اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة خليفة الثانية عربياً في تصنيف مؤشر "نيتشر" 2021

جامعة خليفة الثانية عربياً في تصنيف مؤشر "نيتشر" 2021
جامعة خليفة الثانية عربياً في تصنيف مؤشر "نيتشر" 2021-الصورة من موقع الجامعة الرسمي

حصلت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا على المركز الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة، والثاني على مستوى الجامعات العربية في مجال نشر البحوث ضمن التصنيف الأخير لمؤشر "نيتشر" 2021 للبحث العلمي، حيث قدمت "22 ورقة بحثية" ونسبة مشاركة تصل إلى 6.53، محافظة بذلك على مركزها في مقدمة جميع جامعات الدولة، أما على مستوى الجامعات العربية، فقد قفزت جامعة خليفة 7 مراكز لتحتل المركز الثاني في التصنيف بعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" في السعودية، وذلك حسب "وام".

 

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في الصدارة

جامعة خليفة
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا-الصورة من "وام"

 

وفي التفاصيل، قدمت جامعة خليفة "11 ورقة بحثية" تركز على علوم الأرض والعلوم البيئية، 9 أوراق بحثية تتمحور حول العلوم الفيزيائية و4 في الكيمياء، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 1 مايو 2020 إلى 1 أبريل 2021. في حين قدمت دولة الإمارات ما مجموعه 122 ورقة بحثية ممثلة بـ 10 جامعات.

وحسب الجداول السنوية لمؤشر نيتشر لعام 2021، فإن الدول العشر الأولى في ترتيب حصة الأبحاث العلمية هي المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، عُمان، المغرب، لبنان، تونس، الجزائر، الكويت.

ومن المؤسسات الأكاديمية الإماراتية في ترتيب حصة الأبحاث في الدول العربية لـ15 مؤسسة، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن مؤشر "نيشر" هو قاعدة بيانات للكتاب والعلاقات المؤسسية وهو معيار للبحوث عالية الجودة التي تركز على علوم الفيزياء والعلوم الطبيعية والتي تشمل الكيمياء وعلوم الحياة وعلوم الأرض والعلوم البيئية والعلوم الفيزيائية. ويركز مؤشر "نيتشر" على الإنجازات في مجال المقالات البحثية التي يتم نشرها في 82 مجلة مرموقة متخصصة في العلوم الطبيعية يتم اختيارها من قبل مجموعة مستقلة من الباحثين ، حيث اعتمدت التصنيفات الأخيرة على بيانات مؤشر "نيشر" من الفترة 1 مايو 2020 إلى 1 أبريل 2021.