات التي أجريتها.

قد تقلل بعض العلاجات من فرصك في القدرة على الحمل بشكل طبيعي في المستقبل، على الرغم من أن معظم النساء ما زلن قادرات على الحمل. لكن تحدثي إلى طبيبك حول هذا.

هل تحاولين إنجاب طفل آخر؟

إنجاب طفل آخر
إنجاب طفل آخر

قد ترغبين في محاولة إنجاب طفل آخر عندما تشعرين أنت وشريكك بالاستعداد جسدياً وعاطفياً. لكن ربما يُنصح بالانتظار حتى تحصل على فترتين على الأقل بعد العلاج قبل المحاولة مرة أخرى للسماح لنفسك بالتعافي.
فإذا كنت تتعالجين بالميثوتريكسات، فمن المستحسن أن تنتظري 3 أشهر على الأقل لأن الدواء قد يضر بطفلك إذا أصبحت حاملاً خلال هذا الوقت. واعلمي أنه ستتمكن معظم النساء، اللائي تعرضن للحمل خارج الرحم من الحمل مرة أخرى، حتى لو تمت إزالة قناة فالوب. وإذا حملت مرة أخرى، فمن الأفضل أن تخبري طبيبك في أقرب وقت ممكن حتى يمكن إجراء فحوصات مبكرة للتحقق من أن كل شيء على ما يرام. وبشكل عام، قد تحمل 65٪ من النساء خلال 18 شهراً بعد الحمل خارج الرحم. لكن في بعض الأحيان، قد يكون من الضروري استخدام علاج الخصوبة مثل التلقيح الاصطناعي.

ما سبب الحمل خارج الرحم؟

1 - في كثير من الحالات، ليس من الواضح سبب حمل المرأة خارج الرحم. يحدث ذلك أحياناً عندما تكون هناك مشكلة في قناتي فالوب، مثل ضيقهما أو انسدادهما.
2 - هناك بعض الأمراض التي تسبب هذه الحالة، مثل: مرض التهاب الحوض (PID)، التهاب في الجهاز التناسلي للأنثى، وعادة ما يكون ناتجاً عن عدوى.
3 - الحمل خارج الرحم السابق: يشكل خطر حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى حوالي 10٪
4 - جراحة سابقة على قناتي فالوب - مثل إجراء تعقيم غير ناجح للإناث
5 - علاج الخصوبة ، مثل التلقيح الاصطناعي، وتناول الأدوية لتحفيز الإباضة (إطلاق البويضة) يمكن أن يزيد من خطر الحمل خارج الرحم
6 - الحمل أثناء استخدام اللولب الرحمي (IUD) لمنع الحمل، لأنه من النادر أن تحملي أثناء استخدام هذه الأجهزة، ولكن إذا حملت فمن المرجح أن تحملي خارج الرحم.
7 – التدخين. 
8 - العمر المتأخر للحمل، وفيه يكون الخطر أكبر بالنسبة للنساء الحوامل اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 40 عاماً.