دراسة جديدة الأطعمة الملونة تساعد على تقوية صحة الدماغ والذاكرة

الأطعمة الملونة تقوي صحة الدماغ والذاكرة

 

تساعد الألوان الطبيعية في الفاكهة والخضار على حماية الجسم من الأمراض التي يُحتمل أن تصيبه مع مرور الوقت، وذلك وفقاً للعديد من الدرااسات والأبحاث التي أكدت على ذلك، حيث أشارت، إلى أن الألوان تكافح الجذور الحرة المسببة للسرطان وتحبط هجمات الفيروسات التي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري وتخلخل العظام بواسطة المادة الكيمائية الطبيعية.
وفي هذا الصدد، فقد كشفت دراسة حديثة أن الأطعمة الملونة تساعد على تقوية صحة الدماغ والذاكرة.
وتفصيلاً، فقد قيم المشاركون في الدراسة الجديدة، القدرات المعرفية لمجموعة من الأشخاص مرتين بأسئلة مثل، هل لديك مشكلة أكثر من المعتاد في تذكر الأحداث الأخيرة؟، وهل تواجه مشكلة أكثر من المعتاد في تذكر قائمة قصيرة من العناصر؟.
وتوصلت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، إلى أن إضافة الفواكه، والخضروات الطازجة، والملونة إلى النظام الغذائي يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر التدهور المعرفي وتُحسن صحة الدماغ.
وبحسب الدراسة فإن الذين يتناولون نظاما غذائيا بما لا يقل عن نصف حصة يومياً من الأطعمة الغنية بـ"الفلافونويد"، مثل الفراولة، والبرتقال، والفلفل، والتفاح، أقل عرضةً لخطر التدهور المعرفي بـ 20%، بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا".
و"الفلافونويد" هو مركبات طبيعية في النباتات مثل بعض التوابل والفواكه والخضروات الصفراء، أو البرتقالية مثل العنب البري، ولها صفات وقائية وتعتبر من مضادات الأكسدة القوية، ويُعتقد أن تناول القليل من مضادات الأكسدة قد يؤدي دورًا مهماً في الحد من التدهور المعرفي مع التقدم في العمر.