اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

القاهرة تتراجع عن فرض رسوم على تصوير الأفلام في الشوارع

أشرف زكي
أشرف زكي

أعلنت محافظة القاهرة تراجعها عن فرض رسوم باهظة مقابل منح صناع السينما تصريحا بالتصوير في الشارع، وأكد المحافظ في بيان رسمي تقديره للثقافة والفنون، منوها لتشكيل لجنة مع الجهات المعنية لإعادة تقدير الرسوم، والتفرقة بين الإعلانات والأفلام التجارية، وبين الأعمال الفنية التي تستحق الدعم.

غرفة صناعة السينما

 

وأكدت المحافظة في بيان رسمي حصل "سيدتي نت" على نسخة منه أنه في إطار حرصها وحرص الدولة على الدعم الكامل لصناعة السينما، وتقديرا لدور الفن والإعلاميين، تم التنسيق مع الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية والنائب سها سعيد، وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ المصري، والنائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب المصري، وتم التوافق على وضع ضوابط للقيمة المالية حسب التصوير لأعمال تجارية أو إعلانية أو فنية القرار السابق صدوره بشأن التصوير داخل محافظة القاهرة.

بيان محافظة القاهرة
بيان محافظة القاهرة

 

وأكدت المحافظة لنقيب المهن التمثيلية دعمها الكامل لأعمال الفن والتصوير بنطاق المحافظة، وكذلك دعم الدولة، إيمانا بدورهم العام في إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر في الأعمال الفنية.

 

وتوجه الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، بالشكر إلى اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، على استجابته السريعة لمناشدة النقابة بشأن قرار رسوم التصوير بشوارع القاهرة، لافتًا إلى أن المحافظ أبدى ثقته وعشقه ومساندته للفن والدراما وصناعة السينما، خلال لقاء جمعهما، صباح اليوم الأربعاء.

 

وقال زكي، خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، إن المحافظة قررت إعادة النظر في القرارات الصادرة بشأن رسوم التصوير في شوارع القاهرة، مشيرًا إلى تشكيل لجنة لوضع الضوابط التي تتوافق مع الأعمال المختلفة.

 

وأضاف أن هناك حرصًا شديدًا من المحافظ على دعم السينما والدراما وصناعتها، فضلًا عن أنه أبدى استعدادًا طيبًا لمراجعة القرار، متابعًا: «الأيام المقبلة ستشهد الضوابط التي تتسق مع دعم الصناعة، ونحن ضد وجود أية قرارات تعوق الأعمال الفنية».

 

وأكد نقيب المهن التمثيلية، أن موقف محافظ القاهرة عظيم يدل على دعم الدولة للصناعة، متراجعًا عن تصريحاته أمس: مبنقولش مش هندفع، لكن ندفع المعقول، الدولة والمحافظة عليها أعباء وسنلبيها لكن مع ما يتسق مع الميزانيات لعدم ضرب الصناعة.

 

وأشار إلى أن ما حدث اليوم طمأن الجميع وكل صناع السينما والدراما في مصر والعالم العربي، قائلًا إنه ستتم إعادة دراسة ووضع ضوابط كاملة لكل التعاملات الخاصة بالتصوير في الأماكن المفتوحة والشوارع، وتحديدا محافظة القاهرة.

 

يذكر أن صناع السينما المصرية أعلنوا عصر اليوم الأربعاء إيقاف تصوير كل الأفلام، لأجل غير مسمى، اعتراضا على قرار محافظ القاهرة بفرض رسوم باهظة، على تصاريح التصوير في شوارع العاصمة، وتم إعداد مذكرة جماعية باسم غرفة صناعة السينما ونقابة المهن السينمائية، للاعتراض على القرار وكشف آثاره المدمرة على الفن المصري.

 

وأكدت غرفة صناعة السينما أن المذكرة سيتم تقديمها _وفقا للقانون_ لوزيرة الثقافة المصرية د.إيناس عبد الدايم لرفعها إلى مجلس الوزراء المصري، للنظر في مخاطر قرار محافظة القاهرة على صناعة السينما المصرية، وتعارضها مع مبادرة الرئاسة المصرية التي أعلنت مؤخرا لدعم الفن والوعي.

 

 

وعلم "سيدتي نت" ان نقيب المهن التمثيلية د. أشرف زكي عقد اجتماعا عاجلا مع محافظ القاهرة لشرح خطورة القرار وآثاره المدمرة اقتصاديا وثقافيا، وانتهى الاجتماع ببيان عام أصدره المحافظ وأكد فيه اهتمامه بصناعة الأفلام والثقافة، دون الإشارة صراحة إلى الغاء القرار.

 

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن المحافظة حريصة على دعم السينما وأعمال الفن والتصوير في نطاق محافظة القاهرة والدعم من جميع أجهزة الدولة، إيمانا بدورهم المهم فى إبراز أعمال التنمية والتطوير التي تشهدها مصر في الأعمال الفنية والذي ينعكس على دعم قطاعي الاستثمار والسياحة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"