علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة

علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة
2 صور


البواسير الخارجية من المشاكل الصحية المزعجة والمؤلمة للفرد، وهي غالباً ما تتحرك عند كثرة الجلوس، وعند تناول بعض الأطعمة الحارّة، وتصبح عرضة للنزف.
"سيدتي نت" يُطلعكِ في الآتي على علاج البواسير الخارجية المنتفخة من دون جراحة، وفقاً لموقع "مايو كلينك" الأميركية:

 

علاج البواسير الخارجية المنتفخة منزلياً

 


يمكنك عادة تسكين الألم الخفيف وتورم والتهاب البواسير باستخدام العلاجات المنزلية، مثل:
-    تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، فالقيام بذلك يلين البراز ويزيد حجمه؛ مما يساعدك على تجنّب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير الموجودة سوءاً. يُنصح بإضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنّب المشاكل المتعلقة بالغازات.
-    استخدام العلاجات الموضعية، مثل تطبيق كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية أو تحميلة تحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدام ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.
-    الجلوس بانتظام في حمام دافئ، من دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة، من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. يمكن وضع حمام المقعدة فوق المرحاض.

-    تناول مسكنات الألم عن طريق الفم؛ إذ يمكنك استخدام الأسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتاً للمساعدة على تخفيف الشعور بعدم الارتياح.

وغالباً ما تزول أعراض البواسير في غضون أسبوع باستخدام هذه العلاجات. 

 

 

علاج البواسير الخارجية المنتفخة بالأدوية

بعض الأدوية تساهم في علاج البواسير الخارجية
بعض الأدوية تساهم في علاج البواسير الخارجية

إذا تسبَّبت البواسير في حدوث إحساس بسيط بعدم الراحة فقط، فقد يقترح الطبيب استعمال كريمات أو مراهم أو تحاميل أو لِبدات "وسائد" متاحة من دون وصفة طبية. تحتوي هذه المنتجات على مكونات مثل الهاماميليس "بُندق الساحرة"، أو الهيدروكورتيزون والليدوكايين، والتي يُمكن أن تُخفف الألم والحكة مؤقتاً.
لا يُنصح باستعمال كريم ستيرويدي متاح دون وصفة طبية لأكثر من أسبوع ما لم يسمح الطبيب المعالج بذلك؛ لأنه قد يؤدي إلى ترقُّق الجلد.

 

تابعي المزيد: علاج اضطرابات النوم الأكثر انتشاراً برأي طبيب متخصص

 

استئصال الجلطة الدموية للبواسير الخارجية


إذا تشكلت جلطة دموية مؤلمة (خثرة) داخل البواسير الخارجية، فيُمكن للطبيب استئصال البواسير؛ الأمر الذي يُمكن أن يُوفِّر الراحة السريعة. هذا الإجراء، الذي يتمُّ تحت تأثير التخدير الموضعي، يكون أكثر فعالية إذا تمَّ خلال 72 ساعة من ظهور الجلطة.

 

 علاج البواسير الخارجية المنتفخة بإجراءات طفيفة التوغل


قد يوصي الطبيب بأحد الإجراءات طفيفة التوغل المتاحة الأخرى، في حالة وجود نزيف مستمر أو بواسير مؤلمة. يُمكن إجراء تلك العلاجات في عيادة الطبيب أو العيادات الخارجية الأخرى، وهي لا تتطلب تخديراً عادةً، وأبرزها:

-    ربط شريط مطاطي: يضع طبيبك شريطاً أو شريطين من الأشرطة المطاطية الصغيرة حول قاعدة البواسير الداخلية ليقطع عنها الدورة الدموية. ومن ثم تتيبس البواسير وتسقط في غضون أسبوع.
قد تكون أشرطة البواسير غير مُريحة وتسبب النزيف، والذي قد يبدأ خلال يومين إلى أربعة أيام بعد الخضوع للإجراء، ولكن نادراً ما يكون شديداً. وقد تحدُث مضاعفات أكثر خطورة أحياناً.

-    حقن (المعالجة بالتصليب): يحقن الطبيب محلولاً كيميائياً داخل نسيج البواسير ليتقلص. في حين أن الحقن يسبب ألماً طفيفاً أو لا يسبب ألماً على الإطلاق، إلَّا أنَّه قد يكون أقل كفاءة من ربط الشريط المطاطي.

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.
 

تابعي المزيد: اكتشفي علاج القلق المعمم لتستعيدي حياتك اليومية