الحمل العنقودي
الحمل العنقودي وعلاجه

أثناء الحمل الطبيعي، بعد الإخصاب، تتطور الأنسجة لتصبح في النهاية المشيمة. ولكن في الحمل العنقودي، تشكل الأنسجة نمواً غير طبيعي يسمى الخلد في الرحم.
حيث لا توجد طريقة لتغذية الطفل من دون مشيمة وبالتالي يحدث الإجهاض في وقت مبكر من الحمل. خبراء "سيدتي وطفلك"، يشرحون لك ما هو الحمل العنقودي، مستندين على عدة دراسات. 

 

أنواع الحمل العنقودي

يمكن اكتشاف العلامات في الحمل العنقودي في غضون 8-9 أسابيع من الحمل. إذ سيتحقق الطبيب من مستوى الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية، والذي يكون مرتفعاً بشكل غير طبيعي أثناء الحمل العنقودي.

أنواع الحمل العنقودي
أنواع الحمل العنقودي

 

هناك نوعان من الحمل العنقودي - الكامل والجزئي.
الحمل العنقودي الكامل: وفيه لا يتم تكوين أنسجة للمشيمة.
الحمل العنقودي الجزئي: وفيه تتشكل بعض أنسجة المشيمة الطبيعية وبعض أنسجة الجنين، ولكنها لا تكفي لبقاء الجنين على قيد الحياة في الحمل الصحي. في كلتا الحالتين، يتفاعل الجسم مع الأنسجة غير الطبيعية في الجنين، وبالتالي قد يشعر المرأة بأعراضه في وقت مبكر من الحمل.

 

العلامات الشائعة للحمل العنقودي

أعراض الحمل العنقودي
الخلط بين الحمل العنقودي والإجهاض

 

1 - النزيف وآلام الحوض والغثيان الشديد والقيء وارتفاع ضغط الدم وتكيسات المبيض.
2- غالباً ما يتم الخلط بين أعراض الحمل العنقودي والإجهاض أو الحمل خارج الرحم. إلى أن يتم إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية من أجل التشخيص الصحيح.

 

علاج الحمل العنقودي

علاج الحمل العنقودي هو إجراء جراحي، يسمى التوسيع والكشط (D&C). في هذه العملية، سيقوم الأطباء بإدخال جهاز من خلال عنق الرحم للوصول إلى الرحم وكشط الأنسجة العنقودية بعيداً.
رغم ذلك، في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تعود الأنسجة بعد (D & C) وتنمو لتشكل ورماً يسمى (GTN). يتم علاجه كيميائياً أو باستئصال الرحم إذا لزم الأمر.

 

خطر حدوث الحمل العنقودي

خطر حدوث الحمل العنثودي
خطر حدوث الحمل العنقودي

 

يحدث الحمل العنقودي في حوالي 1 من كل 1000 حالة حمل. ولكن إذا كنت قد أصبت فيه مرة واحدة، فستزيد فرصك في الإصابة به مرة أخرى إلى 1 في 100.
يؤثر العمر أيضاً على إمكانية حدوث الحمل العنقودي. وفقاً لدراسة أجريت  في مجلة Gynecologic Oncology، فإن النساء، اللواتي تقل أعمارهن عن 20 عاماً أكثر عرضة للإصابة بحمل عنقودي سبع مرات مقارنة باللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و40 عاماً أي أنه يتكون في رحم اللواتي يحملن مبكراً فيما كانت النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 40 عاماً أقل عرضة للإصابة به. 
لا توجد طريقة مؤكدة لمنع الحمل العنقودي، ولكن إذا كنت قد تعرضت للحمل العنقودي في الماضي، فقد يطلب منك طبيبك الانتظار لمدة عام قبل محاولة الحمل مرة أخرى.
إذا كانت المرأة تعاني من حمل عنقودي، فيمكن علاجه وتكون فرص الحمل الصحي في المستقبل ممتازة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.