الولايات المتحدة تمنح لقاح فايزر المضاد لكوفيد 19 الموافقة الكاملة

الولايات المتحدة تمنح لقاح فايزر المضاد لكوفيد 19 الموافقة الكاملة
الولايات المتحدة تمنح لقاح فايزر المضاد لكوفيد 19 الموافقة الكاملة

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أمس الاثنين، منحها الموافقة الكاملة لاستخدام لقاح فايزر المضاد لكوفيد 19، للأشخاص البالغة أعمارهم 16 عاما وما فوق، في خطوة يتوقع أن تمهد لسلسلة قرارات تلزم الناس بالتطعيم مع انتشار المتحورة دلتا.

وقالت مفوضة الإدارة بالإنابة جانيت وودكوك في بيان إن "موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على هذا اللقاح تشكل منعطفا فيما نواصل مواجهة وباء كوفيد-19".

وكتب الرئيس الأميركي جو بايدن في تغريدة "في حين استوفت كل اللقاحات الثلاثة ضد كوفيد 19 المعايير المشددة لإدارة الغذاء والدواء للاستخدام الطارئ، فإن موافقة إدارة الغذاء والدواء هذه ستزيد الثقة بان هذا اللقاح آمن وفعال. وإذا كنتم لم تأخذوا اللقاح بعد، فهذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك".

وبات لقاح فايزر الذي قد يتم تسويقه الآن تحت اسم علامته التجارية "كوميرناتي" الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة. وقد تم إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة بموجب استخدام طارئ منح في 11 ديسمبر 2020.

ويستند قرار منحه الموافقة إلى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه وخلصت إلى أن اللقاح فعال بنسبة أكثر من 90% في منع كوفيد 19.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في بيانها "بشكل عام، تمت متابعة 12 ألف متلق للقاح على مدى ستة أشهر على الأقل".

العوارض الجانبية للقاح فايزر 

والعوارض الجانبية الشائعة للقاح تشمل الألم والاحمرار والتورم في مكان الحقنة، إلى جانب التعب وأوجاع الرأس أو العضلات أو المفاصل وكذلك ارتفاع الحرارة وقشعريرة البرد.

تواصل إدارة الغذاء والدواء التحقق من بيانات السلامة في ما يتعلق بعارض الإصابة بالتهاب في عضلة القلب وخصوصا خلال سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية. وأظهرت البيانات حتى الآن وجود مخاطر مرتفعة للتعرض لذلك ضمن فئة الذكور الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما مقارنة مع الإناث والذكور الأكبر سنا.

رصدت أعلى نسبة مخاطر لدى فتيان تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما فيما أظهرت البيانات المتوافرة أن معظم المصابين بهذا العارض الجانبي يتعافون لكن بعضهم يتطلب الدخول الى العناية الفائقة.

بعيد صدور البيان، أعلن الجيش الأميركي أنه سيفرض تلقي اللقاح ومن المتوقع أن يحذو حذوه عدد كبير من الشركات الخاصة والجماعات.

وفور صدور الإعلان، أفادت بلدية نيويورك أنها ستطلب من كل موظفي دوائر التعليم لديها تلقي جرعة أولى على الأقل من اللقاح بحلول 27 سبتمبر بدون خيار الخضوع لفحوص أسبوعية منتظمة للكشف عن الفيروس.

ولا يزال اللقاح متاحا للاستخدام الطارئ للأطفال البالغة أعمارهم بين 12 و15 عاما، لكن مع حصوله على الموافقة الكاملة، قد يصبح بإمكان الأطباء إعطاؤه للأطفال البالغة أعمارهم أقل من 12 عاما إذا اعتقدوا أنه مفيد.