نصائح طبية للحفاظ على الصحة الجلدية واختيار العناصر الملائمة لها

حماية الصحة الجلدية
حماية الصحة الجلدية

 
صحتك الجلدية تعكس ما يخبئه جسمك من مشاكل صحية. ويتطلب التعامل مع الصحة الجلدية اتباع العديد من الإجراءات، أبرزها الأنظمة الصحية ومعرفة ما يتم تطبيقه على البشرة.
الدكتور نادر رجب نسيم، استشاري الأمراض الجلدية والعلاج التجميلي بالليزر يطلعك في الآتي على طرق الحفاظ على صحتك الجلدية:

 
تغذية بشرتك بمنتجات كيميائية أسوأ من أن تتناوليها بفمك


 يقول دكتور نادر رجب نسيم: "إذا كنت لا تقرئين بعناية  كل ما تقومين بتطبيقه على بشرتك، فمن المحتمل أنكِ تسيئين لبشرتك من دون قصد منك. فعند وضع الكريمات والأمصال والمكياج ومستحضرات التجميل الأخرى، تذكري دائمًا أن بشرتك تمتص كل ما تضعينه عليها. وعندما تغذين بشرتك بالمواد الكيميائية المسببة للمشاكل، يمكن أن يكون الأمر أسوأ مما لو كنتِ تتناوليها فموياً، كون ما تأكلينه يمر عبر الجهاز الهضمي الطويل نوعًا ما، ويتضمن (حواجز) مختلفة تهدف إلى التخلص من السموم وعلى الأخص من خلال الكبد".

 
نصائح طبيب عند البحث عن منتجات العناية بالجلد

يقدم الدكتور نادر رجب نسيم بعض النصائح لشراء منتجات آمنة:
1- انظري إلى ملصق المكونات.
2- اختاري فقط المنتجات العضوية المعتمدة.
3- اعتمدي في تغذية بشرتك على مكونات صحية وغنية.
 
ومن ثم تأكدي: 


-       أن المنتج معتمد من وزارة الزراعة في بلدك ومن شركة معروفة.
-       أن المنتج يحتوي على ما لا يقل عن 95% من المكونات العضوية الحقيقية.
-       أن نسبة 5% المتبقية من المكونات مدرجة في قائمة آمنة معتمدة.
-       أن المنتج خالٍ من الإضافات الاصطناعية، بما في ذلك البتروكيماويات والأصباغ.
-       أن المنتج لا يتم معالجته باستخدام المذيبات الصناعية أو الأشعة.
-       أن المنتج خالٍ من الكائنات المعدلة وراثيًا.
-       أن المنتج يحتوي مغذيات للبشرة جيدة وصحية وعضوية آمنة.

 

تابعي المزيد: ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن؟
 
 
 

أفضل 10 مكونات مقاومة للشيخوخة

 

مقاومة الشيخوخة
مكونات الطبيعة تفيد في مكافحة الشيخوخة


 
ينصح الدكتور نادر رجب نسيم بـ 10 من أقوى مكونات الطبيعة لدعم الصحة الجلدية وإشراقها، وتفيد في مكافحة الشيخوخة لذلك يجب البحث عنها في منتجات التجميل النظيفة، وهي كالآتي:
 
1- زيت بذور الكاميليا (كاميليا أوليفيرا): غني بالفيتامينات أ A، بي B، سيC ، دي D وهـ H. يحتوي على العناصر الغذائية التي تدعم بقوة توهج الشباب وتكافح علامات الشيخوخة، وهو غني بالسكوالين الذي يساعد على حماية البشرة من العوامل البيئية الخارجية.
 
2- زبدة بذور الكاكاو: تعزز نعومة ونضارة الجلد وتحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض البالميتوليك وفيتامين هـ H وفيتامين ك K، والتي يمكن أن تقلل من ظهور الشيخوخة المبكرة، وتقلل الالتهابات. 
 
 
3- مستخرج أستازانتين: يتكوّن Astaxanthin بشكل طبيعي في أنواع معينة من الطحالب وهو مضادّ للأكسدة ويوفر حماية فائقة للجلد. كما له خصائص تمنع آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارّة، ويدعم الجلد في مكافحة الشيخوخة الضوئية ويقاوم ظهور البقع الداكنة والتجاعيد من التلف الناتج عن أشعة الشمس.
 
4-   زيت بذور دوار الشمس: غني بالفيتامين إي E ، ويحتوي على حمض اللينوليك المفيد للجلد.
 
 
5-  زبدة بذور المانجو، لها تأثيرات استثنائية في تعزيز الجلد. غنية بالفيتامين سيC  ، يمكن أن تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد. كما وتقي من تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس.
 
6- عصير الصبار:  إذا كان لديك نبتة الصبار في المنزل، يمكنك قطع ورقة واستخراج الجل بداخلها، هذا الجل غني بالفيتامينات والإنزيمات وهو رائع لمكافحة الشيخوخة، ويقلل من ظهور التجاعيد ويعزز مرونة الجلد.
 
 
7- مستخلص كامو كامو: هو مصدر غني بالبوليفينول، بما في ذلك الفلافونويد والأحماض الفينولية والسيلبين والقشور. مع محتوى الفينول وفيتامين سي C أعلى من العديد من الفواكه الإستوائية الأخرى، فإنَّ كامو كامو غني بمضادات الأكسدة المضادّة للالتهابات، ويقلل التجاعيد ويعمل على توحيد لون الجلد.
 
8- مستخلص البابونج الألماني: يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات والالتهابات، والبابونج المطبق على الجلد يخترق سطح الجلد إلى الطبقات العميقة. وهو ممتاز في تعزيز مظهر الجلد المشدود والصحي. 
 
 
9- مستخلص نبات القيقب: تحتوي أوراق القيقب على مركبات الفينول التي يمكن أن تعزز الإيلاستين والذي يعمل على شدّ الجلد مثل البوتكس النباتي، وبتطبيق موضعي فقط وليس الحقن.
 
10-مستخلص عنب الثعلب الهندي: هو نبات طبي يستخدم تقليدياً في الطب الهندي القديم لاستعادة الحيوية ،وهو مصدر غني بفيتامين سي C والأحماض الأمينية والمعادن والمركّبات الفينولية ويحفز الكولاجين كما يحول دون ظهور البقع الداكنة والتجاعيد.

 


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: أطعمة صحية ولكن حذارِ الجمع بينها