اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض النزلات المعوية عند الأطفال وكيف تحمين طفلك؟

أعراض النزلات المعوية عند الأطفال وكيف تحمى طفلك
اعراض النزلات المعوية

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عند إصابة طفلها بنزلة معوية أو إنفلونزا المعدة، ولكن هناك الكثير من الخطوات التي يمكن القيام بها ليشعر طفلك بتحسن سريع، في البداية إليك أعراض النزلة المعوية عند الأطفال وكيفية التعامل معها، خاصة أنه يمكن أن تسبب النزلات المعوية الجفاف عند الأطفال والكثير من الأعراض المزعجة .

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال

تُعد النزلات المعوية عدوى فيروسية عبارة عن التهاب في المعدة، أبرز أعراض النزلة المعوية شيوعاً هي الإصابة بالإسهال، وفقدان الشهية مع شعور الطفل في الوقت نفسه بالغثيان والتقيؤ وبعض الألم في المعدة، وقد يصل الأمر لدى الكثير من الأطفال إلى الإصابة بالبراز الدموي في بعض الحالات.

وفقاً لموقع "Harvard Health " يحتاج الأطفال إلى تناول الكثير من السوائل لعلاج الجفاف الذى قد يصاحب الإصابة بالنزلات المعوية.

على الجانب الآخر يمكن القيام بمجموعة من الخطوات الأخرى لتفادى مضاعفات الإصابة بالنزلات المعوية أبرزها غسل يد الطفل باستمرار بالماء والصابون قبل وبعد استخدام المرحاض وقبل تناول الطعام، كما يجب على الأم غسل اليد قبل الرضاعة وبعد تغيير حفاضات الطفل، حتى لا تتسبب في نقل العدوى إليه.

 

علاج النزلة المعوية عند الأطفال 

أعراض النزلة المعوية
الإسهال من أهم الأعراض

 

على الجانب الآخر تُعد أبرز مضاعفات النزلات المعوية إصابة الطفل بالتهاب المعدة والأمعاء، أما القيء فقد يستقر بسرعة، لكن الإسهال قد يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام،ويمكن إعطاء الطفل كميات صغيرة من السوائل في كثير من الأحيان، إذا كان طفلك يتقيأ كثيراً جرعة كل 15 دقيقة.

 .يمكن علاج أعراض النزلة المعوية عند الأطفال عن طريق تناول السوائل وتقديم مشروب، في كل مرة يتقيؤون فيها أعطِي الأطفال الأكبر سناً شراباً (150-200 مل) بعد القيء المتكرر أو نوبة إسهال .

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال حديثي الولادة

على الجانب الآخر لا تختلف أعراض النزلة المعوية عند الأطفال حديثي الولادة، فقد يُصاب الأطفال حديثو الولادة بالإسهال الشديد، خاصة الأطفال الأقل من 6 أشهر، لذا فهم بحاجة إلى سوائل إضافية لتعويض السوائل المفقودة بسبب الإسهال والقيء. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فاستمري في القيام بذلك، أما في حالة الرضاعة بالزجاجة، فأعطِي سوائل لمدة 12 ساعة الأولى، ثم أعطي الطفل كميات أصغر وأكثر تكراراً، فمن المهم تناول السوائل، حتى لو بدا الإسهال يزداد سوءاً.

 خذي طفلك إلى الطبيب إذا كان:

1 - يتقيأ كثيراً

2 - يرفض السوائل وتناول الماء

3 - ظهور أي علامات للجفاف

4 - وجود دم في حركة الأمعاء (البراز)

5 - لديه ألم شديد في البطن

6 - قد يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، والذين يعانون من التهاب المعدة والأمعاء إلى زيارات إضافية للطبيب .

7 - يجب فحصهم مرة أخرى بعد 6 إلى 12 ساعة، ويمكن لطبيبك أن ينصحك بالخطوات الأخرى التي يجب اتخاذها لإعطاء أدوية لتقليل القيء أو الإسهال.

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال من دون إسهال

انتبهي لعلامات الجفاف واذهبي إلى طبيبك إذا لاحظتِ أن طفلك:

-يعاني من جفاف في الفم واللسان.

-لا يتبول (حفاضات جافة).

-غثيان شديد.

-يعاني من برودة في اليدين والقدمين.

-يشعر بالنعاس أكثر من المعتاد.

 

لمنع إصابة طفلك بالجفاف أعطيه سوائل صافية مثل:

ضرورة شرب العصائر
ضرورة شرب العصائر

-الماء.

-منتجات معالجة الجفاف عن طريق الفم المتاحة من الصيدلية و اتبعي التعليمات بدقة  لتحضيرها.

-عصير الفاكهة المخفف (طبيعي)  ويمكن تحضيره بإضافة ملعقة كبيرة من العصير إلى 4 ملاعق كبيرة من الماء.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه يمكن للأطفال المصابين بالتهاب المعدة والأمعاء تناول طعامهم المعتاد فقد يرفض طفلك الطعام في البداية. هذه ليست مشكلة طالما أنهم يشربون سوائل صافية .

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.