محطات من حياة ملحم بركات.. تمسك بالأغنية اللبنانية رغم الإغراءات

ملحم بركات... الصورة من حسابه الفانز على فيسبوك
ملحم بركات... الصورة من حسابه الفانز على فيسبوك

ليس غريباً أن يحتفل محرك البحث غوغل، أمس، بالذكرى الـ76 لميلاد ملحم بركات، إذ من المعروف عنه أنه كان مهموماً بقضايا وطنه لبنان وأوجاعه، لدرجة تسميته بالمناضل الفني الذي كرس جزءاً من تاريخه الفني من أجل النضال للقضية اللبنانية.

قدم ملحم بركات عدداً من الأعمال الوطنية واحتل بفنه وموهبته الاستثنائية قلوب الملايين في الوطن العربي، مما جعله يعتبر أحد أبرز الفنانين اللبنانيين والعرب.

 

غيرة ملحم بركات على اللهجة اللبنانية

ملحم بركات.. الصورة من حساب محبيه على فيسبوك
ملحم بركات.. الصورة من حساب محبيه على فيسبوك

لا يعلم الكثيرون خارج حدود الشام الراحل ملحم بركات، وذلك لتعصبه طوال تاريخه الفني الحافل بالغناء باللهجة اللبنانية، ورفضه الغناء دون سواها رغم عرض الكثير من الإغراءات عليه، ولكنه رفضها، ثم استطاع أن يفرض نفسه على الساحة الفنية العربية، لما تميز به أسلوبه في الغناء والتلحين بالطرب الأصيل، والمعاصرة والتجديد في نفس الوقت.

تسميته بأبو مجد

 

لُقِّب بـ«أبو مجد» تيمناً باسم ابنه البكر مجد، ويعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب وأثرى الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الخاص وأدائه الفني الذي يجمع بين الأصالة والتطوير والقدم والتجدد.

تأثّره بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب

 

ولد ملحم بركات في قرية كفرشيما، وينتمي إلى طائفة الروم الأرثوذكس، وقد تأثر بفن الموسيقار محمد عبد الوهاب، وظهرت موهبته منذ كان في المدرسة وفي أحد الاحتفالات المدرسية قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، ثم بالمدرسة الرحبانية، وكانت من هناك انطلاقته.

لحن أغنية شهيرة للمطرب غسان صليبا بعنوان «يا حلوة شعرك داري»، كما لحن أغنية شهيرة للفنان الراحل نصري شمس الدين والكثير من الأغاني ، وتوفي يوم 28 أكتوبر (تشرين الأول) 2016 بعد صراع مع المرض.

نشأته وتربيته ووراثته الفن عن والده

 

منذ ولادته في قرية كفرشيما عام 1942 كان والده نجاراً، ومارس الفن كهواية، وكان يدندن على العود. أما ملحم فكان يصغي إليه باهتمام، يراقب أصابع يديه على آلة العود ويتعلم منه.

موهبته

ملحم بركات.. الصورة من حساب محبيه على فيسبوك.jpg 2
ملحم بركات.. الصورة من حساب محبيه على فيسبوك.jpg 2

ظهرت موهبته الموسيقية منذ كان تلميذاً في مدرسة بلدته كفرشيما، فلفت انتباه الموسيقي حليم الرومي، الذي كان يسكن كفرشيما، فأثنى على موهبته وشجعه. قرر الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى، درس ملحم النظريات الموسيقية والصولفاج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود مدة أربع سنوات في المعهد الوطني للموسيقى.

مع الرحابنة

 

ترك المعهد قبل إكمال دراسته، وانضم إلى فرقة الأخوين رحباني. لكنه بعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشق طريقه الفني.

انطلاقته

 

أغنية «الله كريم» التي كتبها له الراحل توفيق بركات ولحنها له جاره الراحل أيضا فيلمون وهبي رسمت أولى بدايات ملحم الفنية.

أول عمل

 

أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية «الأميرة زمرد» ومن ثم «الربيع السابع» مع الأخوين رحباني.

الوفاة

 

في يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 أعلن عن وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت، لبنان.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"