بلس /شخصية ملهمة

البروفيسورة ريما البدر: رائدة طب قلب الأجنة في السعودية

 

البروفيسورة ريما البدر تأثرت منذ صغرها بوالدتها طبيبة الأطفال، وعاشت في عدد من دول العالم الغربي ودرست بها كونها ابنة دبلوماسي، فتعلمت في أرقى الجامعات العالمية وحتى العربية، وجاهدت في التعلم والتدرج في الشهادات والخبرات، ولأن لكل مجتهد نصيب وصلت البروفيسورة ريما البدر إلى التقدير المحلي والدولي لما لها من إنجازات وأبحاث دولية، وعادت إلى الوطن تحمل أعلى الشهادات في تخصص طبي نادر، وهو "قلب الأجنة"، واستطاعت أن تحظى بلقب أول بروفيسورة في تخصص قلب الأطفال والأجنة في المملكة العربية السعودية، لتكون مثال المرأة السعودية الذي يحتذى به.

أهمية تخصص قلب الأجنة الطبي؟

 

يعتبر تخصص قلب الأجنة مهم جدًا لعدة أمور أساسية أهمها تشخيص مدى القدرة على الحفاظ على حياة الجنين ومحاولة إبقاء الجنين في بطن الأم لأطول فترة ممكنة، حتى يستفيد أكثر، وكذلك الحرص على أن تكون ولادة الأم ولادة طبيعية. وكل ذلك يؤثر على الاستعداد النفسي والمعرفي للوالدين وللأم خاصة فهي عندما تعلم مسبقا بوجود أي مشكلة في قلب جنينها وماهي سبل الوقاية والعلاج وما الاحتياطات اللازمة التي ينبغي عليها اتبعها للحفاظ على الجنين، وخاصة أن بعض أمراض القلب لدى قلب الأجنة يتم علاجها أثناء فترة الحمل.

ومن جانب أخر سهل هذا التخصص على الأطباء في المستشفى الاستعداد لولادة الطفل وتجهيز أي عمليات أو أي علاجات وأجهزة لازمة لإنقاذ الحالة، وبذلك ألغي عنصر المفاجأة لدى الأطباء والأهل. كما أنه تخصص ألغى فكرة الولادة المبكرة واللجوء إلى الولادة القيصرية أو الإجهاض بسبب سوء حالة الجنين.

 

البروفيسورة ريما البدر:

 

بروفيسور طب الأطفال، واستشاري قلب الأطفال والجنين، مسئولة عن خدمات قلب الأجنة في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، حاصلة على جائزة سيدتي للإبداع و التميز عن فئة الطب، مؤلفة أول كتاب أمريكي سعودي عن تخصص قلب الأطفال والأجنة، طبع على نفقة أكبر دار نشر في أمريكا، وحصلت على تكريم من جامعه جنوب فلوريدا التي يحمل الكتاب اسمها، تحاضر عن كتابها في عدد من الجامعات الأجنبية، حصلت على عدة تكريميات منها تكريم وزير التعليم السابق الدكتور خالد العنقري و الأميرة عادله بنت عبد الله آل سعود، لها عدد من المشاركات الدولية في تخصصها. كما أسست ورئاسة أول جمعية خليجية لقلب الجنين على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط، رئاسة القسم الخاص في التعليم الطبي في قلب الجنين التابعة للأكاديمية الأمريكية العالمية في قلب الأطفال، كتابة أكثر من خمسين بحث دولي، تم تكريمها من الجمعية السعودية للقلب، والتكريم أيضًا للتميز البحثي من مركز الجينوم  بمركز الأبحاث بجامعة الملك عبد العزيز.

 

 

المزيد من شخصية ملهمة

X