اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشفي أسباب كثرة التبول عند النساء لتتمكني من علاج الحالة

كثرة التبول
أسباب كثرة التبول
كثرة التبول
أسباب كثرة التبول
كثرة التبول
كثرة التبول
2 صور

 

يلاحظ بعض النساء تكرار التبول خلال النهار أو الليل. ويعدُّ المعدل الطبيعي للتبول بين 4 و8 مرات يومياً. فإذا كنتِ تعانين من كثرة التبول بتمرير كميات صغيرة أو كبيرة من البول أكثر من المعتاد، فإنَّ لذلك أسباباً مرضية، تعرّفي إليها في الموضوع الآتي، بحسب موقع Daily medical info :

 

التبول هو عملية طبيعية للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم. غير أنّ كثرة التبول قد يسبب الانزعاج، وقد يشي بوجود مشكلة صحية.
ويختلف التبول المتكرر عن سلس البول (التبول اللاإرادي) والذي قد ينتج عنه حدوث تسرب للبول.
وتعود كثرة التبول إلى أسباب عديدة ومختلفة.

 

التهاب المسالك البولية


رغم أنّ التهاب المسالك البولية قد يصيب كلاً من الرجال والنساء، إلا أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة به. وتشير التقديرات إلى أن نحو 50% إلى 60% من النساء سوف يعانين من التهاب البول مرة واحدة على الأقل في حياتهن. وأنّ ثلث النساء سوف يعانين منها قبل سن الـ 24 عاماً. وتعتبر أكثر أعراض التهاب البول وضوحاً هو الرغبة المتكررة في الذهاب إلى المرحاض لإخراج كمية صغيرة في كل مرة، وقد يكون ذلك مصحوباً في بعض الأحيان بأعراض أخرى؛ مثل الشعور بألم، أو الحرقان.

التقدم في السن
تعاني النساء الأكبر سناً من ضعف عضلات الحوض، كنتيجة للتقدم في السن، وهو ما يعتبر أيضاً من أسباب كثرة التبول عند النساء. فعلى الرغم من أن فرط نشاط المثانة يمكن أن يصيب أي شخص، فإنه أكثر شيوعاً بين كبار السن، وقد يرجع ذلك إلى عدد من الأسباب الكامنة، بينما في بعض الأحيان قد لا يكون هناك سبب على الإطلاق.

 

الحمل
 

الحمل قد يؤدي إلى كثرة التبول
الحمل قد يؤدي إلى كثرة التبول

 

جزء من النساء الحوامل قد يعاني من التبول المتكرر. ويعتبر هذا العارض من الأعراض المبكرة على حدوث الحمل. إلا أنه يمكن أن يحدث أيضاً في مرحلة متأخرة من الحمل، وهو ما أشارت إليه إحدى الدراسات العلمية التي أوضحت أن نحو ما يزيد على 41% من النساء الحوامل قد يعانين من كثرة التبول أثناء فترة الحمل، ويحدث ذلك نتيجة كبر حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة. 

تابعي المزيد: فوائد القهوة من دون كافيين ومضارها

 

التهاب الأعضاء التناسلية


إنّ حدوث ألم وتهيج في الأعضاء التناسلية، يحمل معه التبول المتكرر، مع الشعور بحكة أو حرقان عند التبول، كما يمكن أن تظهر إفرازات سميكة وبيضاء، مع رائحة كريهة أو رغوية ذات لون أصفر مخضر. 

 

التهاب المثانة الخلالي


الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي يؤثر عادة على النساء، وتعتبر أهم أعراضه الرغبة الملحة في التبول، مع تمرير كميات أقل من البول. ومن أعراضه أيضاً الشعور بألم وضغط داخل المثانة، مع ألم في الحوض في بعض الأحيان.

 

حصوات المثانة


رغم أنَّ حصوات المثانة هي أكثر شيوعاً بين الرجال، إلا أنها يمكن أن تصيب النساء أيضاً. وتتكوّن حصوات المثانة عندما تتجمع المعادن الموجودة في البول بشكل طبيعي معاً، لكي تشكل حصوات صغيرة صلبة. ومن أعراض حصوات المثانة كثرة التبول، مع إمكانية الشعور بحرقان في البول وعدم الراحة في منطقة البطن.

 

التوتر النفسي

 

الإصابة بالاكتئاب والتوتر النفسي أو المشاعر العصبية، قد تؤدي إلى كثرة التبول. ورغم عدم وضوح السبب في ذلك بشكل دقيق، إلا أنه قد يكون رد فعل طبيعي من الجسم تجاه الإجهاد.

 

شرب المزيد من السوائل والكافيين 

 

قد تتغير كمية البول المعتادة كنتيجة طبيعية لتناول المشروبات بكميات أكثر من المعتاد، كما أنّ تناول مدرات البول، مثل الكافيين الموجود في الشاي والقهوة، أو بعض أنواع الأدوية، قد تحفز عملية إنتاج البول مثل بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأيضاً تناول المشروبات والأطعمة الحمضية، هذا بالإضافة إلى أن بعض المحليات الصناعية يمكن أن تعمل كمدر للبول أيضاً.

تابعي المزيد: تعرفي إلى فوائد عصير البطاطا الصحية